الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 08:00 مـ 21 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
هيئة الرقابة النووية تجتاز المراجعة السنوية الخارجية لشهادة الايزو 9001 وزير التنمية أمام «الشيوخ»: حرمان 88 ألف متعدى على الأراضي الزراعية من الدعم التمويني «السكة الحديد» تعلن تشغيل قطارات مصيف الإسكندرية.. أول يونيو لضمان أطول عمر افتراضي لتليفونك المحمول.. اتبع هذه النصائح وزير التعليم يعلن إدراج الذكاء الاصطناعي مادة رئيسية بمناهج الثانوية العامة الجديدة مصر وبيلاروسيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين وظائف جديدة بالقطار الكهربائي الخفيف.. التخصصات والشروط والمستندات المطلوبة لتوطين الصناعات البحرية.. رئيس «قناة السويس» يشهد افتتاح مصنع «مصر لبناء القاطرات» بزيادة 15%.. استعلم عن معاش شهر مايو بالرابط وأماكن الصرف عيد العمال وشم النسيم.. تعطيل العمل في البنوك الأحد والإثنين المقبلين معيط: مشروع «رأس الحكمة» يؤكد قدرة الاقتصاد المصري على جذب الاستثمارات البنك المركزي يطرح أذون خزانة محلية بقيمة 100 مليار جنيه مطلع مايو المقبل

زود ساعتك 60 دقيقة.. موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024 رسميًا في مصر

التوقيت الصيفي
التوقيت الصيفي

بدأ العد التنازلي لعودة التوقيت الصيفي في مصر، حيث ينتظر المواطنون بفارغ الصبر تقديم ساعتهم،فمع حلول فصل الربيع، يزداد اهتمام المصريين بمعرفة موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024، حيث يُقرر مجلس الوزراء المصري موعد البدء به سنويًا وتفصلنا أيام قليلة عن بدء تطبيق التوقيت الصيفي، الذي سيستمر لمدة 6 أشهر.

سيتضمن ذلك تقديم الساعة 60 دقيقة كاملة، مما سيُحقق العديد من المزايا للدولة بمؤسساتها المختلفة والمواطن أيضاً، خاصة فيما يتعلق بترشيد استهلاك الكهرباء.

وانتهى الشتاء رسميًا اليوم الأربعاء الموافق 20 مارس الجاري، ليبدأ فصل الربيع لمدة 4 أشهر، وفي يوم الخميس 20 يونيو 2024 يبدأ فصل الصيف.

موعد تطبيق التوقيت الصيفي

سيتم تغيير العمل بالتوقيت الشتوي إلى العمل بالتوقيت الصيفي 2024، بداية من يوم الإثنين الأخير من شهر أبريل المقبل، والموافق 29 من الشهر، ويتم تقديم الساعة 60 دقيقة كاملة، لتكون الساعة بدلًا من الثانية عشرة منتصف الليل إلى الواحدة صباحًا.

6 أشهر فقط

وكان قد بدأ العمل بالتوقيت الشتوي بداية من يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر 2023، ويستمر العمل بهذا التوقيت لمدة 6 أشهر، لينتهي العمل به يوم الجمعة 26 أبريل 2024، وهو يوم الجمعة الأخير من الشهر، مع تقدم الساعة لتصبح الساعة الثانية عشرة صباحًا بدلاً من الحادية عشرة مساءً.

وجاء إقرار العمل بالتوقيت الصيفي في مصر بعد 7 سنوات من إلغائه، وتم تطبيقه خلال الجمعة الأخيرة من شهر أبريل 2023، وتقوم آلية التوقيت الصيفي على تقديم الساعة 60 دقيقة وفقا لبيانات مجلس الوزراء.

تقديم الساعات 60 دقيقة

عندما يحين موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024، والذي سيكون بحلول منتصف ليل آخر خميس في شهر أبريل 2024، يقوم المواطنون بتقديم الساعات 60 دقيقة.

موعد بدء التوقيت الصيفي 2024

حددت الحكومة المصرية موعد بدء العمل بالتوقيت الصيفي، حيث يبدأ التوقيت الصيفي في الساعة 12 منتصف ليلة الجمعة الموافق 26 أبريل 2024، أي بعد 25 يومًا من الآن. سيتم تقديم الساعة 60 دقيقة كاملة، وسيستمر العمل بالتوقيت الصيفي من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل إلى يوم 28 أكتوبر 2024.

مدة تطبيق التوقيت الصيفي 2024

ويستمر العمل بالتوقيت الصيفي في مصر لمدة 6 أشهر، من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل إلى يوم 28 أكتوبر 2024، عند الساعة 11:59 مساءً.

أهداف تطبيق التوقيت الصيفي

يهدف تطبيق التوقيت الصيفي إلى الاستفادة من ساعات النهار الطويلة خلال فصل الصيف، مما يوفر الطاقة ويقلل من استهلاكها.

موعد التوقيت الصيفي

كان العمل بالتوقيت الصيفي في مصر قد ألغي منذ سبع سنوات، قبل أن تتم عودته مرة أخرى خلال الجمعة الأخيرة من شهر أبريل للعام الماضي. وتقوم آلية التوقيت الصيفي على تقديم الساعة 60 دقيقة، وفقًا لبيانات مجلس الوزراء.

وفي إبريل 2023، وافق الرئيس عبدالفتاح السيسي على قانون يحمل رقم 24 لسنة 2023 بشأن إقرار نظام التوقيت الصيفي والشتوي. نص القانون على تطبيق التوقيت الشتوي في آخر جمعة من شهر أكتوبر من كل عام، بينما يتم تطبيق التوقيت الصيفي في آخر خميس من شهر أبريل من كل عام

جدل حول تطبيق التوقيت الصيفي

يُثير تطبيق التوقيت الصيفي بعض الجدل، حيث يرى البعض أنه يؤثر سلبًا على الساعة البيولوجية للإنسان، مما قد يسبب اضطرابات في النوم والأكل. بينما يرى آخرون أن فوائده الاقتصادية والبيئية تفوق سلبياته.

لماذا يتم تطبيق التوقيت الصيفي؟

يتم تطبيق التوقيت الصيفي لأسباب متعددة، أهمها:

  • الاستفادة من ساعات النهار الطويلة في فصل الصيف:

يُتيح التوقيت الصيفي الاستفادة من ساعات النهار الطويلة في فصل الصيف، خاصة في الأنشطة الخارجية مثل العمل والسياحة. يُقلل ذلك من الحاجة إلى استخدام الإنارة الاصطناعية، مما يُوفر الطاقة ويُقلل من التلوث البيئي.

  • ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية:

أظهرت الدراسات أن تطبيق التوقيت الصيفي يُساهم في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، خاصة في ساعات الذروة. يُعزى ذلك إلى تقليل الاعتماد على الإضاءة الاصطناعية وتكييف الهواء خلال ساعات المساء.

فوائد تطبيق التوقيت الصيفي

وفقًا للدراسة المقدمة من وزارة الكهرباء، ستساهم عودة التوقيت الصيفي في توفير مبلغ 25 مليون دولار من خلال توفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء. كما ستؤدي إلى توفير 1% من استهلاك الكهرباء، الأمر الذي ينتج عنه توفير مبلغ 150 مليون دولار في العام.

تاريخ تطبيق التوقيت الصيفي في مصر

يُذكر أن مصر بدأت تطبيق التوقيت الصيفي لأول مرة عام 1957، ثم توقفت عن تطبيقه عام 1982. وعادت لتطبيقه مرة أخرى عام 1995، وظلت تطبقه بشكل سنوي منذ ذلك الحين