الخميس 2 مايو 2024 مـ 07:03 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

الحكومة تواصل التعاون مع اليابان بهدف تطوير قطاع الكهرباء في مصر

تطوير قطاع الكهرباء في مصر
تطوير قطاع الكهرباء في مصر

تبذل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة جهودًا كبيرة في تطوير قطاع الكهرباء المصري الذي يتم بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA، عبر مشروع تقديم الخدمات الاستشارية لـ تطوير قطاع الكهرباء المصري.

جهود تطوير قطاع الكهرباء المصري

وفي هذا الإطار، يتوجه المهندس أسامة عسران، نائب نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على رأس وفد رفيع المستوي من قيادات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى اليابان، خلال الفترة من 27/5 الى 4/6/2023، وذلك في ختام مشروع تقديم الخدمات الاستشارية لـ تطوير قطاع الكهرباء المصري الذي تنفذه الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA.

تطوير قطاع الكهرباء المصري

من جانبه، أشاد عسران بالعلاقات المتميزة بين مصر واليابان والمشاركة الفعالة للجانب الياباني في مشروعات تطوير قطاع الكهرباء المصري التي تجلت خلال العقود الماضية، مُؤكدًا أن الشركات اليابانية شريك موثوق به، ولها دور كبير في المساهمة في مشروعات تطوير قطاع الكهرباء المصري التي تتمثل في محطات الإنتاج وشبكات النقل والتوزيع ومشروعات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة ومشروعات تحسين كفاءة الطاقة.

تطوير قطاع الكهرباء المصري

مشروع تقديم الخدمات الاستشارية لتطوير قطاع الكهرباء المصري

بدأ مشروع تقديم الخدمات الاستشارية لـ تطوير قطاع الكهرباء المصري في نوفمبر 2018، واستمر العمل به خلال ظروف صعبة تمثلت في وباء الكورونا حتى نهاية يونيو 2023.

وتناولت أنشطة مشروع تقديم الخدمات الاستشارية لـ تطوير قطاع الكهرباء المصري العديد من النقاط، منها وضع قواعد لتدعيم الخطة المؤسسية المستقبلية للشركة القابضة لكهرباء مصر وتوفيق أوضاعها على المدى الطويل، حيث تم إنجاز مشروعين تجريبيين في شركة شمال القاهرة للتوزيع وشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء في هذا الغرض، لدراسة تنفيذ هذه الخطة على أرض الواقع، ومعرفة والإجراءات والنتائج والتوصيات.

وتضمن مشروع تقديم الخدمات الاستشارية لـ تطوير قطاع الكهرباء المصري آليات ضمان استقرار التغذية الكهربائية (Stable Supply) على غرار التجربة اليابانية في إصلاح قطاع الكهرباء، ودراسة التحديات التي تواجه مصر لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة.

تطوير قطاع الكهرباء المصري

زيارة نائب نائب وزير الكهرباء إلى اليابان

وتستمر زيارة نائب نائب وزير الكهرباء إلى اليابان على مدار أسبوع، بهدف تبادل المعرفة حول التجربة اليابانية في إصلاح قطاع ‏الكهرباء، وصياغة خطة للتعاون المستقبلي، والتعرف على تكنولوجيات الربط الكهربائي، ‏وتبادل الآراء حول أفضل الممارسات، وبحث فرص التعاون مع المؤسسات الحكومية ‏اليابانية، كذلك القطاع الخاص في هذه المجالات.

ومن المتوقع أن تساهم هذه الزيارة بشكل كبير في تعزيز أُطر التعاون المستقبلي مع الجانب الياباني بالقطاعين العام والخاص في العديد من المجالات، ‏وأهمها إصلاح قطاع الكهرباء والطاقة.