الخميس 28 مارس 2024 مـ 09:05 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

مدينة «سايلو فودز» قلعة صناعية للغذاء من أجل تخفيف العبء عن المواطن

مدينة سايلو فودز
مدينة سايلو فودز

في إطار سعي الدولة المصرية لإيجاد أذرع اقتصادية وتنموية جديدة بهدف دعم الدولة وصولا إلى توفير الغذاء للمواطن وتخفيف العبء عن كاهله في ظل أزمة اقتصادية عالمية، تم الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروعات مدينة "سايلو فودز" الغذائية إحدى المنظومات الصناعية المتكاملة والواقعة داخل مدينة السادات على طريق مصر- الإسكندرية الصحراوي.

وفي جولة داخل المدينة الغذائية مع لفيف من الصحفيين والإعلاميين ووكالة أنباء الشرق الأوسط، تمت مشاهدة ما تم إنجازه في المرحلة الثانية لـ"سايلو فودز" والتي شملت "مصنع الألبان" وتجهيزه بأحدث المعدات بواسطة شركة "combibloc sig" الألمانية وشركة "SPX" و"PRIMODAN" الدنماركية.
يضم المصنع 9 خطوط إنتاج؛ منها 3 خطوط إنتاج الجبن الأبيض (فيتا) ويحتوي على عدد 3 خطوط تعبئة جبنة بيضاء عبوات بأوزان 250جم و500 جم، كما يضم المصنع 6 خطوط إنتاج لبن معقم (سادة ونصف دسم وخالي دسم) ومحلى بالطعوم (شيكولاتة، فراولة، موز)، ويحتوي على عدد 3 خطوط تعبئة لبن تنتج عبوات "125 مل" و"200 مل" و1 لتر، بالإضافة إلى مرحلة تعبئة السمن.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 100 ألف طن سنويا لخطوط الجبن الأبيض، و10 آلاف طن سنويا طاقة إنتاجية لخطوط اللبن المعقم و600 طن سنويا طاقة إنتاجية لخط السمن.
كما تضمنت المرحلة الثانية مصنع البسكويت المغطس والصب المجهز بأحدث الماكينات وخطوط الإنتاج العالم في مجال البسكويت المغطس والصب، مثل شركة "BUHLER" السويسرية وشركة "BOCH" الألمانية وهي من أكبر الشركات على مستوى العالم في ذلك المجال.

يضم المصنع 3 خطوط إنتاج هي: خط خاص بالبسكويت المغطس، وخط خاص بالبروتين بار، وخط واحد باليسكويت الصب بطاقة إنتاجية 7,800 طن سنويا طاقة انتاجية لخطوط البسكويت المغطس والصب.
وتضمنت المرحلة الثانية من الشركة إقامة مصنع "الحلاوة والطحينة" بخطوط سويسرية الصنع من شركة "BUHLER" العالمية التي تعد الأحدث على مستوي العالم والتي بدورها تعطي أعلى كفاءة وجودة للمنتج.
يضم المصنع 5 خطوط إنتاج؛ خط خاص بإنتاج الطحينة و3 خطوط خطوط لإنتاج الحلاوة، وخط إنتاج حلاوة بار وخط إنتاج حلاوة علب وخط إنتاج حلاوة سبريد، بالإضافة إلى 3 خطوط خاصة لتحميص السوداني والسمسم.
وتبلغ الانتاجية 3 آلاف طن سنويا لخط إنتاج الطحينة و6 آلاف طن سنوياً طاقة إنتاج خط إنتاج الحلاوة العلب، وألف طن سنويا طاقة إنتاجية للسوداني والسمسم، و3 آلاف طن سنويا طاقة إنتاجية لخط انتاج الحلاوة البار و3 آلاف طن سنويا طاقة إنتاجية لخط انتاج الحلاوة الإسبريد.
وياتي مصنع الكرتون كأحد أهم مكونات هذا العمل وهو الاحدث عالميا وينفرد بأنه لأول مرة في مصر يوجد مصنع كرتون بخط إنتاج كامل أوروبي من شركة (ماكاربوكس) الإسبانية الأولى عالميا في مجال صناعة الكرتون بطاقة إنتاجية 5ر26 ألف طن سنويا.
وظهر اهتمام المسئولين داخل المدينة الغذائية بالبيئة وحيث أن مجمع الطباعة والتغليف يقع بالفعـل داخل مدينة غذائية لذا اهتمت إدارة الشركة بإنشاء محطة إعادة تدوير للمذيبات حيث تستخدم المصانع كحول ذي تركيز عال جدا في الطباعة بتكلفة عالية جدا ويخرج منها انبعثات عضوية تؤذي البيئة والغذاء، لذا تعمل المحطة على حماية البيئة من العوادم، وأيضا تخفض تكلفة شراء الأحبار المستخدمة في الطباعة التي تصل تكلفتها للمليارات، وتقوم المحطة بإعادة تصنيعه واستخدامه مرة أخرى ما يوفر 90 مليون جنيه سنويا تكلفة شراء مذيبات من الخارج.
وجاء المعمل المركزي كأحد أهم عوامل نجاح هذه المنظومة ويهدف إلى التحقق من مطابقة جميع المواد الخام المستخدمة في التصنيع للمواصفات القياسية والتحسين المستمر لأساليب المعالجة، والمساهمة في زيادة حجم الصادرات لمنتجات "سايلو فودز" وتحسين قدراتها التنافسية من خلال تطبيق المعايير ومواصفات الجودة العالمية، وكذلك ربط جميع الأجهزة المعملية المختلفة بنظام ادارة المعلومات لمعامل سايلو فودز لتكويد وتتبع التحاليل باصدار شهادات معتمدة بالتحاليل عالية الدقة.
يخدم المعمل المركزى مصانع (البسكويت، المخبوزات، المكرونة، المطحن، الماء، الروتو، الكربون) في التحاليل الميكروبيولوجية والكيميائية.
كما تمتد خدمات المعمل لدعم مصانع "قها وإدفينا والألبان" وتوفير تكاليف إجراء التحاليل بمعامل خارجية ومصاريف زيارات السحب، وكذلك توفير وقت انتظار النتائج، بالإضافة إلى سهولة إجراء أي تحليل طارئ في أي وقت.