الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:56 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

«الاستثمار الأوروبي» يضخ 70 مليون يورو لتحديث التعليم والنقل في صربيا

بنك الاستثمار الأوروبي
بنك الاستثمار الأوروبي

أعلن بنك الاستثمار الأوروبي، أن البنك الأوروبي العالمي، ذراع بنك الاستثمار الأوروبي المخصص للأنشطة خارج الاتحاد الأوروبي، وافق على استثمار يفوق الـ 70 مليون يورو لدعم تحديث التعليم والبنية التحتية للنقل المستدام في صربيا.

وأوضح البنك، أن الاستثمارات تتضمن قرضا بقيمة 40 مليون يورو لبناء وتجهيز المرافق التعليمية وتحسين جودة التعليم المهني في صربيا بالإضافة إلى قرض آخر بقيمة 31 مليون يورو لتحسين أنشطة الملاحة في الممر المائي على طول نهري سافا والدانوب.

ووفقا لبيان البنك، اليوم، جاء الإعلان عن هذه الاستثمارات خلال زيارة قام بها وفد البنك الأوروبي العالمي EIB Global، إلى بلجراد لإجراء عدد من الاجتماعات مع المسئولين بجمهورية صربيا وتدشين اتفاقيات التمويل الموقعة بين الجانبين مؤخرًا ومناقشة الدعم المستقبلي والاحتياجات الاستثمارية للبلاد.

يذكر أن البنك الأوروبي العالمي قدم حوالي 375 مليون يورو لمشروعات البحث والتطوير والتعليم في دول غرب البلقان بهدف رقمنة مرافق التعليم والعلوم في المنطقة بالإضافة إلى 4.5 مليار يورو في قطاع النقل منذ عام 2005، بينما استثمر البنك في صربيا وحدها أكثر من 7.2 مليار يورو لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز قطاعات النقل والتعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية للمرافق منذ عام 1977.