الأحد 28 أبريل 2024 مـ 05:56 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
بالرابط والمستندات.. التعليم تعلن عن مسابقة جديدة لـ19 ألف وظيفة مُعلم مساعد «الرقابة النووية» تشارك طالبات الوجه البحري بجامعة الأزهر في فعاليات مهرجان الأسر الطلابية «القابضة للكهرباء» تنتهى من مناقشة موازنات «الإنتاج» وتوافق عليها لاستكمال التطوير وزير التموين: استلام 750 ألف طن قمح محلي من المزارعين حتى الآن الرئيس السيسي يتوسط صورة تذكارية عقب افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية مدير «النقد الدولي» تُشيد بالإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري وتؤكد استمرار دعم الصندوق غدًا آخر فرصة.. تفاصيل مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج خلي بالك سحب العداد القديم.. تحذير هام من وزارة الكهرباء موعد انتهاء تخفيف أحمال الكهرباء وحقيقة زيادة المدة إلى 3 ساعات كل ما تريد معرفته عن وظائف وزارة الكهرباء والأوراق المطلوبة «لكل موظف مستني القبض».. موعد صرف مرتبات شهر مايو 2024 موعد صرف معاشات شهر مايو 2024. الجدول وأماكن الصرف

أبدع بدور المسن «عم مجاهد».. ماذا تعرف عن أحمد سامي عبدالله؟

أحمد سامي عبدالله
أحمد سامي عبدالله

تحل اليوم الاثنين، الذكرى الـ11 لرحيل الفنان القدير أحمد سامي عبدالله صاحب دور «عم مجاهد بائع الفول»، بفيلم “الكيت كات”، بطولة الساحر، الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، والذي توفى في مثل هذا اليوم 12 ديسمبر عام 2011 عن عمر ناهز الـ81 عامًا.

وخلال السطور التالية من التقرير الآتي، أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل أحمد سامي عبدالله الرجل الطيب العجوز والمسن في تاريخ السينما المصرية، ووصف بـ «عجوز السينما المصرية».

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان أحمد سامي عبدالله

  • ولد الفنان أحمد سامي عبدالله في 16 أغسطس 1930 في القاهرة.
  • حصل على ليسانس الآداب وعمل مدرسًا للتاريخ، حتى وصل لسن الـ51 من عمره، فخرج على المعاش.
  • كان يطمح الفنان أحمد سامي عبدالله لأن يكون مذيعًا، إلا أن حلمه لم يتحقق، فبدأ بتحقيق جزء من حلمه من خلال الاتجاه للفن والتمثيل، حتى أصبحت حياته الفنية عامرة، وبرع نجمه بالأعمال الفنية المختلفة حتى ذاع صيته وأصبح من علامات الفن والسينما المصرية واشتهر بـ لقب «عجوز السينما المصرية».
  • اتجه للتليفزيون، وعمل معدًا لبرامج الأطفال، ثم مديرًا لبرامج الأطفال، حتى اكتشفه المخرج أحمد النحاس، وقدمه للانطلاقة الفنية بمشاركته في عدد من الأفلام، التي كونت شخصيته لدى الجمهور.
  • عمل في نهاية الخمسينات في الإذاعة، من خلال تقديم، فقرة «ذكريات الغرفة 117»، في برنامج «حول الأسرة البيضاء» للإذاعية سامية صادق.
  • أبدع الفنان أحمد سامي عبدالله في أداء دور الرجل الطيب، المسن والعجوز بالعديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية، وتميز بأداء دوره بكفاءة واقتدار، إلا أنه كان دائما ما يشعر بالحزن، لإنحسار دوره في الرجل المسن الكبير، ما يضيق عليه وقته في الحلقة، برغم إنتاجه لدوره بسهولة ويسر بسبب براعته وما يمتلكه من موهبة فنية رائعة.
  • شارك الفنان أحمد سامي عبدالله بالعديد من الأعمال التليفزيونية، من بينها «عباس الأبيض في اليوم الأسود، زيزينيا، أين قلبى، عايزة أتجوز، ناصر، أدهم الشرقاوى، سوق الخضار، لدواعى أمنية، بوابة الحلوانى، للعدالة وجوه كثيرة، السيرة الهلالية، الوتد، ساكن قصادى، يوميات ونيس، رأفت الهجان والإمام مالك».
  • وشارك الفنان أحمد سامي عبدالله بالعديد من الأعمال السينمائية من بينها «دكتور سليكون، هى فوضي، وش إجرام، بخيت وعديله، قصة الحى الشعبي، الرجل الأبيض المتوسط، زكية زكريا في البرلمان، المصير، سواق الهانم، شمس الزناتي، الكيت كات وأخيراً حسن ومرقص» بطولة الفنان الراحل عمر الشريف والزعيم عادل إمام عام 2008.

شارك الفنان أحمد سامي عبدالله بصوته المميز في المسلسل الدرامي للأطفال «بوجي وطمطم».

وشارك أحمد سامي عبد الله في التليفزيون كمخرج لبرامج الأطفال بعد افتتاح التليفزيون في عام 1960، ووصل إلى مديراً عاماً لبرامج الأطفال وقدم مع نجوى إبراهيم البرنامج الذي برزت فيه شخصية «بقلظ ودبدوب وأرنوب»، وقدم برامج أخرى مُميزة مع سامية شرابي، وفريال صالح، وبابا ماجد، وله العديد من مسلسلات الأطفال التي ألفها وأخرجها.

أكد ماجد سامي عبدالله، نجل الفنان أحمد سامي عبدالله، قدرة والده في أداء دوره «عم مجاهد بائع الفول»، خلال أحداث فيلم الكيت كات، بطولة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز.

وكشف نجل الفنان الراحل كواليس مشاركته بالعمل، قائلًا: «الدور كان صغير للغاية، إلا أنه كان يتوقع أن يكون له رد فعل جميل، وهو ما حدث بالفعل حتى أن مشهده الخاص أصبح يدرس بمعهد السينما».

ونفى ماجد سامي عبدالله، نجل الفنان أحمد سامي عبدالله ما تردد على صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي، حول معاناة والده في أيامه الأخيرة من بعض الصعوبات المادية التي جعلت المستشفى التي كان يتلقى فيها العلاج تحجز عليه.

توفى الفنان أحمد سامي عبدالله في مثل هذا اليوم، 12 ديسمبر عام 2011 عن عمر يناهز الـ 81 عاماً.