الجمعة 3 مايو 2024 مـ 05:35 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
احتفالًا بشم النسيم وأعياد الربيع.. الحكومة ترفع درجة الاستعداد القصوى في المحافظات «المتر يبدأ من 15 ألف جنيه والتسليم فوري».. بدء طرح شقق أبراج حدائق أكتوبر خلال أيام «التعليم» تعلن إتاحة ملفات تقييم الأداء على منصة الطلاب المصريين في الخارج 2024 «الأزهر للفتوي» يحذر من إدعاء التنبؤ بالغيب أو القدرة على لقاء الموتى والأجسام النورانية طقس حار ورياح مثيرة للرمال.. الأرصاد تعلن الظواهر الجوية المتوقعة اليوم الأهلي يطلب ردًّا عاجلًا من اتحاد الكرة لتصعيد أزمة مخالفة اللوائح للجهات الدولية تدريبات خاصة لبدلاء الزمالك عقب مباراة البنك الأهلي أول قرار من جوميز بعد فوز الزمالك على البنك الأهلي فيلم «الحريفة» بطولة نور النبوي يقترب من 75 مليون جنيه منذ طرحه في السينمات بعد نجاح مسلسل الحشاشين.. كريم عبدالعزيز يبدأ تحضيرات فيلمه الجديد رامي صبري يستعد لحفل الربيع بأغنيات «النهايات أخلاق» أحمد السقا يكشف كواليس إصابته 3 مرات في مسلسل «جولة أخيرة»

بلومبرج: عروض لشراء حصة بنكي الأهلي ومصر في شركة أموك للزيوت

بنكي الأهلي ومصر
بنكي الأهلي ومصر

كشفت مصادر حكومية أن بنكي الأهلي ومصر يسعيان إلى بيع حصتهما البالغة نحو 26% في شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية «أموك».

عروض لشراء حصة بنكي الأهلي ومصر في شركة أموك للزيوت

وقال أحد المصادر، إن مفاوضات البنوك تجري حالياً مع الهيئة المصرية العامة للبترول، ومستثمرين عرب، بحسب موقع «الشرق بلومبرج».

وأكد أحد المصادر، أن بنكي الأهلي ومصر يبحثان التخارج الكلي أو الجزئي من مساهمتهما في “أموك” في مفاوضات جارية مع هيئة البترول المصرية، بجانب مفاوضات أخرى تدور مع مستثمرين عربيين، لم يحددهما.

إعادة تدوير محفظة الاستثمار المباشر الخاصة بهم

يأتي التخارج المتوقع وسط خطة للبنكين لإعادة تدوير محفظة الاستثمار المباشر الخاصة بهم، والدخول في استثمارات جديدة.

وجنى بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي في مصر، نحو 3.1 مليار جنيه من بيع عدد من الاستثمارات في 2023، بحسب مسئول في البنك، مشيراً إلى أن البنك يستهدف هذا العام تحديداً التخارج من استثمارات في 7 شركات بحصيلة تقارب 1.5 مليار جنيه.

ويمتلك بنك مصر، والبنك الأهلي المصري نحو 26.1% من أسهم «أموك»، تتوزع بين 8.658% لشركة مصر كابيتال (الذراع الاستثماري لبنك مصر) و17.44% لشركة الأهلي كابيتال القابضة الذراع الاستثماري للبنك الأهلي.

يذكر أن شركة «أموك» تأسست عام 1997، وتم إدراج أسهمها في بورصة مصر عام 2004، وهي متخصصة في إنتاج الزيوت الأساسية وزيوت المحولات غير المحظورة، وسوائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي، وشمع البرافين الصلب والسائل، وزيت غاز منخفض الكبريت، وغاز البترول المسال للاستخدامات المنزلية، ومزيج زيت الوقود.