الجمعة 29 مارس 2024 مـ 11:06 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

الأمم المتحدة: 90 مليون دولار من الكويت للناجين من زلازل سوريا وتركيا

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن الكويت تعهدت بتقديم ما يقارب 90 مليون دولار أمريكي لدعم جهود الأمم المتحدة لمساعدة الناجين من الزلازل التي وقعت في سوريا وتركيا الشهر الماضي.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن الكويت في بيان له نقلته وكالة الأنباء الكويتية اليوم الأحد أنه سيتم توجيه هذا التعهد لتمويل النداءات العاجلة التي أطلقتها الأمم المتحدة لكلا البلدين والتي تتضمن مساهمات من الحكومة والشعب الكويتي.

وأوضح أن هذا التمويل الذي يعد من أكبر التمويلات التي قدمتها بلد واحد حتى الآن سيساعد وكالات الأمم المتحدة على توفير خدمات الغذاء والتعليم والمأوى والحماية والصحة والإنعاش المبكر إلى جانب خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة لما يقارب 18 مليون شخص تضرروا من الزلازل في كلا البلدين.

وأعرب وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيثس وفق البيان عن شكره وامتنانه لدولة الكويت على هذا الدعم مبينا أن هذه المساعدة والمساهمة من حكومة الكويت وشعبها ستقدم بصورة فورية للعائلات التي لا تملك شيئا في تلك المناطق المنكوبة.

وكانت حكومة الكويت قد أعلنت عن جهود إغاثية أخرى بقيمة 30 مليون دولار قبيل حملة جمع التبرعات وبهذا يصبح إجمالي المبلغ الذي تعهدت به الكويت بالكامل لضحايا الزلزال الهائل الذي ضرب أجزاء من تركيا وسوريا 7ر97 دولار تم توزيعها بالتساوي بين البلدين المتضررين.

يذكر أن الأمم المتحدة أعلنت في اعقاب الزلازل أنها ستحتاج إلى 398 مليون دولار امريكي للاستجابة الفورية في سوريا ومليار دولار للاستجابة في تركيا وحتى الان تم تمويل ما نسبته 79% للنداء الخاص بزلزال سوريا في حين وصلت نسبة التمويل لنداء زلزال تركيا إلى 19%.