الأحد 5 مايو 2024 مـ 06:31 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

سقوط متهم استولى على 22 مليون جنيه من شركات للأدوية في الدقهلية

حبس
حبس

اتخذت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة الإجراءات القانونية حيال أحد الأشخاص مقيم بدائرة قسم شرطة ثان المنصورة بالدقهلية؛ لقيامه بالتعاقد مع إحدى شركات تجارة الأدوية مملوكة للدولة، وتحصله على كميات كبيرة من المنتجات دون دفع ثمنها.

تحريات ضبط المتهم

وتبين من التحريات أنه نتج عن ذلك مديونية مستحقة لصالح الشركة وامتناعه عن سداد تلك المديونية، الأمر الذي مكنه من تكوين مبالغ مالية بطريقة غير مشروعة، وتتمثل عناصر الذمة المالية المتحصلة من ذلك النشاط في شراء العقارات وتأسيس الشركات وشراء السيارات، وقدرت المبالغ بـ22 مليون جنيه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

وذلك استمرارا لجهود أجهزة وزارة الداخلية الرامية لمكافحة جرائم غسل الأموال وحصر ورصد ممتلكات وتتبع ثروات ذوي الأنشطة الإجرامية واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

غسيل الأموال.. هي عملية تحويل الأموال التي تم الحصول عليها بطُرقٍ غير مشروعة إلى أموال نظيفة، وقابلة للتّداول في النّشاطات العامّة، ويعتبر غسيل الأموال وسيلة تُستخدم لإخفاء الطُرقٍ غير المشروعة؛ من خلال استثمار أرباحها في نشاطات مشروعة وقانونيّة.

ويعتبر غسيل الأموال من الجرائم التي يُعاقبُ عليها القانون؛ بسبب تأثيرغسيل الأموال السلبي على الاقتصاد الخاص بالدول؛ حيثُ تتيحُ هذه الجريمة للمجرمين إمكانيّة التصرف بالأموالِ المغسولة وتوظيفها في مجموعة من النّشاطات العامة عن طريق إخفاء مصادرها غير المشروعة، كما تُساعدهم في التوسّعِ في أعمالهم غير القانونيّة وكسب المزيد منْ هذه الأموال.