الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:44 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

«ألمانيا» تخصص 10 ملايين يورو لدعم قطاع الطاقة المتجددة في مصر

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

رصدت الحكومة الألمانية مخصصات بقيمة 10 ملايين يورو للمرحلة الخامسة من مشروع اللجنة العليا الألمانية المصرية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة (JCEE) والذى سيدخل حيز التنفيذ يوليو المقبل.

وقالت السفارة الألمانية بالقاهرة، فى بيان، إنَّ اللجنة العليا الألمانية المصرية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة تعد أقدم مشروع ثنائى متواصل للتعاون الفنى الألمانى مع مصر فى مجال الطاقة والمناخ؛ حيث إنَّ الطاقة تعد محوراً مهماً من محاور التعاون الألمانى المصرى.

وقال فرانك هارتمان، السفير الألمانى، إنَّ هذا المشروع يستهدف تأمين إمداد المواطنين المصريين والقطاع الاقتصادى المصرى بطاقة مؤمنة واقتصادية وترشيد استخدامها وزيادة نسبة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، وبذلك تسهم اللجنة العليا الألمانية المصرية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة فى تحقيق الاستراتيجية المصرية القومية للمناخ.

أضاف أن السنوات الـ15 الماضية منذ تأسيس تلك اللجنة شهدت العديد من التعاون بين البلدين فى قطاع الطاقة منها دفع عجلة تطوير محطات ضخمة لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة فى منطقتى غرب وشرق الدلتا، وعند الانتهاء من أعمال الإنشاء ستعمل محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على توليد ما يكفى لإمداد 1.5 مليون أسرة بالكهرباء.

أوضح أن اللجنة تعمل على رقمنة شبكات الكهرباء المصرية ونقل الخبرة وبناء القدرات؛ حيث شهد العام الماضى تدريب وتأهيل نحو 300 فرد من الكوادر الفنية والهندسية المصرية فى مجال تركيب وصيانة أحدث محطات الطاقة الشمسية.

وتابع البيان، أن مصر وألمانيا اتفقتا، فى نوفمبر الماضى، بمناسبة مؤتمر المناخ على حزمة دعم بقيمة 250 مليون يورو للبرنامج المصرى «نُوَفِّى» محور الترابط بين المياه والطعام والطاقة تتكون من قروض ميسرة للغاية ومبادلة الدين ومنح مالية مما يساعد مصر على الوفاء بإسهاماتها القومية فى تخفيف الآثار الناجمة عن التغيرات المناخية.

أشار السفير الألمانى فى القاهرة إلى أن اللجنة العليا الألمانية المصرية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة (JCEE) ستسهم مستقبلاً ببرنامج «نُوَفِّى» فى تطوير أحدث التكنولوجيا مثل تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر، وغيرها من المشاريع، بغرض تحقيق الأهداف المناخية القومية لمصر.

موضوعات متعلقة