الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 11:29 صـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

«ندعم الحالات الإنسانية».. جامعة حلوان تتواصل مع الطالبة سارة هشام لبحث مشكلتها

جامعة حلوان
جامعة حلوان

أعلنت جامعة حلوان، التواصل مع الطالبة سارة هشام، بعد تلقي شكواها، ودعوتها للحضور إلى مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب؛ للاستماع إلى تفاصيل مشكلتها.

يأتي ذلك، في خطوة تعكس التزام جامعة حلوان بالاستماع لشكاوى طلابها، والعمل على معالجتها.

مراجعة السجل الأكاديمية للطالبة

وأكد الدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس جامعة حلوان لشؤون التعليم والطلاب، أنه سيتم مراجعة السجل الأكاديمي للطالبة سارة هشام بشكل كامل، ودراسة وضعها بعناية، والبحث عن أي إمكانية لحل المشكلة التي تواجهها.

وأشار رفاعي، إلى أن جامعة حلوان لن تتوانى عن تقديم المساعدة لأي طالب يواجه صعوبات، في إطار سعي جامعة حلوان لضمان توفير بيئة تعليمية داعمة لجميع الطلاب، وحرصها على معالجة أي مشكلات أو عقبات قد تعترض مسيرتهم الأكاديمية بشكل عادل ومنصف.

توضيح من جامعة حلوان

وقالت جامعة حلوان، في بيان، في وقت سابق، إنها تابعت كل ما تم تداوله بشأن الطالبة سارة هشام، وأن كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي حرصت على عدم الرد في وسائل التواصل الاجتماعي؛ حفاظًا على خصوصية حالة الطالبة.

وأوضحت، أنه نظرًا لأن الأمر تم نشره بوسائل إعلامية لذا وجب توضيح ما يلي:

1- لا يمكن لأي مسؤول في الكلية أيًا كان باتخاذ أي قرار بشأن فصل طالب من عدمه، ولا يتم ذلك إلا بقرار مجلس الكلية.

2- لا تقبل الكلية بالمتاجرة فيما تقدمه من دعم نفسي ومعنوي وعلمي لأبنائنا الطلاب، الذين يمرون بحالات صحية خاصة أو من ذوي الهمم، علمًا بأن الجامعة تقدم الدعم الطبي الكامل لجميع الطلاب في مستشفيات جامعة حلوان أو خارجها.

3- تهتم الجامعة بحالة أبنائنا من ذوي الهمم وليس فقط من يمر بظروف صحية خصوصًا أن رئيس جامعة حلون عُين مستشارًا لذوي الهمم.

4- نتعاطف إنسانيًا مع كل الحالات الإنسانية، إلا أننا لا نستطيع مخالفة القانون أو أن نغض الطرف عن أي محاولة للزج باسم الكلية في أي مخالفة.

السجل الأكاديمي للطالبة

1- كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي كلية نظامية نسبة الحضور بها لا تقل عن 75% من المحاضرات وحال تخطي نسبة الغياب 25% يحرم الطالب من حضور الامتحان.

2- التحقت الطالبة بالكلية في العام الجامعي 2020-2021.

3- نجحت سارة هشام في المستوى الأول للعام الجامعي 2020-2021.

4- تعثرت الطالبة في المستوى الثاني منذ العام الجامعي 2021-2022 حتى الآن.

5- تم منح الطالبة فرصة استثنائية أخيرة لرفع المعدل التراكمي بمجلس الكلية رقم (317) بتاريخ 17/9/2023 تقديرًا لحالتها الصحية علمًا بأن اللائحة تنص على «أن يفصل الطالب إذا لم يستطع رفع معدله التراكمي خلال 4 فصول دراسية متتالية».

6- لم تقبل الطالبة النصح الأكاديمي بعمل عذر عن الفصل الدراسي الأول طبقًا للائحة؛ حرصًا على مستقبلها الأكاديمي، حيث تنص اللائحة على «مادة 11 ب» بأن يحتسب للطالب فترة انقطاع من الدراسة بعذر مقبول فصليين متتاليين أو 4 فصول غير متتالية.

7- استنفذت الطالبة مرات الإنذار الأكاديمي الأربعة في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022 - 2023.

8- تقديرًا لحالة الطالبة الصحية ولعدم مخالفة القانون، تم دراسة حالات الطلاب المماثلة، وتم تقديم مذكرة بعدد 28 طالب ينطبق عليهم 4 فصول دراسية متتالية؛ لإعطائهم فرصة أخيرة، وتطبيق روح القانون، وتم عرض إعطاء فرصة استثنائية على مجلس الكلية، وتم إعطاؤهم جمعيًا الفرصة الاستثنائية الأخيرة بتاريخ 17/9/2023.

9- قرار فصل الطالب المتعثر يعني إعطاءه فرصة أخرى بكلية جديدة؛ حرصًا على مستقبل الطالب الدراسي لكي لا يضيع مزيدًا من السنوات دون تحصيل علمي للطالب.

موضوعات متعلقة