الجمعة 3 مايو 2024 مـ 12:00 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

إعلان «عاصمة الابتكار الأخضر» ضمن فعاليات معرض القاهرة الشهر المقبل

 مؤشر عاصمة الابتكار الأخضر
مؤشر عاصمة الابتكار الأخضر

كشفت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اليوم عن إعلانها " عاصمة الابتكار الأخضر " هذا العام ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار 2023، والذي سيعقد في فبراير المقبل بالعاصمة الإدارية الجديدة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأشارت الأكاديمية - في بيان أصدرته اليوم الجمعة- إلى أن رصد عاصمة الابتكار يأتي في إطار سعي الأكاديمية لتنمية الوعي القومي بأهمية البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار كنمط حياة.

وأوضحت أنه سيتم الإعلان عن عاصمة الابتكار الأخضر هذا العام من خلال إعداد مؤشرات قياسية تعد من وسائل رصد التطور والابتكارى في المجتمع المصري وتماشيا مع مخرجات مؤتمر المناخ "COP27 " الذي استضافته مصر العام الماضي بمدينة شرم الشيخ.

وأكدت أن هذا العام يأتي مؤشر عاصمة الابتكار لتسليط الضوء نحو الابتكار الأخضر لاستخدام الموارد الطبيعية بأدنى مستوى لتوفير نوعية حياة أفضل ومواجهة تحديات آثار تغير المناخ والتكيف معه، وقد قام بتصميم مؤشر الابتكار الأخضر، المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بالأكاديمية والذي تم تنفيذه من خلال استبيان عاصمة الابتكار الأخضر، بعد استيفائه من المحافظات بدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التنمية المحلية.

ولفت إلى أن هناك 14 محافظة على مستوى الجمهورية شاركت هذا العام، في استبيان عاصمة الابتكار، وسيتم الإعلان عن المحافظة الفائزة في ختام معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار.

جدير بالذكر أن مؤشر عاصمة الابتكار الأخضر هو أحد أساليب قياس تطبيق ودعم أنشطة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في محافظات مصر، ويهدف إلى تقييم أداء الابتكار داخل المحافظات ومدى مساهمتها في دعم ونشر بيئة الابتكارات التي تساعد على رفع مستوى الكفاءة والتنافسية بين المحافظات في مجال الابتكار المجتمعي، ويتم من خلال مسابقة تنافسية بين محافظات الجمهورية.
وكانت محافظة القاهرة قد فازت بعاصمة الابتكار لعامي 2016 و 2018 بينما فازت محافظة الجيزة بعاصمة الابتكار عامي 2017 وعام 2019.