الخميس 2 مايو 2024 مـ 05:01 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

1.26 مليار دولار استثمارات البنك الياباني للتعاون الدولي في مصر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال أوشيدا ماكوتو، رئيس مجموعة تمويل البيئة والبنية التحتية في البنك الياباني للتعاون الدولي، إن استثمارات البنك تتجاوز 1.26 مليار دولار في مصر للقطاع الخاص، لتنفيذ العديد من المشروعات في مجالات متنوعة لاسيما الطاقة المتجددة.

جاء ذلك خلال لقائه مع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، لبحث آليات تنفيذ مذكرة التفاهم للشراكة الاستراتيجية للتعاون المالي والاقتصادي التي تم توقيعها ضمن الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء الياباني لمصر، وجهود تعزيز دور شركات القطاع الخاص اليابانية لدعم جهود الدولة في مجال التنمية والعمل المناخي وتنفيذ مشروعات البنية التحتية، ومناقشة مشاركة القطاع الخاص الياباني في تنفيذ المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي”.

واستعرضت المشاط، محاور المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي” الذي تم إطلاقه في مؤتمر المناخ COP27، ليكون مثالًا ونموذجًا للمنصات القطرية الهادفة لتحفيز التنمية والعمل المناخي، من خلال التركيز على 3 محاور رئيسية هي المياه والغذاء والطاقة، لافتة إلى أن الحكومة تتطلع إلى مشاركة القطاع الخاص الياباني في تنفيذ المشروعات.

وأكدت، أن الحكومة تعمل على توفير كل التسهيلات والإجراءات اللازمة لجذب المزيد من الاستثمارات اليابانية في مختلف المجالات، وخاصة في مجال الطاقة المتجددة التي تعد من بين القطاعات الحيوية لتحقيق التنمية المستدامة في مصر.

وأشارت إلى مساهمة البنك لدعم جهود مساهمة القطاع الخاص في المشروعات التنموية، حيث تم توقيع اتفاق تنفيذ مشروع انشاء مزرعة رياح بقدرة 500 ميجا/وات بمنطقة خليج الزيت من خلال التعاون مع شركة Sumitomo بقية 281 مليون دولار، وفي مارس الماضي وقع بنك اليابان للتعاون الدولي، اتفاق مع شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح بقيمة 240 مليون دولار لتنفيذ مشروع انشاء مزرعة طاقة رياح بمنطقة رأس غارب بالبحر الأحمر بقدرة 500 ميجاوات وسينفذ من خلال شركات تويوتا تسوشو وشركة ايراس القابضة للكهرباء.

من جانبه، أبدى أوشيدا ماكوتو، اهتمام البنك بدعم قطاع الطاقة المتجددة في مصر في إطار استراتيجية الحكومة المصرية لتغير المناخ 2050، وذلك من خلال دعم وتمويل مشروعات طاقة الرياح، في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الاستدامة البيئية والتنمية الاقتصادية في مصر في إطار برنامج “نُوَفِّي”.

جدير بالذكر أنه تم توقيع مذكرة تفاهم الشراكة الاستراتيجية بين الحكومة وبنك اليابان للتعاون الدولي، وتضمين عدد من مجالات التعاون لخدمة أهداف التنمية المستدامة ومنها برنامج “نُوَفِّي”، ومبادرة حياة كريمة، وخفض الانبعاثات الكربونية وقطاعات تنموية مختلفة.