الجمعة 3 مايو 2024 مـ 02:16 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
احتفالًا بشم النسيم وأعياد الربيع.. الحكومة ترفع درجة الاستعداد القصوى في المحافظات «المتر يبدأ من 15 ألف جنيه والتسليم فوري».. بدء طرح شقق أبراج حدائق أكتوبر خلال أيام «التعليم» تعلن إتاحة ملفات تقييم الأداء على منصة الطلاب المصريين في الخارج 2024 «الأزهر للفتوي» يحذر من إدعاء التنبؤ بالغيب أو القدرة على لقاء الموتى والأجسام النورانية طقس حار ورياح مثيرة للرمال.. الأرصاد تعلن الظواهر الجوية المتوقعة اليوم الأهلي يطلب ردًّا عاجلًا من اتحاد الكرة لتصعيد أزمة مخالفة اللوائح للجهات الدولية تدريبات خاصة لبدلاء الزمالك عقب مباراة البنك الأهلي أول قرار من جوميز بعد فوز الزمالك على البنك الأهلي فيلم «الحريفة» بطولة نور النبوي يقترب من 75 مليون جنيه منذ طرحه في السينمات بعد نجاح مسلسل الحشاشين.. كريم عبدالعزيز يبدأ تحضيرات فيلمه الجديد رامي صبري يستعد لحفل الربيع بأغنيات «النهايات أخلاق» أحمد السقا يكشف كواليس إصابته 3 مرات في مسلسل «جولة أخيرة»

اتحاد منتجي الدواجن: 3 شروط لتراجع أسعار الفراخ

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

أكد الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن أسعار خامات الأعلاف تراجعت بواقع 4 آلاف جنيه في الفول الصويا، ونحو 1500 جنيه للذرة؛ تأثرًا بتراجع سعر صرف الدولار.

تراجع أسعار خامات الأعلاف

وأشار خلال تصريحات تلفزيونية، أن الأعلاف هي المكون الرئيسي في إنتاج الدواجن، حيث تصل نسبتها إلى 75%، بينما النسبة الباقية تتعلق بالأدوية والمكملات واللقاحات.

3 شروط لتراجع أسعار الفراخ

وعن موعد تراجع أسعار الدواجن، صرح بأن التراجع يأتي بعد تحقق 3 شروط هي: استمرار تراجع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، وتوافر الدولار، واطمئنان المربي، مضيفًا: "السوق السوداء تؤدي لتشوهات وتذبذبات".

وأوضح أنه في حال تحقق العوامل السابقة قد يتطلب الأمر فترة تصل إلى 35 إلى 40 يومًا حتى تتراجع الأسعار، مع استمرار دورات الإنتاج، مؤكدًا أن الدواجن سلعة إستراتيجية وهي مصدر البروتين الأول، لا سيما مع ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.

حتى الآن لا يوجد تدبير دولار بسعر الصرف الرسمي

وتابع: «نحن غير راضيين عن الأسعار الآن؛ لأنها فوق طاقة المواطن، لكن للأسف هي تكلفة الخامات من الأعلاف واللقاحات والأدوية التي ارتفعت بنسبة 300% خلال الشهور الماضية».

كما شدد على أنه حتى الآن لا يوجد تدبير دولار بسعر الصرف الرسمي، ولا بد من أن تكون الأولوية لقطاع الدواجن؛ للحفاظ على سعر تكلفة مناسب لتشجيع الناس على استقرار الدورات الإنتاجية وهي 6 دورات سنويًا.