الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 09:16 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
للمرة الأولى.. مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية العسكرية للفروسية وزير العمل يُحذّر شركات إلحاق العمالة بالخارج من مخالفة الشروط والإجراءات الرسمية مدبولي: تشكيل مجموعة عمل مصغرة بكل محافظة لمتابعة توافر السلع بالأسواق الحكومة توافق على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة «قناة السويس للقوارب الحديثة» «بـ250 جنيهًا» أسعار اللحوم اليوم في المنافذ.. اللحمة البلدي مفاجأة معيط: حريصون على دعم التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية ذات البعد البيئي التخطيط والصحة تطلقان خدمة توعية الأسر بمواعيد التطعيمات للمواليد الجدد عبر الرسائل النصية وزيرة التضامن: 6.8 مليون طفل يستفيدون من برنامج «تكافل وكرامة» رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا «الوزراء» يوافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية «التموين» تطلق القافلة السادسة من مساعدات الإغاثة لأهالي قطاع غزة.. صور كولر يعقد محاضرة فنية للاعبي الأهلي ويتدرب على ملعب مازيمبي الكونغولي

أوكرانيا ترصد 5 حاملات صواريخ «كاليبر» روسية بالبحر الأسود

رصد 5 حاملات صواريخ كاليبر روسية
رصد 5 حاملات صواريخ كاليبر روسية

أعلنت القوات البحرية الأوكرانية اليوم السبت رصد خمس حاملات صواريخ روسية من طراز (كاليبر) في البحر الأسود، تحمل 36 صاروخًا.


وقالت البحرية - في بيان نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية - إن "هناك 11 سفينة معادية في مهمة قتالية في البحر الأسود خمسة، منها تحمل صواريخ كاليبر كروز بإجمالي 36 صاروخا".
وفي بحر آزوف، يواصل الروس السيطرة على الاتصالات البحرية من خلال إبقاء سفينتين حربيتين في مهمة قتالية. وفي البحر الأبيض المتوسط​​، تمتلك روسيا 10 سفن حربية، خمس منها تحمل صواريخ كاليبر كروز، بإجمالي 72 صاروخًا.

وفي المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل 135 عسكريا أوكرانيا ومرتزقة خلال الــ 24 ساعة الماضية في مناطق أوكرانية متفرقة.


وقالت الدفاع الروسية - في بيان اليوم - "تمت تصفية حوالي 35 عسكريا أوكرانيًا بالقرب من قرية (أولشانا) في خاركيف، و50 في محور دونيتسك، وأكثر من 20 عسكريا ومرتزقة في محور كراسنو ليمانسكي، وأكثر من 30 آخرين في اتجاه زابوروجيا".
وأضاف البيان: إن القوات الروسية نفذت عمليات هجومية على محور زابوروجيا وسيطرت على خطوط ومواقع مهمة، مشيرا إلى أن طائرة مقاتلة روسية أسقطت مقاتلة من طراز "سو-24" تابعة للقوات الجوية الأوكرانية بالقرب من قرية "فلاديميروفكا" بجمهورية دونيتسك.


ولفتت الدفاع الروسية إلى إسقاط مروحية أوكرانية من طراز "مي-8" بمنطقة خاركيف، منوهة إلى تدمير 14 طائرة مسيرة أوكرانية في عدة مناطق بجمهوريتي لوجانسك ودونيتسك واعتراض 3 قاذفات صواريخ من طراز "هايمارس" و"أوراجون" وصاروخ مضاد للرادار في منطقة زابوروجيا.


وأعلنت الدفاع الروسية أيضا تدمير مستودع ذخيرة مدفعية تابع للقوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من بلدة "فوديان" ورادار مضاد للبطاريات أميركي الصنع بالقرب من بلدة "مالينوفكا" بمنطقة دونيتسك.

إلى ذلك، أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية - بأن إيطاليا تنوي توريد أنظمة دفاع جوي من طراز "Samp/T" إلى أوكرانيا لمساعدتها في الحرب على روسيا.


وأضافت أن وزارة الدفاع الإيطالية أكدت أنها ستواصل دعمها العسكري لكييف وأن القيمة الإجمالية لبطارية واحدة لهذه المنظومة تبلغ 750 مليون يورو.


وأكدت أنه منذ الحرب نقلت إيطاليا إلى أوكرانيا أسلحة بقيمة تتراوح بين 300 و500 مليون يورو".
وفي سياق آخر، أعلن رئيس حركة تدعى "نحن مع روسيا" وعضو المجلس الرئيسي لإدارة منطقة زابوروجيا، فلاديمير روجوف، أن القوات الروسية تقدمت 7 كيلومترات في خط المواجهة مع القوات الأوكرانية في زابوروجيا.

وقال روجوف - عبر "تلجرام"، بحسب وكالة أنباء "نوفوستي" اليوم - " تقدمت قواتنا إلى عمق حوالي 7 كيلومترات وذلك في عملية التحرير النهائي لسبع مستوطنات على الأقل في زابوروجيا"، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية تقوم على وجه السرعة حاليا بنقل احتياطاتها إلى خط المواجهة في زابوروجيا.


وأضاف: إن القوات الأوكرانية تعاني من نقص حاد في ذخيرة المدفعية، حيث يطلقون حاليا طلقة واحدة أو اثنتين مقارنة بــ 15 ــ 20 طلقة سابقا"، لافتا إلى أن القوات الروسية اخترقت خط الدفاع الأول للجيش الأوكراني في قطاعات معينة من زابوروجيا.