الخميس 28 مارس 2024 مـ 01:36 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

مصر توقع اليوم تعاون لدعم المشروع القومي للرعايات والحضانات والطوارئ

المشروع القومي للرعايات والحضانات والطوارئ
المشروع القومي للرعايات والحضانات والطوارئ

يهدف المشروع القومي للرعايات والحضانات والطوارئ، إلى خدمة مرضى الجلطات الحادة، تحت شعار «في كل ثانية حياة»، كما أنه يقضى على أزمة « سرير رعاية.. حضانات الأطفال المبتسرين» بدون تدخل المريض أو ذويه.

المشروع القومي للرعايات والحضانات والطوارئ

ويساهم المشروع القومي للرعايات والحضانات والطوارئ، في خطوات توفير سرير رعاية أو حضانات الأطفال المبتسرين والتي تتمثل في ذهاب المريض لأقرب مستشفي حكومي، لكي يتم تقييم الحالة المرضية، واتخاذ القرار بأنها تحتاج لسرير رعاية من عدمه.

وفي حالة التأكد أن المريض يحتاج إلي سرير رعاية يقوم المستشفي بالتنسيق مع الخط الساخن 137، وإرسال التقارير الصحية، ومن هنا تبدأ مرحلة التواصل مع المستشفيات التي بها نفس التخصص لتوفير سرير رعاية، وأنه عند توفيره يتم التواصل مع سيارة الإسعاف ونقل المريض، وذلك بدون تدخل المريض أو ذويه تماما.

ويستقبل «المشروع القومي للرعايات والحضانات والطوارئ»، حوالي 4 آلاف طلب للحصول علي سرير الرعاية شهريًا.

وفي هذا الصدد، تستعد وزارة الصحة والسكان مساء اليوم السبت، لتوقيع بروتوكول تعاون لدعم وتطوير المشروع القومي للرعايات والحضانات والطوارئ، وذلك بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان.

وفى سياق آخر، كانت وزارة الصحة والسكان أعلنت عن تقديم الخدمات الطبية والعلاجية، لـ2 مليون و652 ألف مواطن، بالمعهد القومي للقلب، التابع لهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، خلال الفترة من شهر يناير وحتى ديسمبر 2022.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الخدمات الطبية والعلاجية المُقدمة بالمعهد القومي للقلب، شملت المترددين على العيادات الخارجية، وبلغ عددهم 487 ألف و187 مريض، فيما تردد على قسم الاستقبال بالمعهد 350 ألف مريض، بينما استقبلت الأقسام الداخلية بالمعهد 214 ألف مريض، بالإضافة إلى تقديم الخدمة الطبية والعلاجية إلى 150 ألف و741 مريضا، من خلال أقسام الرعاية المركزة والمتوسطة.

وتابع أن المعهد القومي للقلب أجرى 12 ألف و873 عملية جراحية شملت عمليات (القلب، القلب المفتوح، القسطرة) بنسب نجاح تضاهي النسب العالمية والتي تتراوح نسبتها بين 75% و80%، فضلًا عن إجراء 10ألاف و783 جلسة علاج طبيعي، وإجراء 940 ألف و310 تحليلًا طبيًا، بالإضافة إلى إجراء 497 ألفًا و755 أشعة تتضمن (أشعة تشخيصية، رسم قلب، رسم قلب إيكو، أشعة مقطعية، القلب بالمجهود، القلب هولتر).