السبت 24 فبراير 2024 مـ 08:25 صـ 14 شعبان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

«يو بي إس» يطلب دعم حكومة سويسرا لشراء «كريدي سويس»

مصرف يو بي إس
مصرف يو بي إس

يسعى مصرف "يو بي إس" للحصول على دعم الحكومة السويسرية لشراء بنك "كريدي سويس"، وفقاً لأشخاص مطلعين.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لإفصاحهم عن مناقشات خاصة، إنَّ مصرف "يو بي إس" يناقش سيناريوهات تتحمل فيها الحكومة بعض التكاليف القانونية أو خسائر أخرى محددة في أي صفقة. كانت "بلومبرج" أفادت في وقت سابق أنَّ أكبر بنك سويسري يدرس الاستحواذ على منافسه الأصغر كلياً أو جزئياً بناء على طلب من الهيئات التنظيمية لوقف أزمة ثقة.

في ظل أحد السيناريوهات المحتملة، ستشمل الصفقة استحواذ "يو بي إس" على "كريدي سويس" للحصول على وحدتي إدارة الثروات والأصول، مع احتمال إغلاق وحدة الخدمات المصرفية الاستثمارية. وقال الأشخاص المطلعون إنَّ المحادثات ما تزال جارية بشأن مصير وحدة "سويس يونيفرسال بنك" (Swiss Universal Bank) التابعة لــ"كريدي سويس"، التي كانت الوحيدة من وحداته الرئيسية التي حققت أرباحاً العام الماضي.

رفض ممثلو "يو بي إس" و"كريدي سويس" التعليق. ولم ترد الحكومة السويسرية ووزارة المالية بعد على طلب للتعليق خارج ساعات العمل.
قد يسهم إبرام صفقة بوساطة حكومية في معالجة أزمة "كريدي سويس" التي أحدثت موجات من الصدمة عبر النظام المالي العالمي هذا الأسبوع عندما تخلص المستثمرون المذعورون من أسهمه وسنداته في أعقاب انهيار العديد من المصارف الأميركية الأصغر.

وأوقف دعم السيولة الذي قدّمه البنك المركزي السويسري انخفاض أسهمه لفترة وجيزة، لكنَّ "دراما" السوق تحمل في طياتها مخاطر استمرار العملاء في الفرار، مع تداعيات محتملة على الصناعة الأوسع.

أفادت "بلومبرج"، الأسبوع الماضي، أنَّ المديرين التنفيذيين لبنك "يو بي إس" عارضوا اندماجاً مخططاً مع منافسه، لأنَّهم أرادوا التركيز على استراتيجيتهم الخاصة التي ترتكز على إدارة الثروات، كما أنَّهم مترددون في تحمّل المخاطر المتعلقة بــ"كريدي سويس". وغابت الأرباح عن "كريدي سويس" على مدى العقد الماضي وتكبّد خسائر قانونية بالمليارات.

كان لدى "كريدي سويس" مخصصات قانونية حجمها 1.2 مليار فرنك سويسري في نهاية 2022، وكشف البنك أنَّه توقَّع خسائر محتملة تضيف 1.2 مليار فرنك آخر إلى هذا الإجمالي، في ظل وجود العديد من الدعاوى القضائية والتحقيقات التنظيمية المعلقة، وفقاً لـــ"بلومبرغ إنتليجنس".

سيكون الاندماج بين العملاقين المصرفيين السويسريين، اللذين يقع مقر كل واحد منهما في مواجهة الآخر عبر ساحة "باراديبلاتز" المركزية في زيورخ، حدثاً تاريخياً لـــسويسرا والتمويل العالمي. من المستهدف الإعلان عن صفقة بين البنكين بحلول مساء الأحد على أبعد تقدير، وفقاً لشخص مطلع على الأمر، طلب أيضاً عدم الكشف عن هويته كي يتسنّى له الإفصاح عما يدور في المحادثات. ومع ذلك؛ ما يزال الوضع متقلباً ويمكن أن يتغيّر.