السبت 27 أبريل 2024 مـ 07:16 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

بيع مشروع عقاري كامل في هونج كونج خلال يوم واحد

مشروع عقاري كامل
مشروع عقاري كامل

باعت أكبر شركة مطورة للعقارات في هونج كونج مئات الشقق الجديدة في يوم واحد، في أحدث علامة على تعافي سوق الإسكان من الركود الذي شهده العام الماضي.

شركة "سون هونج بروبيرتيز" (Sun Hung Kai Properties) باعت جميع المنازل البالغ عددها 352 منزلاً في مشروع "نوفو لاند" يوم السبت بأكثر من ملياري دولار هونج كونج (255 مليون دولار)، وفقاً لما أفادت به الشركة.

من جانبها، باعت شركة "وي لوك بروبيرتيز" (Wheelock Properties) 304 شقق في مشروع "كوكو روسو" خلال 10 أيام، ما يمثل نحو 99% من تلك المتاحة للشراء.

قال سامي بو، الرئيس التنفيذي لقسم المنازل في "ميدلاند ريالتي" (Midland Realty)، إن إعادة فتح الحدود مع البر الرئيسي للصين وإلغاء الزامية ارتداء الكمامات في هونج كونج قد عززا ثقة المشترين بقطاع العقارات، متوقعاً ارتفاع مبيعات المنازل الجديدة لتصل إلى 2800 هذا الشهر، وهو أكبر عدد تُسجله لشهر مارس منذ أربع سنوات، وسُجلت 643 صفقة سكنية مباشرة في فبراير.

وتراجعت مبيعات المنازل الجديدة خلال العام الماضي إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2013، حيث أثر ارتفاع أسعار الفائدة واجراءات كورونا الصارمة على سوق العقارات، وقد يدفع تحسن الثقة محلياً والتدفق المحتمل للمشترين من البر الرئيسي المطورين إلى إطلاق المزيد من المشاريع في العام الجديد، قد ترتفع المعاملات السكنية الأولية بأكثر من 50% لتصل إلى 175 مليار دولار هونج كونج العام الجاري بعد تراجعها بنسبة 52% في عام 2022، وفقاً لـ"بلومبرج إنتليجنس".

من جانبه، قال باتريك وونج، محلل سوق العقارات لدى "بلومبرج إنتليجنس": "خلال الأشهر القليلة المقبلة، سيخطط المزيد من المطورين لتسريع إطلاق مشاريعهم الجديدة، خاصة بالنسبة للوحدات السكنية الجماعية، مُضيفاً: "قد يكون هذا الوقت المناسب لبيع المزيد من المنازل قبل رفع أسعار الرهن العقاري في وقت لاحق من العام الجاري".

كما أن سوق العقارات السكنية الثانوية آخذة في التحسن، حيث ارتفعت أسعار المنازل المستعملة سابقاً بنسبة 5% تقريباً منذ بداية العام بعد تراجع قيمتها بنسبة 16% في 2022، وفقاً للبيانات الصادرة عن الوكالة العقارية "سينتالاين" (Centaline).