الأحد 21 أبريل 2024 مـ 07:21 صـ 12 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

بينها 21 طلقة مدفعية.. تقاليد تنصيب رؤساء مصر الدولة الأقدم في العالم

تقاليد تنصيب رؤساء مصر الدولة
تقاليد تنصيب رؤساء مصر الدولة

ساعات قليلة تفصل مصر، عن حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، لفترة رئاسية جديدة تستمر لست سنوات. وتعد مراسم مراسم التنصيب الرئاسي، جزءا من تقاليد الدولة المصرية الأغني تاريخا في العالم.

تبدأ الإجراءات التنصيبية من جلسة مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، حيث يتواجد رئيس الوزراء، والوزراء، ويجري دعوة الرئيس السيسي ورئيس النواب للقاعة الرئيسية للمجلس لآداء اليمين والتنصيب.


خطاب الهيئة الوطنية للانتخابات
وسيقوم رئيس مجلس النواب بتلاوة الخطاب الخاص بالهيئة الوطنية للانتخابات، مع إعلان فوز الرئيس السيسي بولاية جديدة، ومن ثم يدعو الرئيس لأداء القسم الدستوري أمام المجلس، يؤكد خلاله على الالتزام بالنظام الجمهوري واحترام الدستور والقانون.

نص اليمين الدستوري
ويقوم الرئيس عبدالفتاح السيسي بحلف اليمين الدستورية طبقا لنص المادة 144 من الدستور يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية اليمين الدستورية، قبل أن يتولى مهام منصبه أمام مجلس النواب ويكون على النحو التالي: أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه ".

21 طلقة مدفعية وبيان مهم للشعب
يعقب انتهاء الجلسة، مراسم تحية الرئيس، بإطلاق 21 طلقة مدفعية تحية لرئيس الجمهورية الجديد، وبعد ذلك سيقوم رئيس مجلس النواب بدعوة الرئيس لإلقاء بيان مهم على الشعب المصري، لبدء فترة رئاسية جديدة.

موضوعات متعلقة