الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 07:38 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

تفاصيل تشغيل محطة جنوب بورسعيد الجديدة لتحسين الصرف بزمام 46 ألف فدان

 محطة جنوب بورسعيد الجديدة
محطة جنوب بورسعيد الجديدة

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم ، أنه تم الانتهاء من إنشاء وتركيب المهمات الكهروميكانيكية وتشغيل محطة جنوب بورسعيد الجديدة لتحسين الصرف بزمام 46 ألف فدان بمحافظة بورسعيد، وتضم 4 وحدات بتصرف 5.1 م3/ث لكل وحدة وبإجمالي تصرف يومي 1.3 مليون متر مكعب.. مشيرا إلى أن المحطة تقوم برفع المياه من مصرف الكيلو 17 جنوب بورسعيد ومصرف سرحان الفرعي ومصرف بورسعيد إلى مصرف بحر البقر.


جاء ذلك في تقرير تلقاه وزير الري من رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء الدكتور أيمن السيد بشأن الإعداد للاستلام الابتدائي لمحطة جنوب بورسعيد الجديدة.


وقال الدكتور سويلم إنه قد روعي في تصميم المحطة أن تكون المهمات الكهروميكانيكية موفرة للطاقة، حيث اشتملت الأعمال على تركيب 4 خلايا مكثفات لتحسين معامل القدرة الكهربية وبالتالي توفير استهلاك الكهرباء.


وأضاف أنه في إطار العمل على دعم الإنتاج المحلي، فقد تم توريد العديد من مكونات المحطة من الشركات المصرية مثل لوحات توزيع الكهرباء والمحولات وشبك الأعشاب والبوابات والأوناش وماكينة نظافة شبك الأعشاب والإنارة وغيرها.


وأوضح الوزير أنه تم مراعاة توريد وتركيب ماكينة تنظيف شبك الأعشاب لحماية الوحدات من دخول أي مخلفات للحفاظ على هذه الوحدات لأداء مهامها بكفاءة وضمان التشغيل الآمن للوحدات وإطالة العمر الافتراضي للمحطة وتقليل فترات الأعطال، كما تم تصميم وتنفيذ أعمال الحمايات اللازمة لحماية جميع مكونات المحطة سواء المكونات الكهربية أو الميكانيكية والفصل الآمن للوحدات عند حدوث أي أعطال لتجنب تلف الوحدات، كما يتم تغذية المحطة من خلال خطين تغذية 11 كيلو فولت أحدهما أساسي والآخر احتياطي من خلال محولين أساسيين ومحولين مساعدين لضمان التشغيل المستمر للمحطة في حال انقطاع التيار الكهربي أو وجود أعطال بالمنظومة الكهربائية.


وأشار سويلم إلى أنه روعي في تصميم وتنفيذ المحطة تركيب نظام تحكم آلي في تشغيل الوحدات، حيث يحتوي النظام على أنماط تشغيل مختلفة بدءا من النظام الأوتوماتيكي الكامل، حيث يقوم النظام بتشغيل وإيقاف الوحدات أوتوماتيكيا، والتي يتم قياسها بواسطة حساسات تتبع أحدث التكنولوجيات الحديثة في أعمال الرصد والمراقبة، كما يحتوي النظام على نمط التشغيل اليدوي لإمكانية تشغيل المحطة بالطريقة التقليدية حال تعطل النظام الآلي.


وقد وجه وزير الري برفع وحدات الطوارئ الموجودة حاليا بموقع المحطة، والتي كانت تستخدم بالموقع لحين الانتهاء من المحطة الجديدة، والتي تشتمل على 10 وحدات طوارئ ونقلها للاستفادة منها سواء في مواقع أخرى أو فى مراكز الطوارئ.

موضوعات متعلقة