السبت 20 أبريل 2024 مـ 01:00 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

تزامنًا مع افتتاحه.. مجمع مصانع «النصر للصناعات الوسيطة» شريان حياة للمصريين

مجمع مصانع «النصر للصناعات الوسيطة»
مجمع مصانع «النصر للصناعات الوسيطة»

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، مصنعي إنتاج الغازات الطبية والصناعية، ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية في أبو رواش بالجيزة.

وخلال السطور التالية، نستعرض معكم أهم المعلومات عن مجمع مصانع شركة النصر للصناعات الوسيطة التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالمنطقة الصناعية في "أبو رواش".

«نحن نبني ونعمر لله والوطن».. شعار يلخص الهدف

"نحن نبني ونعمر لله والوطن" هو الشعار داخل مجمع مصانع شركة النصر للصناعات الوسيطة التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالمنطقة الصناعية "بأبورواش" بمحافظة الجيزة والذي يعتبر أكبر وأقدم صرح صناعي بالقوات المسلحة، أُنشأ عام 1972، ويضم 21 مصنعًا على مساحة نحو ٢٥٠ فدانًا، ما كان له الأثر في تحقيق آثار إيجابية لتنمية وتعمير المنطقة الصناعية، حيث وفرت الشركة الخدمات الأساسية للشركات والمصانع المجاورة، ما أدى إلى تنمية المنطقة الصناعية واتساعها وزيادة أنشطتها المختلفة.

يأتي ذلك في الوقت الذي سيتم فيه تدشين مصنعين جديدين لإنتاج الغازات الطبية، في إطار خطة الدولة لتوفير الأكسجين لكافة المستشفيات المصرية.

وتفقدت وكالة أنباء الشرق الأوسط، داخل المجمع، في وقتا سابق، ورصدت بداية مصنع إنتاج الكلور والصودا الكاوية العام 1972 عند نشأة شركة النصر للكيماويات الوسيطة بطاقة 15 طنًا/يوم، باستخدام تكنولوجيا الخلايا الزئبقية آنذاك.

النصر للكيماويات الوسيطة رائدة صناعة الكيماويات والأسمدة

وتعتبر شركة النصر للكيماويات الوسيطة شركة رائدة في صناعة الكيماويات والأسمدة، وهي أقدم وأكبر شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

وشركة النصر للكيماويات الوسيطة، شركة متفردة من نوعها على مستوى الشركات والمصانع التي تعمل في نفس المجال في الشرق الأوسط، وذلك لتعدد أنشطة المصانع الموجودة بالشركة واختلاف منتجاتها، والتي يعمل بها أكثر من خمسة آلاف عامل ومهندس، من شباب الخريجين من جميع محافظات الجمهورية بخلاف أكثر من 20 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

ويوجد المقر الرئيسي للشركة بأبورواش ويضم (21 مصنعًا)، منها مصانع الغازات الطبية والصناعية، تُنتج الشركة الغازات الطبية والصناعية اللازمة للمستشفيات والمراكز الطبية والمصانع المختلفة، حيث تقوم الشركة بتوصيل الأكسجين الغازي والسائل، والغازات الطبية الأخرى إلى نحو (135) مستشفى ومركزًا طبيًا متخصصًا.

وقامت الشركة بإنشاء أول مصنع لإنتاج الأرجون عالي النقاوة (ولأول مرة في مصر) بالإضافة لغاز الأكسجين والنيتروجين عام (1980) بطاقة 300 م3 / ساعة، وأعقب ذلك إنشاء مصنع الإستيلين للأغراض الصناعية عام (1987) بطاقة 100 م3 / ساعة.

كما قامت الشركة بإنشاء مصنع الأكسجين والنيتروجين السائل رقم (1) عام (1998) بطاقة 700 م3 / ساعة من الأكسجين، 650 م3 / ساعة من النيتروجين، إضافة إلى إنتاج 25 م3 / ساعة، من الأرجون، وقامت الشركة أيضًا بإنشاء مصنع أكسيد النيتروز الطبي عام (1998) بطاقة (60 م3 / ساعة).

وانتهت الشركة من إنشاء مصنع الأكسجين والنيتروجين السائل رقم (2) عام (2002) بطاقة 1200 م3 / ساعة من الأكسجين، بالإضافة إلى 40 م3 / ساعة من الأرجون.

وفي عام (2013) تم تطوير إنتاج هذا المصنع من النيتروجين لتصل الطاقة إلى 900 م3 / ساعة لتواكب احتياجات الشركات الصناعية وشركات البترول، كما تقوم شركة النصر للكيماويات الوسيطة بإمداد هيئة الإسعاف المصرية بكل من القاهرة والجيزة بحوالي 30 ألف إسطوانة غاز أكسجين سنويًا.

وتقوم شركة النصر للكيماويات الوسيطة بإمداد شركات ومصانع الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وشركات الهيئة العربية للتصنيع، إضافة إلى شركات قطاع البترول والشركات الصناعية الكبرى باحتياجاتها من الغازات المختلفة.

وفي عام (2000)، أضافت الشركة نشاطًا جديدًا وهو خدمة تركيب خزانات الأكسجين والنيتروجين والأرجون السائل والمبخرات للمستشفيات والشركات الصناعية المختلفة، وفي أواخر عام (2013) استحدثت الشركة خدمة جديدة لصالح المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة، وهي إنشاء الشبكات الطبية لتوصيل الأكسجين والهواء إلى غرف المرضى والعناية المركزة وغرف العمليات، وذلك باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية المستخدمة في هذا المجال، مثل مستشفى معهد ناصر، مستشفى الحسين الجامعي، مستشفى الزقازيق العام، مستشفى جراحات اليوم الواحد بمدينة نصر، كما ساهمت الشركة في إنشاء شبكات الغازات الطبية لبعض المستشفيات العسكرية.

وفي عام (2019)، تم إنشاء مصنع الغازات الطبية والصناعية رقم (3) بطاقة (100) طن/يوم من الأكسجين السائل.

مصانع المبيدات والمخصبات الزراعية

وبالنسبة لمصانع المبيدات والمخصبات الزراعية السائلة والصلبة، أنشات الشركة مصنعًا للكيماويات الصلبة عام (1984) بطاقة إنتاجية 500 طن سنويًا، كما تم إنشاء مصنع السوائل الزراعية عام (1987) بطاقة إنتاجية 6000 طن في العام، وتم إنشاء مصنع المبيدات الزراعية الصلبة عام (2005) بطاقة إنتاجية 4500 طن سنويًا.

كما تم تطوير وتحديث معدات هذه المصانع وهي تعمل بكفاءة تامة لخدمة قطاع الزراعة بمصر، بما يحقق مقاومة أمراض النباتات والآفات حفاظًا على الثروة الزراعية.

كما كان لشركة النصر للكيماويات الوسيطة الريادة في صناعة الأيروسولات بمصر، وذلك بإنتاج المبيدات الحشرية المنزلية الشهيرة (بيروسول)، حيث تم إنشاء مصنع الأيروسولات رقم (1) عام (1972) بطاقة 2000 عبوة/ساعة، وتم تطويره عام (1982) لتصل طاقته إلى 4000 عبوة/ساعة.
كما تم إنشاء مصنع الأيروسولات رقم (2) عام (1984) بطاقة إنتاجية 6000 عبوة/ساعة، وأُضيف مصنع لإنتاج الأيروسولات رقم (3) عام (1987) بطاقة إنتاجية 5000 عبوة / ساعة.

واستكمالاً لمسيرة النجاح بعد أن أصبح منتج "البيروسول" هو المنتج رقم واحد في جمهورية مصر العربية، تم افتتاح مصنع "الأيروسولات" الجديد رقم (4) بطاقة إنتاجية 12000 عبوة/ساعة عام 2016، وذلك بغرض تغطية احتياجات السوق المحلية المتزايدة من الأيروسولات، وكذا متطلبات التصدير للأسواق الخارجية بالدول العربية والأفريقية.

وللشركة دور في إنشاء مصانع الكلور والصودا الكاوية، وتم إقامة مصنع الكلور والصودا الكاوية رقم (1) بتكنولوجيا الخلايا (أحادية القطبية) عام (1993) بطاقة إنتاجية 15 طنًا/يوم ومصنع الكلور والصودا الكاوية رقم (2) بتكنولوجيا الخلايا (أحادية القطبية) عام (1995) بطاقة إنتاجية 30 طنًا/يوم.
ويعمل المصنعان بكفاءة عالية بفضل خطط الصيانة الدورية وسلامة التشغيل التي تقوم بها شركة النصر للكيماويات الوسيطة بالإضافة إلى مصنع الكلور والصودا الكاوية رقم (3) بتكنولوجيا الخلايا (ثنائية القطبية) عام (2006) بطاقة إنتاجية 35 طنًا/يوم، بخلاف مصنع الكلور والصودا الكاوية رقم (4) لإنتاج الكلور بطاقة 85 طنًا/يوم، لتتضاعف الطاقة الإنتاجية لإنتاج الكلور السائل بالشركة وتصل إلى خمسين ألف طن من الكلور سنويًا.

وتقوم شركة النصر للكيماويات بتزويد عدد (31) شركة من شركات مياه الشرب والصرف الصحي بمختلف محافظات مصر وأجهزة المدن الجديدة والقوات المسلحة، بالإضافة إلى إنتاج الشركة لنحو (95) ألف طن من مادة الصودا الكاوية السائلة، والتي يتم توريدها إلى شركات قطاع الكهرباء، شركات إنتاج السكر والغزل والنسيج، وشركات صناعة الورق إضافة إلى العديد من المصانع المختلفة.

وتم إنشاء فوق أكسيد الهيدروجين، عام 2019 بطاقة (23) ألف طن سنويًا ويستخدم فوق أكسيد الهيدروجين في صناعة المنسوجات والورق، وفي العديد من الصناعات الدوائية والصناعات الغذائية ولصالح قطاع البترول.

وقامت الشركة أيضا بإنشاء مصنع لإنتاج الفيبر جلاس؛ لخدمة مصانع الشركة والقطاعات المدنية الأخرى بالدولة ومصنع إنتاج المطهرات والمعقمات بناءً على توجيهات القوات المسلحة لدعم الجهود الطبية في الوقاية أثناء جائحة كورونا، حيث تم إنتاج المعقمات بأشكالها المختلفة سواء للأفراد أو الأسطح وإمداد الجهات المختلفة بالدولة بالكمامات المسطحة والكمامات عالية الترشيح طراز N95 بطاقة إنتاجية تصل إلى 120 ألف كمامة يوميًا.

وجاءت فكرة إنشاء فرع للشركة بمنطقة كوم أوشيم بالفيوم على مساحة 200 فدان، وذلك لإنشاء مصنع جديد لإنتاج الشبة السائلة والصلبة في مايو 2006 بطاقة 150 ألف طن من الشبة السائلة وكذا 25 ألف طن من الشبة الصلبة سنويًا.

وأعقب ذلك إنشاء مصنع آخر في أكتوبر من عام 2011 لإنتاج الشبة السائلة بطاقة 200 ألف طن سنويًا، وذلك لدعم شركات ومرافق مياه الشرب والصرف الصحي على مستوى الجمهورية، حيث تقوم الشركة بإمداد نحو (27) شركة لمياه الشرب والصرف الصحي وأجهزة المدن الجديدة والقوات المسلحة بالشبة السائلة والصلبة اللازمتين لتنقية مياه الشرب.

ولتكامل منظومة إمداد الشبة السائلة لشركات ومرافق مياه الشرب والصرف الصحي، قامت شركة النصر للكيماويات الوسيطة بدءًا من عام (2007) بتقديم خدمة جديدة وهي تركيب خزانات الشبة السائلة بمحطات المياه، إضافة إلى تقديم الدعم الفني المطلوب لها بواسطة أطقم فنية مدربة تدريبًا فنيًا عاليًا.

وتحرص شركة النصر للكيماويات الوسيطة على ألا تقل معدلات إنتاج الكلور والشبة لضمان تدفقهما لتحقيق استمرار وانتظام العمل داخل محطات مياه الشرب على مستوى الجمهورية وكذا تأمين وصول عربات الأكسجين السائل إلى كافة المستشفيات لتأمين انتظام العملية الطبية إيمانًا بأن هذا هو جزء من الواجب الوطني تجاه شعب مصر العظيم لتأمين وصول هذه المنتجات الاستراتيجية على مدار الساعة.

كما تضم شركة الصناعات الوسيطة، مصانع مجمع إنتاج الكيماويات بالفيوم والتي تعتمد على حامض الكبريتيك المركز كمادة خام محورية ولهذا تم إنشاء مصنع حامض الكبريتيك المركز رقم (1) عام (2008) بطاقة إنتاجية 150 ألف طن في العام.

كما تم إنشاء مصنع آخر لإنتاج حامض الكبريتيك المركز رقم (2) عام (2013) بطاقة إنتاجية 150 ألف طن في العام لتلبية احتياجات مصانع المجمع.

وفي ضوء احتياج قطاع الزراعة بمصر للأسمدة الفوسفاتية والبوتاسية، قامت شركة النصر للكيماويات الوسيطة بإنشاء مصنع لإنتاج سماد سلفات البوتاسيوم عام (2008) بطاقة 22 ألف طن من سماد سلفات البوتاسيوم بالإضافة إلى 26 ألف طن من حامض الهيدروكلوريك في العام.
كما تم إنشاء مصنع سماد أحادي سوبر الفوسفات المحبب رقم (1) عام (2008) أيضًا بطاقة 150 ألف طن سنويًا.

وفي عام (2011) تم إنشاء مصنع لإنتاج الأسمدة المركبة (NPK) بطاقة 70 ألف طن في العام من الأسمدة المركبة المتنوعة وسماد الداب (ولأول مرة في مصر)، وفي نفس العام تم إنشاء مصنع حامض الفوسفوريك بطاقة 100 ألف طن سنويًا من حامض الفوسفوريك بتركيز 50 %، وتم أيضًا إنشاء مصنع سماد أحادي وثلاثي سوبر الفوسفات المحبب عام (2015) بطاقة 150 ألف طن في العام.

مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة.. قصة نجاح

وتضم الشركة، مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة والذي شرفه بالافتتاح رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة في 7 أغسطس من عام 2019، وكانت مساحة المرحلة الأولى للمجمع 285 فدانًا لتعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات المصري، وذلك بتصنيعه في صورة أسمدة فوسفاتية بمعايير وجودة عالمية.

ويتكون المجمع من (5) قطاعات رئيسية بإجمالي (9) مصانع ومرافق صناعية، بالإضافة إلى محطة لتحلية مياه البحر ورصيف بحري متخصص لتصدير الأسمدة السائلة والصلبة.

وبإنشاء مصانع مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة إضافة إلى مصانع الأسمدة الموجودة بمجمع إنتاج الكيماويات بالفيوم، يبلغ الإنتاج الإجمالي للشركة من الأسمدة، حوالي مليون طن سنويًا من الأسمدة الفوسفاتية والمركبة والبوتاسية، لخدمة قطاع الزراعة بمصر، ولتصدير الفائض إلى نحو (55) دولة منها إيطاليا، أسبانيا، رومانيا، اليونان، ماليزيا، فيتنام، سورينام، تايلاند، زيمبابوي، تنزانيا، مدغشقر، غانا، الكويت، الأردن، السودان، لبنان، البرازيل، تشيلي، كولمبيا وأروجواي، وغيرها من الدول المختلفة.

ويتكون القطاع الأول لمصانع حامض الكبريتيك المركز وتوليد الطاقة الكهربائية، من ‌أ. (2) مصنع لإنتاج حامض الكبريتيك المركز بطاقة قدرها (1.25) مليون طن/عام ‌ب. (2) توربينة بخارية لتوليد الطاقة الكهربائية ذاتياً بطاقة قدرها 46 ميجاوات/ساعة.

أما القطاع الثاني والخاص بمصانع حامض الفوسفوريك التجاري والنقي يتكون من أ‌- (2) مصنع لإنتاج حامض الفوسفوريك التجارى بطاقة إجمالية (600) ألف طن/عام، ب‌ - (2) مصنع لإنتاج حامض الفوسفوريك النقي (ولأول مرة في مصر) بطاقة سنوية (100) ألف طن، ج‌ - وحدة معالجة حامض الفلوروسيليسك بطاقة (600) طن/يوم.

وأما القطاع الثالث لمصنع الأسمدة تامة الذوبان، وهو مصنع لإنتاج سماد الداب والماب البللوري تام الذوبان في الماء (ولأول مرة في مصر) بطاقة (100) ألف طن /عام.

ويتكون القطاع الرابع مصانع الأسمدة المحببة من أ‌- مصنع سماد الداب المحبب بطاقة (360) ألف طن سنويًا، ب‌- مصنع سماد ثلاثي سوبر الفوسفات المحبب بطاقة سنوية قدرها (250) ألف طن.
والقطاع الخامس المرافق الصناعية وتتكون من 1- محطة مياه التشغيل (بسعة تخزينية 22000 م3)، 2 - محطة معالجة مياه الصرف الصناعي بطاقة 450 م3/ ساعة، 3 - محطة الغاز الطبيعي بطاقة 400000 م3 / يوم.

وتضم الشركة، محطة إنتاج الكهرباء بطاقة 65 ميجاوات/ساعة، ووحدة إنتاج البخار بطاقة 230 طنًا/يوم ، ووحدة إزالة عسر المياه بطاقة 180 م3/ساعة، ووحدة مياه التبريد بطاقة 1200 م3 / ساعة ، ووحدة الهواء المضغوط بطاقة 170 م3 / دقيقة، بجانب نظام مقاومة وإطفاء الحرائق، وقناة الحماية من السيول.

كما تضم الشركة وحدات إدارية وخدمية تتكون من محطة تحلية مياه البحر بطاقة 32000 م3 / يوم تم رفعها لتصبح 64000 م3/يوم، ورصيف بحري متخصص لتخزين وتحميل سماد ثلاثي سوبر الفوسفات المحبب وسماد الداب المحبب (صب) وسماد الماب/الداب البللوري كامل الذوبان (المعبأ) وحامض الفوسفوريك التجاري والنقي، كما تتضمن مدينة سكنية للعاملين بالمجمع وملاعب رياضية وفرعًا طبيًا متكاملًا.

موضوعات متعلقة