الجمعة 17 مايو 2024 مـ 04:40 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

مصر تطرح مزايدة للتنقيب عن البترول في 23 منطقة بالصحراء والسويس

وزير البترول
وزير البترول

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، طرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن البترول والغاز، لكل من الهيئة المصرية العامة للبترول EGPC وشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول Ganope.

طرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن البترول

وقال الوزير في بيان، إن طرح المزايدة الجديدة للتنقيب عن البترول والغاز، يضم 23 منطقة جديدة؛ 10 مناطق لهيئة البترول و13 لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، مضيفا أن هذه المناطق موزعة على 10 مناطق بالصحراء الغربية، ومنطقتين بالصحراء الشرقية، و7 مناطق بخليج السويس و4 مناطق بالبحر الأحمر، وذلك على بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج عبر هذا الرابط.

طريقة التقديم للاستثمار في مزايدة البترول الجديدة

وأضاف وزير البترول، أنه يمكن من خلال التواصل عبر البوابة الاطلاع على كافة البيانات الجيولوجية والجيوفيزيقية لكل المناطق، بالإضافة إلى الدراسات الفنية لجميع المناطق والدراسات الإقليمية وتوفير غرف إطلاع افتراضية للبيانات وتقديم كل أشكال الدعم الفني، ومن المخطط أن تمتد فترة تلقى العروض والاستفسارات حول المزايدة والمناطق المطروحة حتى الأحد 25 فبراير 2024.

وأوضح أن المزايدة الجديدة تضم مناطقًا جديدة للبحث والاستكشاف تم استخدام أحدث الوسائل والأساليب الرقمية فى إعدادها وعرض بياناتها عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج والتى توفر نافذة تسويقية متطورة كليًا للفرص البترولية المتاحة.

تنوع القطاعات المطروحة بالمناطق البترولية

وأكد الوزير، أن المزايدة الجديدة، روعي فيها تنوع القطاعات المطروحة بكل المناطق البترولية، كما أنها تقدم طرحًا جديدًا بمناطق البحر الأحمر التي شهدت مسحًا سيزميًا متطورًا أثمر عن بيانات جيولوجية قيمة تم التعامل معها وإعدادها وفق النظم العالمية المتطورة.

وأضاف أن مصر بهذا الطرح الجديد تواصل عملها على زيادة إنتاجها من الثروات البترولية وزيادة الاستثمارات المقررة من هذا النشاط والتي تثري العملية الإنتاجية وقواعد البيانات الجيولوجية عن مناطق الإنتاج البترولي.

الطرح يستهدف المستثمرين المصريين والأجانب

وأشار الوزير إلى حرص الوزارة على تقديم كافة أشكال الدعم للشركات الفائزة بالمزايدات التى تطرحها للإسراع بأعمالها، سواء كان الفائز بهذه المزايدات من شركاء مصر الحاليين الحريصين دومًا على زيادة استثماراتهم وتوسيع مناطق عملهم أو الشركاء الجدد الذين يستهدفون باستثماراتهم السوق المصري وما يملكه من فرص واعدة واحتمالات بترولية قائمة وقصص نجاح فعلية واستقرار أمني وسياسي وبنية أساسية متطورة.