الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 09:55 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

حادثة خطيرة بين روسيا وأمريكا في سماء سوريا

 مقاتلة سوخوي 34
مقاتلة سوخوي 34

أعلن نائب رئيس مركز المصالحة الروسي أوليج جورينوف، أن مسيرة MQ-9 التابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة اقتربت بشكل خطير من مقاتلة "سو-34" الروسية في محافظة الرقة السورية.

تفاصيل الحادثة المثيرة في سماء سوريا

وقال جورينوف - حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، أمس الجمعة: "تم مرة أخرى تسجيل اقتراب خطير لمسيرة MQ-9 التابعة لـ"التحالف الدولي" من مقاتلة "سو-34" التابعة للقوات الجوية الروسية بتاريخ 28 يوليو في تمام الساعة 07.55 على ارتفاع 5000 متر في منطقة قرية نفلة بمحافظة الرقة السورية".

وأشار إلى أن الجانب الروسي يشعر بقلق من "الطبيعة الاستفزازية والعدوانية الواضحة لإجراءات" المسيرات في تعاملها مع القوات الجوية الروسية.

واقعة ليست الأولى

وهذه الواقعة ليست الأولى؛ فلقد حدثت واقعة مماثلة يوم الأحد الموافق 23 يوليو 2023؛ حين قال أوليج جورينوف نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتعارضة في سوريا (أحد أقسام وزارة الدفاع الروسية)، اليوم الأحد، إن مسيرة تابعة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة اقتربت بشكل خطير من طائرات روسية في سوريا.

ونقلت وكالة (تاس) الروسية عن جورينوف قوله إن «ما يثير القلق بشكل خاص هو أن المسيرة التابعة للتحالف من طراز MQ-9 كانت على وشك الاصطدام الجوي بطائرات حربية روسية بالقرب من مدينة الباب».


ووفقًا لجورينوف، تم الإبلاغ عن العديد من الحالات عندما استخدمت مسيرات التحالف أنظمة توجيه النيران الخاصة بها على الطائرات الروسية، مما أدى تلقائيا إلى تشغيل أنظمة الدفاع على متنها. وشدد على أن «الطيارين الروس أظهروا مرة أخرى احترافية عالية واتخذوا إجراءات في الوقت المناسب لمنع الاصطدام بمسيرة التحالف».

انتهاكات بروتوكولات منع الاشتباك

وقال إنه تم الإبلاغ عن عشرة انتهاكات لبروتوكولات منع الاشتباك، التي تم التوصل إليها في 9 ديسمبر 2019، مرتبطة بتحليق مسيرات التحالف في سوريا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأضاف أن «ثلاث مجموعات مكونة من طائرتين من مقاتلات التحالف من طراز إف -16 انتهكت الأجواء السورية في منطقة التنف التي تمر عبرها الطرق الجوية الدولية ست مرات خلال اليوم الأحد».

ماذا حدث للطائرة الأمريكية المنفذة لعملية الهجوم على زعيم داعش؟

أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى "سنتكوم" في وقت سابق اليوم، أنها قتلت زعيم داعش شرقي سوريا، في مطلع الشهر الحالي، وذكر البيان في السطر الأخير، عن وجود "تحرش" ومناوشات روسية ضد الطائرة التي قتلت القيادي.

وجاء في بيان بشأن قتل زعيم داعش الإرهابي بسوريا عاديا، ذكر تفاصيل العملية التي قتل فيها المدعو "أبو أسامة المهاجر" زعيم داعش، مع الإشارة إلى التزام الولايات المتحدة بهزيمة داعش التامة في المنطقة.

ماذا قالت القيادة المركزية الأمريكية عن المناوشات مع روسيا؟

وبدا أن السطر الأخير خارج سياق التركيز على العملية، فقال إن الطائرة "MQ-9" التي قتلت زعيم داعش تعرضت في نفس يوم العملية لــ"تحرش" من طائرة حربية روسية في مواجهة استمرت لنحو ساعتين.

وقبل بيان الإعلان عن قتل زعيم داعش، ذكرت "سنتكوم" أن الطائرات الروسية "ضايقت" المسيّرات الأميركية يومي الأربعاء والخميس الماضيين.