الثلاثاء 14 مايو 2024 مـ 11:01 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
تحسن ملحوظ في أسعار السلع وسلاسل تجارية تستجيب لمبادرات تخفيض الأسعار بالجيزة «التعليم» تحذر طلاب الثانوية من تجاهل علامة إكس على الإجابة الخاطئة في البابل شيت التعليم: غير مسموح بتجاوز مساحة الإجابة على الأسئلة المقالية بالثانوية العامة الحكومة تستهدف دفع الصادرات في الفترة المقبلة مصر تبلغ إسرائيل بخطورة استمرارها في منع دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة الخارجية ردا على تصريحات إسرائيل: «تل أبيب المسئولة عن الكارثة الإنسانية في غزة» رسميًا.. موعد صرف معاشات يونيو 2024 بعد الزيادة الجديدة مصدر رفيع المستوى: لا صحة لتصريحات وزير خارجية إسرائيل عن مسئولية مصر عن غلق معبر رفح لطلاب الثانوية العامة.. «التعليم» توضح طريقة الإجابة في «البابل شيت» طقس حار وشبورة ورياح ترابية تضرب هذه المحافظات غدًا الرئيس السيسي عن ترميم مسجد السيدة زينب: لما نعمل بيت ربنا لازم يكون بكفاءة الرئيس السيسي: دخول 2 مليون فدان الخدمة العام المقبل في مشروع مستقبل مصر

افتتاح أول محطة بخارية هجينة لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه بـ«الجامعة اليابانية»

خلال الافتتاح
خلال الافتتاح

افتتح الدكتور عمرو عدلى، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، اليوم الإثنين، أول محطة بخارية هجينة تجريبية داخل الجامعة.

وقال إن المحطة الجديدة تعمل بمشاركة الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه والتبريد، وبتمويل من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، موضحًا أن المشروع يهدف إلى استغلال الطاقة الشمسية كمصدر مشارك للطاقة لتشغيل منظومة هجينية لإنتاج الطاقة الكهربائية والمياه العذبة، بالإضافة إلى التبريد.

من جانبها، أوضحت الدكتورة منى جمال الدين إبراهيم، عميد كلية هندسة مصادر الطاقة والبيئة والكيمياء والبتروكيماويات ورئيس المشروع، أن النظام يتكون من وحدة طاقة بخارية تعمل بالسولار مع مشاركة من الطاقة الشمسية المركزة (CSP) لإنتاج الطاقة الكهربية، والبخار الخارج من التوربينة يتم استغلاله في تشغيل كل من وحدتي التحلية والتبريد.

وأضافت أنه يتم إنتاج الطاقة الكهربائية بقدرة 5 كيلووات وإنتاج 1 متر مكعب/يوم من المياه المحلاة، كما يتم إنتاج 5 كيلووات تبريد من خلال وحدة تبريد تعمل بالامتصاص علمًا بأن أغلب المكونات يتم تصنيعها محليًا.

وأكدت عميد الكلية، على أن المشروع يسعى إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وهى، الصحة الجيدة والرفاهية، والمياه النظيفة والنظافة الصحية، وطاقة نظيفة بأسعار معقولة، ومدن ومجتمعات محلية مستدامة، والعمل المناخي، وعقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

موضوعات متعلقة