السبت 20 أبريل 2024 مـ 01:16 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

البنك التجاري الدولي يعلن وقف طرح شهادة الـ22.5% و20%

البنك التجاري الدولي
البنك التجاري الدولي

أعلن البنك التجاري الدولي- مصر CIB، عن وقف طرح إصدار الشهادة الادخارية للأفراد لمدة سنة ونصف (ما يعادل 18 شهرا) بعائد سنوي يصل إلى 20% يصرف شهريا و22.5 % يصرف عند الاستحقاق، نهاية عمل أمس الثلاثاء.

وكان البنك التجاري الدولي أعلن عن إصدار الشهادة الادخارية للأفراد لمدة سنة ونصف (ما يعادل 18 شهرا) بعائد سنوي يصل إلى 20% يصرف شهريا و22.5 .

وكان قد أعلن البنك التجاري الدولي (CIB) ، بنك القطاع الخاص الرائد في مصر ، عن استحواذه على الحصة المتبقية بنسبه 49% من بنك Mayfair CIB في كينيا وبذلك يصبح CIB مالكًا بالكامل للبنك.

خطط البنك التجاري الدولي CIB التوسُعية في إفريقيا

وتأتي هذه الخطوة استكمالا لخطط البنك التوسُعية في إفريقيا والتي يسعى البنكالتجاري الدولي CIB من خلالها إلى استطلاع وتقييم فُرص الاستثمار المُتاحة في القارة الإفريقية له ولعُملائه، والاستفادة من جهود التكامُل الإقليمي والقاري ودعم التجارة البينية بين دول القارة خاصةً في ظل عضوية مصر وكينيا للسوق المُشتركة لشرق وجنوب وافريقيا (COMESA) واتفاقية التجارة الحُرة القارية الإفريقية.

حسين أباظة: نؤمن إيمانًا راسخًا بمدى أهمية الاقتصاد الكيني

وتعليقًا على الصفقة ، قال حسين أباظة ، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ “لبنك التجاري الدولي-مصرCIB”: “نحن سعداء وممتنون لهذا الاستحواذ و الثقة من محافظ البنك المركزي الكيني، لأننا نؤمن إيمانًا راسخًا بمدى أهمية الاقتصاد الكيني والفرص الواعدة للبنك تنفيذاً لاستراتيجية البنك للتوسع في القارة الافريقية.

المدير التنفيذي لMayfair CIB: متحمسون لأن نكون جزءًا من المنظومة الاقتصادية في كينيا

من جانبه ، أشاد حسام راجح ،المدير التنفيذي لMayfair CIB بالفرص الواعدة في الاقتصاد الكيني ، وأكد أننا متحمسون لأن نكون جزءًا من المنظومة الاقتصادية في كينيا ومستقبلها كما سنسعى على تنمية وتطوير البنك ،ونتعهد بتقديم أفضل الخدمات المصرفية لعملائنا

أول عملية استحواذ لـ “لبنك التجارى الدولى” في القارة الافريقية

يذكر أن دخول البنك التجاري الدولي السوق الكيني في أبريل 2020 من خلال الاستحواذ على حصة 51 % في بنك Mayfair. وتعدُ الصفقة أول عملية استحواذ لـ “لبنك التجارى الدولى” في القارة الافريقية والتي تتماشى استراتيجية التوسع الأفريقي لـ"لبنك التجاري الدولي-مصر CIB" مع جهود الدولة لتعزيز علاقات مصر مع جيرانها الأفارقة وزيادة التجارة بين البلدان الأفريقية، كما يُنظر إليه على أنه نافذة لتبادل المعرفة والتعليم بشكل متبادل.

أرباح البنك التجاري الدولي

يشار إلى أن البنك التجاري الدولي - مصر CIB، سجل صافي ربح بلغ 12.19 مليار جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 9.87 مليار جنيه أرباحاً خلال فترة المقارنة قبل عام، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

مصروفات ضرائب الدخل

وبينت القوائم المالية المجمعة، أن مصروفات ضرائب الدخل خلال فترة الـ9 أشهر سجلت 4.88 مليار جنيه، مقارنة بـ4.11 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

21.82 مليار جنيه صافي الدخل من العائد

وارتفع صافي دخل البنك التجاري الدولي - مصر CIB، من العائد الفترة "يناير - سبتمبر" من 2022 ليسجل 21.82 مليار جنيه، مقابل 18.15 مليار جنيه خلال فترة المقارنة من 2021.

4.42 مليار جنيه صافي أرباح البنك التجاري الدولي خلال الربع الثالث

وخلال الربع الثالث من 2022 حقق البنك التجاري الدولي - مصر CIB، صافي أرباح بقيمة 4.42 مليار جنيه، بزيادة 38.99 بالمائة على أساس سنوي، مقابل صافي أرباح 3.18 مليار جنيه خلال الربع المقارن قبل عام.

صافي دخل البنك التجاري الدولي من العائد خلال الربع الثالث

وارتفع صافي دخل البنك التجاري الدولي - مصر CIB، من العائد خلال الربع الثالث من 2022 ليسجل 8.09 مليار جنيه، مقابل 6.46 مليار جنيه خلال فترة المقارنة من 2021.