الأحد 19 مايو 2024 مـ 08:17 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
نائب رئيس «المجتمعات العمرانية» يتفقد مشروعات العلمين الجديدة.. صور وزير النقل يبحث مع نائب نظيره الصيني التعاون في توطين صناعة النقل بمصر مدير «مكافحة العفن البني»: فحص نحو مليون طن بطاطس تمهيدًا لتصديرها خلال شهرين رئيس الوزراء يصدر قرارًا جديدًا بشأن صندوق التعويض عن مخاطر المهن الطبية الحكومة تمد العمل بقرار إعفاء سلع مستوردة من الضريبة الجمركية 3 أشهر إضافية تعاون مشترك بين هيئة الرقابة النووية والاشعاعية والمركز الوطني لطوارئ الحاسبات والشبكات «الطاقة الذرية» والهيئة العربية تفتتحان دورة تطبيقات تقنيات تشتت النيوترونات والتصوير النيوتروني طقس اليوم الأحد 19 مايو 2024.. شديد الحرارة نهارا روابط امتحانات الترم الثاني على منصة «أبناؤنا في الخارج» «الصحة» عن الموجة الحارة: لا تخرج من المنزل إلا للضرورة طلاب الشهادة الإعدادية يؤدون امتحانات الجبر والكمبيوتر في الجيزة الصحة: 5 فئات من المرضى غير مصرح لهم بالسفر للحج

البعثة الدولية لمتابعة الانتخابات الرئاسية: سنزور كل اللجان بمختلف المحافظات

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

قال كوفي كانكام، رئيس ائتلاف نزاهة، ورئيس البعثة الدولية لمتابعة الانتخابات الرئاسية 2024، إن ائتلاف نزاهة، يتكون من 7 منظمات 2 منها منظمات تهدف إلى تحقيق حقوق الإنسان والسلام والشفافية وتشمل مراقبين من الدول الأوروبية والأفريقية والعربية، وبها 34 عضوية.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية قصواء الخلالي ببرنامج "في المساء مع قصواء" الذي يذاع على قناة "cbc": "نحن نتابع الانتخابات الرئاسية المصرية التي ستقام غدا، وننوي أن نتابع جميع اللجان حيث تتم عملية التصويت، هذه اللجان الفرعية، سوف نزورها في كل أنحاء مصر، وسوف نذهب للجيزة والإسكندرية والقاهرة والفيوم وبورسعيد غيرهم".

وقال: "الائتلاف يسعى لتقديم تقارير مستقلة بناءً على ما يتم ملاحظته خلال الأيام الثلاثة للانتخابات، وداخل الائتلاف قمنا بمعرفة وتكوين خبرة كبيرة، وبنينا قدرات العاملين معنا وقمنا بتطوير مهاراتنا، ونخطط أن نقوم بزيارة 2400 لجنة واللجان الفرعية".

وتابع: "فيما يتعلق بملاحظتنا، سوف نقوم بعقد مؤتمر صحفي، وسنعلن عن بعض الخطط التي ننوي على تنفيذها فيما يتعلق بملاحظتنا حول الانتخابات، وسنقدم تقريرا مستقلا، وسيتم نشره وتسليمه للهيئة الوطنية للانتخابات وغيرها من الجهات المعنية بالانتخابات".

ممارسات تبطل صوتك في الانتخابات الرئاسية 2024

أنهت أجهزة الدولة المختلفة استعداداتها لاستقبال المواطنين في اللجان الانتخابية، وسط تيسيرات عديدة لإدلاء المواطن بصوته في الانتخابات الرئاسية في سهولة ويسر، لاسيما مساعدة ذوي الهمم وكبار السن على المشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري المهم.

ونصت المادة (47) من القانون رقم 45 لسنه 2014 على الشروط التي يجب أن ينتبه إليها الناخب قبل التصويت في الانتخابات الرئاسية حتى يضمن صحة تصويته في الاستحقاق الدستوري الأبرز على النحو التالي:

1- عدم جواز استعمال القلم الرصاص في اختيار مرشحك.

2- عدم اختيار أكثر من مرشح.

3- عدم وضع علامة مميزة أمام واحد من المرشحين.

4- عدم إثبات الناخب رأيه على بطاقة غير التي سلمها إليه رئيس اللجنة الفرعية أو على بطاقة عليها توقيع الناخب أو أي إشارة أو علامة أخرى تدل على شخصه، أو تخل بسرية التصويت.

ووفقًا للمادة القانونية، إذا وضعت الهيئة الوطنية نظامًا للاقتراع خصصت بمقتضاه صندوقًا لبطاقات اقتراع معينة، وفسدت عملية الاقتراع بالنسبة لأحد الصناديق أو تلفت البطاقات التي وضعت به أو بطلت الأصوات التي احتواها، فلا يترتب علي ذلك بصورة تلقائية أثر على صحة عملية الاقتراع بالنسبة لباقي الصناديق أو صحة الأصوات التي احتواها، وذلك كله ما لم تتوفر شبهات جدية تقدرها الهيئة الوطنية للانتخابات على أن العيب المشار إليه، أثر على نزاهة ومصداقية إجراءات الاقتراع بالنسبة لباقي الصناديق الأخرى.

الاستعلام عن اللجنة الانتخابية

وتبدأ رحلة المواطن للتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 بالاستعلام عن لجنته الانتخابية عبر الخطوات التالية:

1- الدخول على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات عبر شبكة الإنترنت https://www.elections.eg/

2- إدخال الرقم القومي المكون من 14 رقمًا.

3- الضغط على استعلام.

4- تظهر بيانات الناخب واسم وعنوان لجنته الانتخابية.

الذهاب إلى اللجنة الانتخابية

وننشر طريقة تصويت الناخب في الانتخابات الرئاسية على النحو التالي:

1- يذهب الناخب إلى مقر اللجنة الفرعية المسجل بها.

2- يسمح له بالدخول إلى اللجنة بأولوية الحضور.

3- يتحقق رئيس اللجنة من هوية الناخب بنفسه من واقع بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الثابت فيه الرقم القومي.

4- يتحقق رئيس اللجنة من عدم وجود حبر فسفوري على أي من أصابع الناخب قبل السماح له بالتصويت.

5- يتسلم الناخب ورقة الاقتراع مثبوت على ظهرها ختم اللجنة الفرعية في مكان بعيد عن خلفية خانات إبداء الرأي.

6- يتوجه الناخب إلى إحدى كبائن التصويت الموجودة داخل اللجنة.

7- يختار الناخب مرشح واحد من الموجودين في ورقة الاقتراع.

8- يسجل أمين اللجنة آخر رقمين من الرقم القومي للناخب في الخانة المخصصة بالنموذج رقم 11 انتخابات رئاسية.

9- يوقع الناخب بخطه أو بصمته، مرة واحدة، في الخانة المخصصة بالنموذج رقم 11 انتخابات رئاسية.

10- يضع الناخب أحد أصابعه في الحبر الفسفوري قبل مغادرة اللجنة.

موضوعات متعلقة