الأحد 21 أبريل 2024 مـ 07:59 صـ 12 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

«انهيار السوق السوداء» يتصدر قائمة الأعلى تداولًا على «إكس»

صفقة رأس الحكمة
صفقة رأس الحكمة

تصدر هاشتاج «انهيار_السوق_السوداء»، اليوم الجمعة، قائمة الأعلى تداولًا على موقع التدوينات القصيرة «إكس»، تلاه هاشتاج «رأس الحكمة».

جاء ذلك، عقب ساعات قليلة من توقيع صفقة تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة، على الساحل الشمالي الغربي، بالتعاون مع كيانات اقتصادية ضخمة.

تنمية مدينة رأس الحكمة

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الجمعة، مراسم التوقيع على الصفقة الاستثمارية الكبرى، بالشراكة مع كيانات ضخمة.

وكشف، في مؤتمر صحفي على هامش توقيع صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة بالشراكة مع الجانب الإماراتي، أن نجاح الاقتصادات العالمية يقاس بقدرتها على اجتذاب الاستثمارات المباشرة.

وأوضح مدبولي، أن موضوع استثمار الأصول في أي دولة شيء مهم للغاية، ويقيس قدرة الدولة على اجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر، في صورة شراء أصل وتنميته وتطويره، أو عمل تنمية متكاملة.

الاتفاق المالي

وقال رئيس الوزراء: «الاتفاق المالي يتضمن شقين، المقدم: يتضمن استثمار أجنبي مباشر للدولة بقيمة 35 مليار دولار سيتم الحصول عليها خلال شهرين، سيتم تقسيمها على دفعتين، هما 15 مليار دولار سيتم الحصول عليها خلا أسبوع، عبارة عن 10 مليارات دولار بشكل مباشر، بالإضافة إلى تنازل دولة الإمارات عن جزء من الودائع الموجودة في البنك المركزي المصري بقيمة 5 مليارات».

وذكر: «الشق الثاني يتضمن 20 مليار دولار سيتم الحصول عليها بعد شهرين، عبارة عن 14 مليار سيولة مباشرة، والجزء المتبقي من الودائع 6 مليارات، وبالتالي ستدخل الصفقة 24 مليار مباشر بشكل مباشر للدولة المصرية، و11 مليار ستستخدمه شركة تنمية مدينة رأس الحكمة في المشروع بعد تحويلها للجنيه، وهذه القيمة مسجلة في الدين الخارجي لمصر».

وأضاف، أن صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة تتضمن حصة من أرباح المشروع بقيمة 35%، طبقًا لشروط والتزامات محددة ضمن الصفقة.

صفقة استثمارية كبرى

ووافق مجلس الوزراء، في اجتماعه، أمس الخميس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على أكبر صفقة استثمار مباشر، من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، وذلك في ضوء جهود الدولة حاليًا لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

وصرح رئيس الوزراء، بأن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى، التي تتم بشراكة مع كيانات كبرى، تحقق مستهدفات الدولة في التنمية، التي حددها المُخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، مشيرًا إلى أن هذه الصفقة بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حاليًا، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.

موضوعات متعلقة