الأحد 5 مايو 2024 مـ 01:47 صـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

حبس 3 سنوات وغرامة.. عقوبة تنتظر أصحاب السيارات المتروكة في الشوارع دون تجديد رخصتها

تجديد الرخصة
تجديد الرخصة

عقوبة عدم تجديد رخصة السيارة .. إذا كنت تمتلك سيارة خاصة وقد منعتك الظروف للسفر خارج مصر، أو قمت بركن السيارة مدة طويلة، وانتهت رخصة السيارة، ولم تقم بتجديد الترخيص، فإنك معرض لعقوبة تصل تصل للحبس 3 سنوات، وغرامة تحددها المحكمة.

وزارة الداخلية، نوهت لذلك وأهابت بمالكي المركبات المتروكة في الشوارع أو تلك التي فقدت مقوماتها للسير والتي لم يتم تجديد تراخيصها في المواعيد القانونية، بسرعة التوجه لوحدات التراخيص، واتخاذ الإجراءات اللازمة لترخيصها أو تسليم اللوحات المعدنية والاستغناء عن الترخيص حال الرغبة في ذلك منعاً للوقوع تحت طائلة القانون.

عقوبة تنتظر أصحاب السيارات المتروكة دون تجديد رخصتها

عقوبة عدم تجديد ترخيص السيارة

تعود تلك العقوبة إلى كون اللوحات المعدنية مملوكة لوزارة الداخلية، وهناك مدة محددة لامتلاكها تنتهي بنهاية الترخيص أ وفي حالة عدم تجديد الترخيص يعرض مالك السيارة للعقوبة، إلى جانب أن تبديد اللوحات أي تغيير أو إتلافها السيارة أو الامتناع أو التأخر عن تسليمها عندما يحين وقت تجديد الرخصة، تبدا العقوبة على ذلك بالحبس مدة تبدأ من ٢٤ ساعة حتى ثلاث سنوات وغرامة تحددها المحكمة حسب عدد سنوات التأخير عن تسليم اللوحات.

عقوبة تنتظر أصحاب السيارات المتروكة دون تجديد رخصتها

عقوبة عدم تجديد الرخصة في قانون المرور الجديد

تنص المادة 15 من قانون المرور أنه على مالك المركبة والمرخص له فى حالة فقد اللوحات أو إحداها إبلاغ أقرب مركز للشرطة أو للمرور فورا .

عقوبة تنتظر أصحاب السيارات المتروكة دون تجديد رخصتها

وعليه عند إنتهاء ترخيص المركبة أو إستغنائه عن تسييرها وكذلك عند سحب الرخصة ، رد اللوحات إلى قسم المرور المختص وذلك فى موعد أقصاه اليوم التالى وتؤول قيمة التأمين إلى الدولة عند فقد اللوحات أو إحداها أو تلفها وعند الإمتناع عن تسليمها إذا إنتهى أجل الرخصة أو سحبت أو ألغيت وذلك دون الاخلال بايه عقوبة ينص عليها قانون العقوبات او اي قانون أخر .

عقوبة تنتظر أصحاب السيارات المتروكة دون تجديد رخصتها

وكل مركبة سحبت لوحاتها طبقا للقانون يجوز منحها ترخيصا مؤقتا بالسير لتوصيلها إلى أقرب مكان مبين بالترخيص فإذا ضبطت مسيرة فى الطريق يعتبر ترخيصها وترخيص قائدها ملغيا من تاريخ الضبط ولا يجوز إعادة الترخيص بها قبل مضى تسعين يوما على إلغاء الترخيص.

تجديد رخصة السيارة.. على مدار اليوم تستقبل وحدات المرور بمختلف محافظات الجمهورية السائقين لـ تجديد رخصة السيارات، وترخيص السيارات الجديدة، ويتم ذلك عن طريق القيام بمجموعة من الإجراءات والاشتراطات ودفع الرسوم اللازمة.

شروط الحصول على تراخيص السيارات

ووفقًا للتعديلات الأخيرة لقانون المرور الجديد، فإنه لابد من توافر بعض الشروط للحصول على تراخيص المركبات، وهي كالتالي" يجب دفع الضرائب والرسوم التي أقرتها التعديلات في قانون المرور الجديد، كشرط للحصول على رخصة السيارة، يجب أن يقوم صاحب المركبة بالتأمين عن المسؤولية المدنية الناشئة عن حوادث السيارة، وذلك لدفع كافة الأضرار المادية الناجمة عنها التي تلحق بالغير، وذلك خلال فترة سريان ترخيصها أو تسييرها، أن تستفي المركبة شروط المتانة، والزمن التي يتم تحديدها من قبل وزارة الداخلية.

يجب أن يتم وضع جهاز محدد السرعات بمركبات السياحة، والنقل، والنقل بنصف مقطورة، والنقل بمقطورة، قبل نفاذ حظر تسييرها، ولا يجب أن يتم تجاوز السرعات المقررة لها والواردة في اللائحة التنفيذية لهذا القانون، استخدام «الملصق الالكتروني» وهو جهاز لتسجيل جميع المعلومات بتحركات المركبة، وتصرفات السائق ويتم تخزينها بطريقة آلية يستحيل التدخل اليدوي، وضع مثلث عاكس للضوء بالمركبة، وذلك لاستخدامها في حالة وجود عطل، لوضعه على الطريق خلف المركبة بمسافة لا تقل عن 10 أمتار، كما يجب أن تحتوى المركبة على حقيبة الإسعافات الأولية.

تجديد ترخيص السيارات الملاكي

خطوات تجديد رخصة السيارة في وحدات المرور

التوجه إلى وحدة المرور التابعة لمحل اقامتك طبقا للموجود في بطاقة الرقم القومي، الحصول علي ملف تجديد الرخص من المرور حسب المدة المطلوب تجديدها، التي تبدأ من عام إلى 3 أعوام، تقديم طلب التجديد للموظف المختص على نموذج 251 أو 351، تقديم إيصال سداد الضرائب والرسوم المقررة والتأمين الإجباري للتجديد، تقديم شهادة براءة ذمة خاصة بالمخالفات الصادرة من النيابة المختصة، تقديم نموذج الفحص الفنى لجميع المركبات سنويا ما عدا السيارات الخاصة والدراجات النارية والجرارات الزراعية كل ثلاث سنوات، نموذج الفحص البيئي، اعتماد الطفاية بشرط أن تكون إنتاج أقل من 5 سنوات، وكذلك وأن تكون أرقامها متوافقة مع أرقام الشاسيه، استلام الرخصة المؤمنة.

رسوم تجديد رخصة السيارة

- رسم الضريبة 2250 جنيها على السيارة 1600 سي سي، وتزيد حسب زيادة السعة اللترية للسيارة.

- رسم تأمين إجباري 900 جنيه لمدة 3 سنوات و300 جنيه عن كل سنة.

- رسم تركيب الملصق الإلكتروني 250 جنيها شاملا رسم تطوير اللوحات المعدنية.

تجديد ترخيص السيارات الملاكي

شروط تجديد ترخيص السيارات الملاكي

شروط تجديد ترخيص السيارات الملاكي: شراء شنطة إسعاف أولية والمثلث من المرور بـ230 جنيها، وإنشاء منظومة النقل الذكي تقدر بـ 200 جنيه ويتم تقديرها أيضا حسب السعة اللترية لكل سيارة.

خطوات تجديد رخصة السيارة في المرور 2023

- من خطوات تجديد رخصة السيارة:

أخذ بصمة الموتور والشاسيه الخاص بالسيارة من خلال المهندس المختص.

- اعتماد طفاية الحريق ويشترط أن تكون إنتاج أقل من 5 سنوات فقط.

- بعد تجهيز أوراق تجديد الرخصة يتم التوجه لشباك الموظف المختص.

المستندات المطلوبة لترخيص السيارة الجديدة

صورة من بطاقة الرقم القومي مع الاطلاع على الأصل، مستند ملكية السيارة من الوكيل المعتمد للبيع، الإفراج الجمركي الصادر من الجهة المختصة، ملف ترخيص السيارة الملاكي يتم شراؤه من إدارة المرور.

خطوات الاستعلام عن شهادة المخالفات المرورية

نعرض لكم خطوات الاستعلام عن شهادة المخالفات المرورية 2021 عبر موقع بوابة الحكومة المصرية إلكترونيًا برقم اللوحة المرورية كالآتي:

تسجيل الدخول على رابط موقع بوابة الحكومة المصرية، اختر من خدمات نيابات المرور شهادة المخالفات المرورية 2021 في مصر كلمة الاستعلام، تظهر نافذة فيها اختيارين لمخالفات المرور سواء خدمة مخالفات رخصة السيارة أو خدمة مخالفات رخصة القيادة، اختر خدمة مخالفات رخص المركبات، تنقل إلى صفحة إدخال البيانات، ادخل رقم اللوحة المرورية أو رخصة السيارة، اضغط استعلام المخالفات المرورية.

رسوم تجديد السيارة في مصر 3 سنوات 2023

وتختلف رسوم تجديد السيارة مصر لمدة 3 سنوات عن التجديد لمدة عام واحد في حالتين فقط على النحو التالي:

بالنسبة للسيارات ذات السعة اللترية الأكثر من 1630 سي سي والأقل من 2030 سي سي، تخفض التكلفة رقميا بنسبة 10% سنويا وبحد أدنى 800 جنيه كل عام.

السيارات ذات السعة اللترية أكثر من 2030 سي سي يتم تخفيض تكلفة التجديد بنسبة 1% سنويا، وبحد أدنى 2000 جنيه في العام.

وتزيد رسوم التجديد للسيارات الأعلى في الفئة فيما يخص قياس السعة اللترية، فتصل إلى 350 جنيه مصري لذوات السعة اللترية الأكثر من 1330 سي سي، والأقل من 1630 سي سي للسنة الواحدة.
و فرض رسوم تنمية الموارد المالية للدولة، والذي يقضى بتحريك أسعار عدد يتخطى 20 خدمة منها استخراج وتجديد تراخيص السيارات بجميع أنواعها.

غرامة التأخير عن موعد تجديد رخصة السيارة

تنص اللائحة الخاصة بالإدارة العامة للمرور أنه في حالة تأخير صاحب السيارة عن تجديد رخصتها في الموعد المحدد لها، يتم فرض غرامة مالية تقدر 300 جنيه مع سحب الرخصة.