الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 12:39 مـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

بايدن: نتحدث مع المسؤولين المصريين والإسرائيليين لإنشاء ممر آمن

بايدن
بايدن

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن الإدارة الأمريكية تتحدث مع المسؤولين المصريين والإسرائيليين، حول إنشاء ممر آمن للمدنيين.

وأشار الرئيس الأمريكي، في حديثه مع شبكة cbs، أن الأمر صعب، ولكنه يريد رؤية ممر آمن للفلسطينيين، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأعاد الرئيس الأمريكي، التأكيد على الدعم الأمريكي لإسرائيل، مُؤكدًا أنها ستوفر لها كل ما تحتاجه.

وأضاف الرئيس الأمريكي، أن إسرائيل سترتكب خطأ إذا احتلت غزة، وعلى إيران ألا تصعد الحرب.

وأوضح الرئيس الأمريكي، أنه يتعين القضاء على "حركة حماس" تمامًا، لكن يجب أن يكون هناك مسار نحو دولة فلسطينية.

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه "واثق" أن إسرائيل ستتصرف بموجب قوانين الحرب في صراعها مع الفلسطينيين، مضيفا أن نشر قوات أمريكية في الشرق الأوسط غير ضروري.

الرئيس الأمريكي: لا يوجد دليل واضح على أن إيران خلف هذه الحرب

وفي مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" على قناة "سي بي إس نيوز"، حذر بايدن من أن تهديد الإرهاب في الولايات المتحدة زاد بسبب التوتر في الشرق الأوسط.

وشدد الرئيس الأمريكي على أن إيران "تدعم بشكل مستمر حماس وحزب الله، ولا يوجد دليل واضح على أن إيران خلف هذه الحرب".

وأضاف بايدن: "رسالتي إلى إيران هي ألا تعبر الحدود وألا تصعد الحرب".

وذكر بيانان صادران عن مكتبي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الرئيس الأميركي بايدن تحدث هاتفيا مع كل منهما السبت.

البيت الأبيض: بايدن أكد دعم الولايات المتحدة الثابت لإسرائيل


ووفق مكتب نتانياهو فإن رئيس الوزراء أبلغ بايدن بأن "الوحدة والإصرار" ضروريان لتحقيق أهداف إسرائيل القتالية في مواجهة حركة حماس في غزة، مضيفا أنه شكر الرئيس على دعمه.

من جهته، قال البيت الأبيض إن بايدن أكد دعم الولايات المتحدة الثابت لإسرائيل خلال اتصاله مع نتانياهو.

وأبلغ بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي أن واشنطن تعمل مع الأمم المتحدة ودول في الشرق الأوسط "لضمان حصول المدنيين الأبرياء على الماء والغذاء والرعاية الطبية".

مكتب عباس قال إن الرئيس الفلسطيني شدد خلال اتصاله مع بايدن على الرفض الكامل لـ"تهجير الفلسطينيين من غزة" بعد الهجوم الدامي الذي شنته حماس.

وبحسب بيان البيت الأبيض فقد أكد بايدن في اتصاله مع عباس على "حق الفلسطينيين في الكرامة وتقرير المصير"، كما دان حركة حماس.

وتعهد بايدن لعباس بتقديم "الدعم الكامل" للسلطة الفلسطينية، معتبرا أن "حماس لا تدافع عن حق الشعب الفلسطيني في الكرامة وتقرير المصير".