الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 08:05 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

مستشار وزير الزراعة يتفقد مشروع تطوير النظم الزراعية بالقنطرة

مستشار وزير الزراعة يتفقد مشروع تطوير النظم الزراعية بالقنطرة
مستشار وزير الزراعة يتفقد مشروع تطوير النظم الزراعية بالقنطرة

تفقد مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للمتابعة سعيد صالح، ورئيس الإدارة المركزية للمحطات البحثية والتجارب الزراعية الدكتور أيمن عبد العال، المزرعة البحثية بالقصاصين، المزرعة البحثية بالقصاصين ومشروع تطوير النظم الزراعية بالقنطرة، بمحافظة الإسماعيلية.
وقال صالح - خلال الجولة التفقدية - إن هذه الزيارات تأتي تنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير بالمتابعة الدقيقة لكافة الأصول المملوكة للوزارة، سواء كانت مزارع أو محطات بحثية، أو إنتاج نباتي أو حيواني أو سمكي، أو داجني، فضلا عن الأصول لبيان العائد الاقتصادي المحقق علي الطبيعة، والتأكد من استغلالها بما يحقق عائدا اقتصاديا يتناسب مع قيمتها السوقية وموقعها المتميز، فضلا عن التأكيد على الطبيعة من سير العمل داخل تلك المواقع بشكل منتظم.
وأضاف أن مساحة مشروع تطوير النظم الزراعية بالقنطرة شرق، تبلغ حوالي 570 فدانا منزرعة بالزيتون والمانجو والموالح والبرسيم الحجازي، كما توجد بها 40 صوبة زراعية منزرعة بالفلفل والخيار ومزرعة للإنتاج الحيواني ومحطة للطاقة الشمسية مكونة من 192 لوح طاقة شمسية توفر كهرباء للمشروع قدرتها 70 كيلو وات.
وأشار صالح إلى ضرورة العمل المستمر على رفع الكفاءة، والاستغلال الاقتصادي الأمثل، واستغلال كافة المساحات البينية والخالية بدون استغلال وكذا تنظيم المساحات المنزرعة، فضلا عن التخلص الآمن من المخلفات الزراعية المتراكمة بالمحطة.
ولفت إلى أن وزير الزراعة يتابع بنفسه هذه الجولات ونتائجها.. مؤكدا ضرورة الوصول بتلك المزارع إلى الطاقة القصوى للاستفادة منها بشكل يحقق العائد الاقتصادي العادل.
وأوضح أن هناك تعلميات من وزير الزراعة بمواصلة الزيارات والجولات وتفقد الأصول، بكافة المحطات والمزارع، للوقوف على مدى التقدم والإنجاز بها، لتحقيق الهدف المنشود.