الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 10:22 صـ 21 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

«إلحق وشيل الفيشة».. هذا الجهاز في منزلك وراء ارتفاع فاتورة الكهرباء

الفيشة
الفيشة

ارتفاع فاتورة الكهرباء.. يشعر العديد من المواطنين بالتخوف من ارتفاع فاتورة الكهرباء الشهرية بسبب زيادة استهلاك العديد من الأجهزة الكهربائية.

ارتفاع فاتورة الكهرباء

ولكن ما لا يعرفه الكثيرين أنه هناك أجهزة بعينها تتسبب في هذا الارتفاع الكبير بالاستهلاك ما يرفع قيمة الفاتورة الشهرية.

وهناك أجهزة كهربائية تعمل على سحب الطاقة حتى مع عدم تشغيلها والاكتفاء بتوصيل الفيشة للتيار الكهربائي فقط، وعلى الرغم من استهلاك جميع الأجهزة للكهرباء، إلا إن هناك جهاز قد يستهلك الكهرباء بشكل أكبر خاصة خلال الشتاء، ولذا يجب الانتباه جيدا لطريقة استخدامه.

سر الاستهلاك الكبير في فاتورة الكهرباء

جهاز السخان، من الأجهزة التي تستهلك الكهرباء بشكل كبير، بسبب توصيله بالتيار الكهربائي طيلة اليوم خلال فصل الشتاء، ما يؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء.

وكشف جهاز تنظيم مرافق الكهرباء وحماية المستهلك، عن عدة نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء مع استخدام السخان، على النحو التالي:

نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء مع استخدام السخان

1- ضبط الثرموستات عند درجة الحرارة ما بين 50-60 درجة مئوية.

2- يفضل تشغيل السخان قبل الاحتياج للمياه الساخنة بحوالي نصف ساعة.

3- تفريغ مياه السخان من المكان المخصص لتغذية السخان بالمياه كل 3 أو 6 أشهر للتخلص من الشوائب التي تعوق انتقال الحرارة ما يخفض كفاءة السخان و بالتالي يستهلك كهرباء أكثر.

4- عند شراء سخان جديد، اشترى السخان عالي الكفاءة والموفر للكهرباء والمحتوي على ملصق كفاءة الطاقة.

5- عند استخدام سخان المياه، يفضل عدم ترك فيشة السخان في الكهرباء حال عدم استخدامه، لأنه يستهلك الكهرباء بعد أن تبرد المياه ويعاود تسخنيها مرة أخرى تلقائيا، ومن الأفضل أن يتم وضع الفيشة قبل ربع ساعة من الاستخدام وفصلها بعد الانتهاء.