السبت 22 يونيو 2024 مـ 11:46 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

بشرى للمعلمين الجدد.. 7500 جنيها راتب أساسي بعد الزيادة الأخيرة

المعلمين
المعلمين

تلقت وزارة التربية والتعليم خطابا رسميا من وزارة المالية يفيد بأحقية المعلمين الجدد المعينين ضمن مسابقة 30 ألف معلم، بالاستفادة من الزيادة الأخيرة في مرتبات العاملين بالدولة التي كانت أقرتها الحكومة مؤخرا.

وجاء نص الخطاب المرسل من وزارة المالية إلى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كالتالي: إيماء إلى التواصل الذي تم بين الوزارتين بخصوص وجود تعليمات تخص المعاملة المالية الموحدة للمعلمين المساعدين المتعاقد معهم بمسابقة 30 ألف معلم، فإنه تم إرسال نموذج استرشادي لمفردات مرتب المعلم المساعد المتعاقد معه وذلك للعمل بها بكافة المديريات والإدارات التعليمية تحت إشراف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وأكد الخطاب أن صافي الراتب الشهري الذي سوف يتحصل عليه المعلم المعين حديثا 5489 جنيها بعد خصم الاستقطاعات، بعد أن كان الراتب قبل الاستقطاعات 7552 جنيها، فيما سيكون أساسي الراتب على 1 مارس 2024 بقيمة 1354 جنيها.

وكان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أكد حرص الوزارة على الارتقاء بمستويات أداء المعلمين وتطوير مهاراتهم وقدراتهم المهنية بما يتماشى مع التطوير المستهدف للمنظومة التعليمية، وذلك من خلال تطوير مجموعة من البرامج والحقائب التدريبية التي تتماشى مع أحدث التوجهات العالمية؛ لمواكبة التطور المعرفي والتكنولوجي وتحقيق جودة العملية التعليمية.

وأضاف حجازي أن الدولة المصرية بات لديها آلية جديدة فى اختيار المعلمين الجدد بما يتماشى مع استراتيجية التطوير الشاملة للمنظومة التعليمية، ورؤية الوزارة باختيار معلمين يتمتعون بمهارات مهنية، ومعارف متجددة، وقيم وسلوكيات مهنية سليمة، ولديهم القدرة على تنمية مهاراتهم بشكل متواصل حتى يتمكنوا من مواكبة أساليب التعليم الحديثة المرتبطة بالتحول الرقمى والطفرات التكنولوجية.

واستعرض الوزير آليات اختيار المعلمين، وأوضح وزير التعليم أن الإعلان عن مسابقة المعلمين الجدد يتم على مستوى كل مديرية، وفقا لاحتياجها، وتعيينهم يمر بثلاث مراحل بدءًا من اجتياز المتقدم لاختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في خمس مكونات وهي التخصص، والتربوي، والـICT والثقافة العامة، واللغة، ومرورًا بدورة التأهيل التربوى والحقيبة التدريبية الذهنية والبدنية بهدف تأهيلهم لمرحلة اجتياز التدريبات النهائية.

كما أشار الوزير إلى مبادرة رئيس الجمهورية "1000 مدير مدرسة"، مؤكداً أنه تم تدريب الدفعة الأولى منهم على أعلى مستوى؛ ليصبحوا مديري المدارس، وتكليف المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بالمتابعة وتقييم أدائهم، مضيفًا أن اختبارات المتقدمين للدفعة الثانية تتم وفق معايير خاصة بهدف صناعة القيادات التربوية.