الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 10:39 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

بعد زلزال اليوم.. تعرف على دعاء الزلزال رددها النبي وقت الشدائد

دعاء الزلزال
دعاء الزلزال

تصدر دعاء الزلزال التي يرددها النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقت الشدائد، مواقع التواصل الاجتماعي ومحرك جوجل العالمي، خاصة بعدما شهدته مصر والدول المجاورة من تكرار ظاهرة الزلزال.

وفي هذا الصدد، فقد شهدت مصر وعدد من الدول المجاورة تكرار ظاهرة الزلزال والحمد لله على مرورها بسلام دون خسائر مادية أو بشرية، فبدأ الكثير من المسلمين في البحث عن دعاء الزلازل أو دعاء الزلزال أو أذكار الزلزال، و يفضل أن يدعو الإنسان بما فتح الله عليه من الأدعية، والزلازل من آيات الله العظام في هذا الكون ، يبتلي بها عباده تذكيرا أو تخويفا أو عقوبة، وعلى الإنسان أن يتذكر حين وقوع هذه الآيات ضعفه وعجزه وذله وافتقاره بين يدي الله تعالى، فيلجأ إلى الله عز وجل بالدعاء والتضرع والاستكانة لعل الله يكشف هذا البلاء العظيم عن عموم الناس .

دعاء الزلزال

قال كثير من أهل العلم أن الواجب عند الزلازل وغيرها من الآيات والكسوف والرياح الشديدة والفياضانات المبادرة بالتوبة إلى الله سبحانه , والضراعة إليه وسؤاله العافية , والإكثار من ذكره واستغفاره ، كما قال صلى الله عليه وسلم عند الكسوف : ( فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره ) متفق عليه ، ويستحب أيضا رحمة الفقراء والمساكين والصدقة عليهم ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ارحموا ترحموا ) رواه أحمد ، ( الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) رواه الترمذي ، وقوله صلى الله عليه وسلم: ( من لا يرحم لا يرحم ) رواه البخاري، وروي عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله أنه كان يكتب إلى أمرائه عند وجود الزلزلة أن يتصدقوا .

- اللهم إنك أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، نحن عبيدك بنو عبيدك، نَواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.

- اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن.

- دعاء الزلزال.. اللهم إني أستودعك جميع المسلمين والمسلمات في بلاد المسلمين، واجعل ما أصابهم خيرا ونعمة عليهم، اللهم احفظهم وأنت خير الحافظين.

- اللهم نسألك أن تكون لنا عونا ونصيرا على أمور الدنيا، اللهم لا تُعذبنا، ولا تُسلط علينا بذنوبنا مَن لا يخافك ولا يرحمنا.