الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 12:55 صـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

أمريكا: جهود مصرية قطرية إسرائيلية للتقدم في محادثات قطاع غزة

قطاع غزة
قطاع غزة

ألقى جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، الضوء على الجهود المصرية القطرية الإسرائيلية لمحاولة إيجاد طريقة للمضي قدمًا في المحادثات بشأن قطاع غزة.

وأضاف سوليفان: «سياستنا تجاه إسرائيل تحددها إجراءاتها بشأن تسهيل المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين في قطاع غزة»، وفقًا لفضائية «القاهرة الإخبارية».

اجتماع الوفدين المصري والإسرائيلي

وكشف مصدر سياسي إسرائيلي رسمي، أن الاجتماع مع الوفد الأمني المصري كان جيدًا للغاية، مؤكدًا تقديم مرونة كبيرة بشأن انسحاب القوات الإسرائيلية وعودة سكان شمال قطاع غزة.

وأضاف المصدر، أنه لن يكون هناك وقف تام لإطلاق النار في قطاع غزة إلا لبضعة أسابيع، لافتًا إلى وجود مرونة كبيرة بشأن انسحاب القوات الإسرائيلية وعودة سكان شمال قطاع غزة، وأن مصر ستضغط على حماس من أجل قبول آخر فرصة لذلك، وفقًا لقناة «القاهرة الإخبارية».

تقارب وجهات النظر

ووصل وفد أمني مصري إلى تل أبيب، يضم مجموعة من المختصين بالملف الفلسطيني؛ لمناقشة إطار شامل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأعلن مصدر رفيع المستوى، عن تقدم ملحوظ في تقريب وجهات النظر بين الوفدين المصري والإسرائيلي بشأن الوصول إلى هدنة في قطاع غزة.

انتصار كارثي لحماس

وكشف وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أن المبادرة المصرية بشأن قطاع غزة تُشكل خنوعًا إسرائيليًا خطيرًا وانتصارًا كارثيًا لحركة حماس.

وهدد وزير المالية الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، بترك الحكومة الإسرائيلية حال موافقته على المبادرة المصرية.