السبت 24 فبراير 2024 مـ 09:16 صـ 14 شعبان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

«خلي بالك».. حالات توقف المعاش وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات

 حالات توقف المعاش وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات
حالات توقف المعاش وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات

هناك عدد كبير من المواطنين يستفيدون من المعاشات التي توفرها الدولة متمثلة في الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي إذ يقرب عدد أصحاب المعاشات والمستفيدين منها، من 10 ملايين و885 ألفا و757 مستفيدًا، لذلك يحرص العديد منهم على تجنب ما يمكن وقف استحقاقهم لهذه المعاشات .

حالات وقف المعاش

وحدد قانون التأمينات الاجتماعية والـ معاشات الصادر بالقانون 148 لسنة 2019، الحالات التي يتم فيها وقف صرف المعاشات إذ أوضحت كل من المادة 103 والمادة 105 من القانون هذه الحالات.

ما هي حالات قطع المعاش؟

تنص المادة 103، على أنه يُوقف صرف معاشات المستحقين في هاتين الحالتين:

- الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صاف يساوي قيمة المعاش أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صُرف إليه الفرق في تاريخ التحاقه بالعمل ثم في يناير من كل سنة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المقصود بالدخل الصافي.

- مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على 5 سنوات متصلة أو متقطعة، ويعود الحق في صرف المعاش في حالة ترك مزاولة هذه المهنة، اعتبارًا من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
وقف المعاش

كما نصت المادة 105 من القانون، على أنه يُقطع معاش المستحق من أول الشهر التالي للشهر الذي تتحقق فيه إحدى الحالات الآتية:

- وفاة المستحق.

- زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت.

- بلوغ الابن أو الأخ سن الحادية والعشرين، ويُستثنى من ذلك الحالات الآتية:

1- العاجر عن الكسب حتى زوال حالة العجز.

2- الطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنـة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين أيهما أقرب، ويستمر صرف معاش الطالب الذي يبلغ سن السادسة والعشرين خلال السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة.

3- الحاصل على مؤهل نهائي حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس في الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات النهائية الأقل، أي التاريخيين أقرب.

- توافر شروط استحقاق معاش آخر بمراعاة أحكام المادتين 102 و104 من هذا القانون.

وتصرف للابن أو الأخ في حالة قطع المعاش لغير الوفاة أو استحقاق معاش ذي أولوية أعلى، وللابنة أو الأخت في حالة قطع المعاش للزواج، منحة تساوي معاش سنة بحد أدنى مقداره 500، ولا تصرف هذه المنحة إلا لمرة واحدة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات صرف هذه المنحة.