الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 05:50 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

أمير قطر والرئيس الفلسطيني يبحثان هاتفيًا جهود وقف إطلاق النار في غزة

أمير قطر والرئيس الفلسطيني
أمير قطر والرئيس الفلسطيني

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، خلال اتصال هاتفي، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الجهود الإقليمية والدولية الداعية للوقف الفوري لإطلاق النار وخفض التصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مع ضرورة استمرار دخول المساعدات الإنسانية بشكل متواصل إلى قطاع غزة من أجل تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

وفي بداية الاتصال، أطلع الرئيس الفلسطيني، أمير قطر على آخر مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، معربا عن تقديره للشيخ تميم على دعمه المستمر للقضية الفلسطينية، مثمنا جهود قطر ومواقفها الثابتة تجاه قضية فلسطين العادلة، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وزير خارجية البحرين يؤكد رفض بلاده القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين

أكد وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، رفض بلاده القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين خارج أرضهم، باعتباره مخالفة لجميع القوانين والأعراف الدولية، لافتًا إلى مطالبة بلاده فتح آفاق لحل سياسي يؤدي إلى إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزير الخارجية البحريني، ووزير الشؤون الخارجية والتجارة في المجر بيتر سيارتو؛ بمناسبة عقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين في المجر، حيث أوضح الزياني أنه تم بحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والقضية الفلسطينية والحرب المأساوية في قطاع غزة، وتداعياتها على الأمن والاستقرار الإقليمي، وفقا لما نقلته وكالة أنباء البحرين (بنا).
وأكد الزياني موقف البحرين المبدئي الثابت بهذا الخصوص، والذي يدعو إلى الوقف الفوري للحرب في قطاع غزة، وحماية المدنيين، وإطلاق سراح جميع الرهائن والمحتجزين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى مستحقيها في قطاع غزة؛ لتخفيف معاناة السكان المدنيين التزامًا بالقانون الدولي الإنساني والأعراف الدولية ذات الصلة.
وأشار إلى أن الجانبين ناقشا كذلك مستجدات الأوضاع الإقليمية وانعكاساتها على السلم والأمن الاقليمي، وتم التأكيد على أهمية دعم الجهود الرامية إلى مكافحة الإرهاب وتنظيماته المتطرفة، وحماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر وباب المندب لضمان حرية التجارة الدولية وإمدادات الغذاء العالمي.
وحول التعاون الثنائي بين البلدين، أشاد وزير الخارجية البحريني بالمستوى المتميز لعلاقات الصداقة الوثيقة التي تربط بين البلدين، وما تشهده من تطور ونمو كبيرين على مختلف الأصعدة في ظل حرص القيادتين في كلا البلدين على تعزيز وتطوير هذه العلاقات إلى آفاق أوسع.
ولفت الزياني إلى أنه تم، خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة، مناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي وتطويره في عدد من المجالات بما في ذلك مناقشة سبل تعزيز التبادل التجاري وجذب الاستثمارات، وبحث فرص تعزيز التعاون في مجال الأمن الغذائي والتكنولوجيا الحديثة بهدف توسيع وتنمية علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين إلى آفاق أوسع، موضحا أن الاجتماع تطرق إلى أهمية دعم العمل السياسي والدبلوماسي المشترك وتعزيز التعاون بين وزارتي الخارجية في مجالات التشاور السياسي والتدريب الدبلوماسي وتبادل الدعم في المحافل الدولية، ومواصلة الجهود لمتابعة تنفيذ القرارات المتعلقة بالتعاون الثنائي.
من جانبه، أعرب سيارتو عن ترحيبه بزيارة وزير الخارجية البحريني إلى المجر للمشاركة في اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة، مؤكدا أن علاقات الصداقة بين البلدين تزداد قوة ومتانة وتحقق نتائج طيبة.