الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 12:00 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

مشروع الإسكان الاجتماعي الأخضر.. اعرف التفاصيل الكاملة لبناء 25 ألف وحدة صديقة للبيئة

مشروع الإسكان الاجتماعي الأخضر
مشروع الإسكان الاجتماعي الأخضر

تسعى الجمهورية الجديدة ممثلة في وزارة الإسكان حاليًا لتنفيذ مشروع جديد يسمى بـ مشروع الإسكان الأخضر، ذلك ليتناسب مع التغير المناخى الذى يشهده العالم فى الوقت الحالى، حيث تم اختيار عدد من المدن لتنفيذ هذا المشروع، وفيما يلى تعريف بمشروع الإسكان الأخضر وهو..

مشروع الإسكان الأخضر

ويعد هذا المشروع الضخم أحد أهم المشاريع السكنية والذي يتكون من نوع أخر تتوافر فيه معايير ومواصفات تختلف عن مشروعات الإسكان الأخرى، ومن أبرز تلك المعايير لواجب توافرها في بناء العمارات الخضراء، زراعة أوجه وأسطح العمارات، وتركيب خلايا طاقة شمسية أعلى كل عمارة، واستخدام منظومة المياه الرمادية، واستخدام مواد صديقة للبيئة فى التشطيبات مثل استخدام المونة البيضاء بدلًا من المونة الأسمنتية.

مشروع الإسكان الأخضر.. تم من خلاله اختيار عدد من العمارات كى تكون نواة لبرنامج مشروع سكن لكل المصريين الأخضر، المقرر تنفيذه في مدينة حدائق العاصمة، ويهدف صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري إلى بناء 25 ألف وحدة إسكان خضراء حتى نهاية عام 2023، وذلك بـ 5 مدن جديدة وهي أسوان الجديدة، والمنيا الجديدة، وحدائق أكتوبر، وسوهاج الجديدة، بجانب مدينة حدائق العاصمة.

وفي هذا الصدد، ينظم صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، والمركز القومي لبحوث البناء والإسكان، فعالية مسابقة اختيار أفضل تصميم لمشروع الإسكان الأخضر منخفض التكلفة، بمقر المركز القومي لبحوث البناء والإسكان، اليوم الاثنين الموافق 25/9/2023

اليوم.. تنظيم مسابقة تصميم الإسكان الأخضر منخفض التكلفة لبناء 25 ألف وحدة صديقة للبيئة

وتأتي الفعالية تحت رعاية الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وبمشاركة ممثلين عن البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، والاتحاد الإفريقي لتمويل الإسكان.
مشروع مبادرة الإسكان الأخضر

ومن المقرر أن يتم مناقشة مشروع مبادرة الإسكان الأخضر ميسور التكلفة، يتم بالتعاون مع البنك الدولي ومركز بحوث البناء والإسكان، بهدف بناء 25 ألف وحدة سكنية معتمدة بنظام تصنيف الهرم الأخضر للإسكان الاجتماعي، في 4 مدن، وهي حدائق العاصمة، العبور الجديدة، أسوان الجديدة، الغردقة، ويهدف المشروع إلى التوفير في استخدام الطاقة والمياه، وغير ذلك.

معايير التقييم في مسابقة الإسكان الأخضر منخفض التكاليف

كما سيتم تنظيم ورشة عمل على هامش عقد المسابقة، وعقد جلسة رئيسية بها عروض تقديمية تشمل المرحلة الأولى لمشروع الإسكان الاجتماعي الأخضر، ومعايير التقييم في مسابقة الإسكان الأخضر منخفض التكاليف، ودور البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية في دعم مشروع الإسكان الاجتماعي الأخضر، بجانب عرض فيلم وثائقي عن مشروع الإسكان الاجتماعي الأخضر، ومناقشة مفتوحة حول المشروع.

و يأتى ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بضرورة تطبيق كافة المعايير الحديثة على مستوى العالم فى بناء وتجهيز البنية الأساسية للمدن الجديدة والقائمة، حتى تصبح مدنا خضراء وصديقة للبيئة، وكذا ضرورة تبني سياسات متناسبة مع تغير المناخ فى تخطيط المدن الجديدة للحد من تلوث الهواء وحماية البيئة، وتحقيق بيئة صحية خالية من التلوث للمواطنين المستفيدين من وحدات المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين.

موضوعات متعلقة