الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 04:15 صـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

قبل التشغيل.. ننشر آخر تطورات تركيب عربات قطار مونوريل 6 أكتوبر

مونوريل 6 أكتوبر
مونوريل 6 أكتوبر

تقترب الجمهورية الجديدة ممثلة في وزارة النقل والمواصلات، على الانتهاء من تنفيذ مشروع مونوريل 6 أكتوبر، التي تستهدف من خلاله تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين الجدد.

مشروع مونوريل 6 أكتوبر

ويجري حاليًا تنفيذ الأعمال الإنشائية وأعمال تركيب الكمرات والأعمدة والمحطات بطول مسار مشروع مونوريل غرب النيل «السادس من أكتوبر»، والذي يمتد من محطة أكتوبر الجديدة وحتى محطة وادى النيل بطول 42 كم، ويشتمل على 13 محطة ويتم تنفيذه من خلال تحالف شركات «(ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب».

ومن المعروف أن مشروع المونوريل سيساهم بدرجة كبيرة في خفض معدلات التلوث البيئي، وتخفيف حدة الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، ولهذا يشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة الانتهاء من هذا المشروع القومي لخدمة المواطنين ومواصلة الانتهاء أيضًا من مشروع مونوريل 6 أكتوبر لخدمة أهل مصر.

ويتم تنفيذ المونوريل بالأماكن التي يصعب فيها تنفيذ خطوط المترو ووسائل النقل السككي الأخرى حيث يتميز المونوريل بإمكانية تنفيذه بالشوارع الضيقة والمزدحمة والتي لها انحناءات افقية كبيرة ولا يحتاج الى تعديلات كثيرة في المرافق كما تقل فيه أعمال نزع الملكيات إلى حد كبير

ويربط مشروع مونوريل غرب النيل «6 أكتوبر»، ويربط منطقة المهندسين وامبابة بمدينة 6 أكتوبر حيث يتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو بمحطة وادي النيل متجها إلي محور 26 يوليو عالي الكثافة وصولا إلى داخل أحياء مدينة 6 أكتوبر ومنتهيا بالمنطقة الصناعية بالمدينة.

ووصل حتى الآن القطارين الأول والثاني من 40 قطارًا سيتم توريدها لمشروع مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية)، كما وصل القطار الأول من 30 قطارًا سيتم توريدها لمشروع مونوريل غرب النيل (السادس من أكتوبر)، كما يجري تصنيع باقي أسطول الوحدات المتحركة لمشروعي المونوريل والتي ستصل تباعاً وفقاً للجدول الزمني المحدد.

وتجدر الإشارة إلى أن الطول الإجمالى للمشروعين 98.5 كم بعدد 35 محطة كما تبلغ الطاقة الاستيعابية لكل خط من خطي المونوريل 600 ألف راكب يومياً، ويتكون قطار المونوريل من 4 عربات، ومن المخطط زيادة عدد العربات الى 8 عربات مع زيادة الكثافة السكانية بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها.

وبلغت نسبة التنفيذ الإجمالية لقطاع مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية) بلغت 24.7%، كما بلغت نسبة الأعمال المدنية 27.5% (تشمل التنفيذ والتوريدات والتصميم)، وبلغت النسبة الإجمالية للاعمال الكهروميكانيكية 22%، ويجرى حاليًا تصنيع المعدات بنسبة 11% ويتم اجراء الاختبارات عليها تباعا، كما يتم تصنيع قضيب التغذية بنسبة 90% وجار توريده.

أبرز فوائد مشروع مونوريل 6 أكتوبر

1- يعد نقلة غير مسبوقة في مجال المواصلات داخل مصر إذ يزيد من الاتصالية بين المدن والمناطق العمرانية.
2- يسّهل حركة المواطنين ويقلل استخدام السيارات الخاصة.
3- يوفر استهلاك الوقود ويخفض معدلات التلوث البيئي.
4- قادر على نقل 45 ألف راكب في الساعة في كل اتجاه عند الوصول للسعة القصوى
5- ‏إحدى وسائل النقل الجماعي التي ستخدم الجمهورية الجديدة التي أرسى قواعدها ‏الرئيس ‏عبد الفتاح السيسي.
6- المونوريل سيجذب الركاب لاستخدامها بدلاً من السيارات الخاصة لتقليل استهلاك الوقود والمحروقات .
7- يجرى إدخاله في مصر لأول مرة في تاريخها.


مشروع مونوريل 6 أكتوبر