الخميس 18 أبريل 2024 مـ 04:18 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

اليوم.. انطلاق انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

تعقد نقابة الصحفيين، اليوم الجمعة، انتخابات التجديد النصفي لمجلس النقابة بحضور الجمعية العمومية، حيث أن الانتخابات ستكون على مقعد النقيب و6 من أعضاء المجلس.

من جانبه أعلن الدكتور ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، خلال اجتماع المجلس، أنه من المقرر عقد الانتخابات اليوم، وذلك طبقًا للقانون الخاص بالانتخابات، وأيضًا نظرًا لجدول الأعمال، فضًلا عن أن التصويت في انتخابات التجديد النصفي للنقابة على مقعد النقيب ونصف مقاعد أعضاء المجلس والذي يتكون من 6 مقاعد، يأتي ذلك بإشراف قضائي من قبل هيئة النيابة الإدارية.

وأشار نقيب الصحفيين، إلى أن هناك موافقة وإجماع من قبل أعضاء المجلس النقابة على أن يكون الإشراف القضائي على الانتخابات، موضحًا أن العملية الانتخابية سوف تكون بمتابعة قضائية دون تدخل أي من الأطراف على تنظيم سير العملية الانتخابية، بالإضافة إلى تسليم اللجان المحددة النيابة الإدارية.

وينص قانون نقابة الصحفيين رقم 76 لسنة 1970 على أن الجمعية العمومية للنقابة تعقد اجتماعها العادي في يوم الجمعة الأول من شهر مارس من كل سنة في المقر الرئيسي للنقابة، وتختص الجمعية العمومية بعدد من البنود على رأسها: النظر في تقرير مجلس النقابة عن أعمال السنة المنتهية واعتماده، واعتماد الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية، وإقرار مشروع الميزانية الخاصة بالسنة المالية المقبلة، وانتخاب النقيب وأعضاء مجلس النقابة بدلاً من الذين انتهت مدة عضويتهم، وإقرار مشروع اللائحة الداخلية للنقابة، والنظر فيما يهم النقابة من أمور يرى مجلس النقابة عرضها على الجمعية العمومية.

وحال عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية بحضور 50٪ +1 من أعضائها في الدعوة الأولى، وتدعى الجمعية العمومية للانعقاد الثاني يوم الجمعة 17 مارس الجاري بحضور ربع الأعضاء، وتُجرى الانتخابات كالمُتبع تحت إشراف قضائي.