الإثنين 22 يوليو 2024 مـ 07:23 صـ 15 محرّم 1446 هـ
بوابة المواطن المصري

التفاصيل الكاملة لأعمال تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الخط الرابع للمترو

مشروع الخط الرابع للمترو
مشروع الخط الرابع للمترو

مشروع الخط الرابع للمترو.. يعد أحد أبرز تصريحات وزارة النقل، والمعروف بإسم مترو الهرم – أكتوبر، ويبلغ طول هذا المشروع 42 كم، على امتداد 37 محطة، تخدم كلاً من محافظتي القاهرة الكبرى والجيزة.

وتتم أعمال المرحلة الأولى في اتجاه غرب القاهرة، والمرحلة الثانية من القطار في الاتجاه الشرقي للقاهرة.

مشروع الخط الرابع للمترو

وفي هذا الصدد، تسعى الدولة لرفع مستوى كفاءة شبكات النقل الجماعي، ذلك بالتزامن مع استخدام تقنيات النقل الأخضر، حفاظًا على استدامة المشاريع القومية التابعة لرؤية مصر 2030.

وبالتالي ما تزال وزارة النقل والمواصلات ممثلة في تابعتها الهيئة القومية للأنفاق، تواصل تنفيذ أعمال المرحلة الأولى من مشروع الخط الرابع للمترو، والذي بدوره يربط أهم مناطقتين مزدحمتين بالسكان وهما القاهرة والجيزة، بمدينة 6 أكتوبر.

وكان اللواء كامل الوزير، قد صرح في معرض النقل الذكي واللوجيستات على بدء العمل في تنفيذ المرحلة الأولي من مترو الهرم، والذي وصلت تكلفته إلى 70 مليار جنيه، تم تمويلها من خلال الجانب الكوري دعمًا لخطط مصر في إنشاء شبكات النقل السريع.

خط المترو الرابع

وخلال السطور التالية، نستعرض لكم أبرز تفاصيل تنفيذ أعمال تلك المرحلة من مشروع الخط الرابع للمترو، مع رصد لنسب تنفيذ المحطات والمسار وحفر الأنفاق على طول الخط بمترو الأنفاق.

آخر تطورات أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو

  • يعبر الخط الرابع من شارع الهرم، ويخدم المناطق السياحية بالجيزة.
  • يبلغ طول الخط الرابع للمترو 42 كم.
  • يصل عدد محطات الخط الرابع للمترو 38 محطة.
  • يتم تنفيذ الخط الرابع على مرحلتين، المرحلة الأولى من محطة حدائق الأشجار وحتى محطة الفسطاط بطول 19 كم.
  • تشتمل المرحلة الأولى على 17 محطة.
  • تمتد المرحلة الثانية من محطة الفسطاط وحتى محطة القاهرة الجديدة بطول 23 كم، و21 محطة.
  • ينقل الخط الرابع للمترو بمرحلتيه حوالى 2 مليون راكب يوميا.
  • يعتبر الخط الرابع حلقة الوصل بين كل من محافظتي القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.
  • ستحقق المرحلة الأولى منه والجاري تنفيذها حاليًا تبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثاني للمترو في محطة الجيزة ومع الخط الأول للمترو في محطة الملك الصالح ومع تنفيذ المرحلة الثانية منه سيحقق الربط مع القاهرة الجديدة.

مسار الخط الرابع لمترو الانفاق

وتتضمن خريطة مترو الانفاق الخط الرابع امتداد السكة الحديدية على طول عدة مناطق حيوية بالقاهرة والجيزة؛ حيث تم البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من خط مترو الهرم الجديد بواقع 17 محطة، وفقًا لموقع «بروبتي فايندر»، وهم كالتالي:

مسار مترو الانفاق الخط الرابع

أما عن خط سير الخط الرابع لمترو الانفاق بالمرحلة الثانية، فهو يمتد على طول 23 كم شرقًا في اتجاه مدينة القاهرة الجديدة، ويتواجد في 20 محطة نفقية، ألا وهم:

محطات خط مترو الهرم

الأحياء السكنية المستفادة من إنشاء الخط الرابع للمترو

تشمل خريطة الخط الرابع للمترو خدمة العديد من المدن والأحياء السكنية، كما سيربط هذا المسار عدة أماكن حيوية بالمدن الجديدة في شرق القاهرة؛ ومن أهم هذه الأحياء:

الجيزة

يأمل سكان محافظة الجيزة بالكثير، نظرًا لما ستشهده المنطقة من تنفيذ 10 محطات؛ لتقليل الازدحام المروري خاصةً في شارع الهرم.

6 أكتوبر

تتميز محطة مترو الانفاق التابعة للخط الرابع بوقوعها على طريق الواحات، مما يسهل على المواطنين الانتقال إلى العاصمة وغيرها من المناطق الأخرى.

لا يخفى عن الكثير ما توصلت إليه 6 اكتوبر من التشييد العمراني، فإذا كنت ترغب في الإطلاع على العقارات الموجودة في مدينة 6 اكتوبر، لا تتردد في زيارة موقع بروبرتي فايندر لمعرفة آخر الأخبار.

مدينة الفسطاط الجديدة

تشهد منطقة الفسطاط مشاريع تطويرية حالية، يتزامن معها تنفيذ أحد محطات المترو الجديدة التي ستخلق فرصًا أفضل للانتقال لهذه المدينة.

القاهرة القديمة

يمتد مسار الخط الرابع لمترو الانفاق نحو عدة محطات داخل القاهرة الخديوية في المرحلة الثانية، كما يربط الخط بين تلك المنطقة وعدة أماكن حيوية في القاهرة الكبرى والمدن الجديدة.

مدينة نصر

تحتل مدينة نصر 6 محطات رئيسية في خط المترو الرابع، حيث يغطي هذا المسار عدة أماكن حيوية مثل: شارع الطيران، وعباس العقاد، ومكرم عبيد.

التجمع الخامس

يخدم الخط الرابع للمترو منطقة التجمع الخامس، خاصةً منطقة إسكان الشباب، وما يجاورها من مناطق سكنية مثل: أكاديمية الشرطة، والياسمين، والبنفسج.

يمكنك أيضًا تصفح العقارات المتاحة للبيع في التجمع الخامس، وغيرهما من الكمبوندات والمشاريع القومية الجديدة في منطقة التجمع.

مدينة الرحاب

تعد مدينة الرحاب المحطة الأخيرة داخل مسار الخط الرابع، ولم يتم الإعلان بعد عن الإحداث الجغرافي لموقع تلك المحطة.

موضوعات متعلقة