الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 09:21 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
للمرة الأولى.. مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية العسكرية للفروسية وزير العمل يُحذّر شركات إلحاق العمالة بالخارج من مخالفة الشروط والإجراءات الرسمية مدبولي: تشكيل مجموعة عمل مصغرة بكل محافظة لمتابعة توافر السلع بالأسواق الحكومة توافق على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة «قناة السويس للقوارب الحديثة» «بـ250 جنيهًا» أسعار اللحوم اليوم في المنافذ.. اللحمة البلدي مفاجأة معيط: حريصون على دعم التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية ذات البعد البيئي التخطيط والصحة تطلقان خدمة توعية الأسر بمواعيد التطعيمات للمواليد الجدد عبر الرسائل النصية وزيرة التضامن: 6.8 مليون طفل يستفيدون من برنامج «تكافل وكرامة» رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا «الوزراء» يوافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية «التموين» تطلق القافلة السادسة من مساعدات الإغاثة لأهالي قطاع غزة.. صور كولر يعقد محاضرة فنية للاعبي الأهلي ويتدرب على ملعب مازيمبي الكونغولي

عملاقة الغازات الصناعية الألمانية تخاطب صناديق سيادية بحثاً عن تمويل

عملاقة الغازات الصناعية الألمانية
عملاقة الغازات الصناعية الألمانية

تستطلع شركة "ميسر" (Messer SE) الألمانية المصنعة للغازات ذات الاستخدام الصناعي، والتي تأسست قبل 125 سنة، موقف صناديق ثروة سيادية للحصول على مساعدة لتمويل صفقة شراء حصة سيطرة كاملة بمشروع مشترك مع "سي في سي كابيتال بارتنرز " (CVC Capital Partners)، وفقاً لما ذكره أشخاص على دراية بالموضوع.

بدأت "ميسر" عملية استكشاف لخيارات مثل إشراك مستثمرين بحصة أقلية للمجموعة المملوكة للعائلة، وبدأت في قياس مدى اهتمام الشركات بالصفقة بما فيها صندوق سنغافورة السيادي (GIC)، وجهاز أبو ظبي للاستثمار وذراع البنية التحتية لصندوق "إي كيو تي" (EQT)، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم نظراً لأن المحادثات غير معلنة.

قد تستعمل شركة الغاز التمويلات الجديدة في شراء حصة "سي في سي" بمشروع مشترك، يطلق عليه "ميسر إنداستريز" (Messer Industries)، الذي يمتلك أصولاً سابقة بشركة "ليندي" بأميركا الشمالية والجنوبية، بحسب الأشخاص. أوضح بعض الأشخاص أن قيمة الشركة قد تبلغ 7 مليارات يورو (ما يعادل 7.6 مليار دولار)، وأضافوا أن هناك ملياري يورو من الديون لديها أيضاً.

مشروع مشترك
اتفقت "ميسر" و"سي في سي" على تأسيس مشروع مشترك خلال 2018 لشراء الأصول التي تبيعها "ليندي" لضمان موافقة جهات مكافحة الاحتكار على صفقة اندماجها مع "براكسير" (Praxair) البالغ قيمتها 46 مليار دولار.

تعتمد العمليات التشغيلية لـ"ميسر" ومقرها باد سودن على ما يفوق 11 ألف موظف يعملون لديها حول العالم، وأعلنت عن تحقيق 3.5 مليار يورو من المبيعات خلال 2021، بحسب موقعها الإلكتروني. يقود "ميسر" الرئيس التنفيذي ستيفان ميسر، وينتمي للجيل الثالث من العائلة المالكة لها منذ 1898.

أكد الأشخاص أن "ميسر" تمتلك خيار الاستحواذ على "سي في سي" بداية من مارس المقبل، ما جعل الشركة تنطلق للبحث عن التمويلات اللازمة لإبرام الصفقة. وتوصل الطرفان لمعادلة تحدد قيمة المشروع المشترك ضمن اتفاق 2018 الأصلي.

أشار الأشخاص إلى أن المحادثات مع المستثمرين المحتملين قد لا تفضي إلى التوصل لصفقة. ولم تحسم "سي في سي" أمرها من عملية البيع، وتمتلك أيضاً خياراً للمضي قدماً في الاكتتاب العام الخاص بالمشروع خلال السنة المقبلة.

اكتتاب عام
بينما قد يمهد شراء المشروع المشترك، وإدخال مستثمر خارجي، الطريق لعملية طرح عام أولي للمجموعة مستقبلاً، كرر الرئيس التنفيذي ستيفان ميسر تأكيده أنه يفضل الإبقاء على وضع الشركة العائلية بوصفها شركة ملكية خاصة.

رفض ممثلون عن جهاز أبوظبي للاستثمار و"سي في سي" و"جي آي سي" و"إي كيو تي" و"ميسر" التعليق على الموضوع.

في حال التوصل لاتفاق فإنه قد يشكل أول مؤشرات حدوث تحسن على صعيد عقد الصفقات بألمانيا. وهبطت صفقات الاندماج والاستحواذ بالبلاد نحو 80% حتى الآن عقب تراجعها بمقدار الثلث تقريباً خلال 2022، إذ تناضل الشركات للحصول على التمويل في ظل مخاطر الركود الاقتصادي والحرب بأوكرانيا.

تتنافس شركة "ميسر"، التي يركز نشاطها على الغازات ذات الأغراض الصناعية والطبية والاستخدامات النوعية مع شركات على غرار "إير ليكويد" (Air Liquide) و"إير بروداكتس أند كيميكالز".

موضوعات متعلقة