الأحد 19 مايو 2024 مـ 11:57 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

غرامات مالية وإيقاف الدعم.. عقوبات صارمة لمن يتعدى على أراضي أملاك الدولة

 أراضي أملاك الدولة
أراضي أملاك الدولة

كشفت وزارة التنمية المحلية عن عقوبات صارمة ضد من يتعدى على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية بأي شكل؛ للحفاظ على الرقعة الزراعية، وفرض سيادة الدولة على ممتلكاتها.

ومن المقرر انطلاق المرحلة الثالثة والأخيرة من الموجة 22 من إزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية، غدًا السبت، التي تستمر حتى 9 مايو المقبل.

عقوبات صارمة

وشدد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، على الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بعدم السماح بعودة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية من خلال المرور على الأراضي المستردة بصفة مستمرة، مع تطبيق العقوبات التالية:

1- قيام المحافظات بتحصيل تكلفة إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة على حساب المواطن المتعدي.

2- إيقاف أي دعم يحصل عليه المتعدي من الدولة تنفيذًا لتوجيهات رئيس الوزراء.

3- مصادرة معدات التشغيل ومواد البناء المستخدمة في التعدي على أراضي أملاك الدولة.

4- تحرير المحاضر اللازمة وفقًا للنموذج المعد لذلك، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين والمقاولين القائمين بالأعمال المخالفة.

5- متابعة المحاضر وتسليمها إلى مراكز الشرطة لعرضها على النيابة العامة مباشرة، ومتابعة تصرفات تلك المحاضر، وإعداد تقرير بهذه المحاضر بصفة أسبوعية.

رصد المتغيرات المكانية

ووجه وزير التنمية المحلية بمتابعة تقارير وحدة رصد المتغيرات المكانية، وتقديم تقارير دورية حول جهود الوحدات المحلية في تنفيذ الحملات المكثفة لإزالة التعديات، وذلك لعرضها علي رئيس مجلس الوزراء لعرض النتائج التي يتم تحقيقها في هذا الشأن.

إزالة التعديات

وأوضح، أن إجمالي ما تم استرداده خلال المرحلتين الأولى والثانية من الموجة 22 لإزالة التعديات بلغ حوالي 1.5 مليون متر مربع، بإجمالي 8002 مبان مخالفة، وإزالة 2758 حالة تعد على الأراضي الزراعية بمساحة 5626 فدان زراعي، و242 مخالفة استزراع سمكي بمساحة 1281 فدانًا بمحافظة بورسعيد، مُشيرًا إلى أن المتابعة المستمرة من القيادة السياسية لهذا الملف تعطي قوة دفع كبيرة لجهود المحافظات وقوات إنفاذ القانون ومديريات الأمن بكل المحافظات لتطبيق القانون بكل حزم.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن إجمالي ما تم إزالته من تعديات خلال المرحلة الأولى من الموجة 22 لإزالة التعديات على أراضي الدولة والأرض الزراعية والبناء المُخالف بالمحافظات، التي بدأت 27 يناير الماضي واستمرت حتى 16 فبراير الماضي، وذلك بالتنسيق مع جهات الولاية والأجهزة المعنية، بلغ حوالي 4744 حالة مبانٍ مخالفة على أملاك الدولة على مساحة 954 ألف متر مربع في جميع المحافظات، كما تم إزالة 1438 حالة تعدٍ على أراضٍ زراعية «أملاك دولة» على مساحة 3807 أفدنة، كما تم إزالة 127 مخالفة استزراع سمكي على مساحة 665 فدانًا، في محافظة بورسعيد.

وأسفرت المرحلة الثانية من الموجة 22، التي نُفذت خلال الفترة من 24 فبراير 2024 حتى يوم الجمعة الموافق 15 مارس 2024، عن استرداد 554 ألف متر مربع بجميع محافظات الجمهورية بإجمالي 3258 مبنى مخالف، وإزالة 1320 حالة تعد على مساحة 1819 فدانا، وإزالة 115 مخالفة استزراع سمكي على مساحة 616 فدانا في بورسعيد.