الخميس 25 أبريل 2024 مـ 02:57 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

انطلاق فاعليات منتدى القاهرة للعلوم بقومي البحوث.. الثلاثاء المقبل

المركز القومي للبحوث
المركز القومي للبحوث

تعقد اللجنة الوطنية للعلوم البيولوجية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الثلاثاء المقبل، النسخة الثانية من منتدى القاهرة للعلوم بعنوان "دبلوماسية العلوم والبحوث للعمل المناخي والمستقبل المستدام في عصر الوباء وما بعد الجائحة" وذلك بالتعاون مع مؤسسة ألكسندر فون هومبلدت بألمانيا والاتحاد الدولي للعلوم البيولوجية.

تعقد فاعليات المنتدى، في المركز القومي للبحوث، وتستمر لمدة ٣ أيام، تحت رعاية الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والدكتور حسين درويش، رئيس المركز القومي للبحوث.

وقال الدكتور مؤمن سيد حنفي رئيس المنتدى أستاذ ورئيس قسم التكنولوجيا الحيوية النباتية بالمركز، في تصريح اليوم، إن المنتدى يستهدف تبادل الخبرات والتجارب العالمية فى مجالات البحوث للعمل المناخي والمستقبل المستدام في عصر الوباء وما بعد الجائحة ويأتى هذا فى إطار مسايرة التغيرات العالمية ومواجهة التغيرات المناخية.

وأضاف أن المنتدى يعقد ضمن اهتمامات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمركز القومي للبحوث لمواجهة التغيرات المناخية والعمل على تحقيق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة في كل المجالات، وتوطينها في مصر.
وأشار إلى أن فعاليات المنتدى تتضمن بحث عدد من الموضوعات المهمة منها تغير المناخ وأثره على التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية، بحوث وبيانات التنوع البيولوجي ودور الأوساط الأكاديمية، ربط العمل المناخي والتنوع البيولوجي.
وأوضح رئيس المنتدى أنه سيتم كذلك مناقشة التنوع البيولوجي وأثره على صحة الإنسان، الحفاظ على الموارد الوراثية، تطوير وتصنيع اللقاحات، التكنولوجيا الحيوية النباتية وتحرير الجينوم، التكنولوجيا الحيوية البيئية، الكيمياء الخضراء، دبلوماسية العلوم والبحوث، الذكاء الاصطناعي لمخاطر تغير المناخ.
وأكد أن فعاليات المنتدى ستناقش كيفية الاستفادة من خبرات العلماء المشاركين في المنتدى من دول الهند، ألمانيا، أيطاليا، بولندا، الجزائر، الأردن و تونس والولايات المتحدة الأمريكية ومد وتقوية جسور التعاون العلمي بين المدارس العلمية في مصر والدول المشاركة.
وقال الدكتور مؤمن حنفي إنه سيقام على هامش أعمال المنتدى حلقة نقاشية بعنوان “دبلوماسية العلوم والبحوث لتعزيز وتقوية التعاون الدولي: ما هو دور المنظمات البحثية الآن وفي المستقبل".
وأضاف أن المنتدى يعد منصة علمية عالمية للتبادلات الملهمة بين العلماء من جميع أنحاء العالم ومن جميع التخصصات الفرعية لعلم البيولوجية - وخارجها - من أجل تعزيز البحوث البيولوجية عبر هذه التخصصات.
وأعرب عن أمله في توصيل الأفكار المستمدة من البحوث البيولوجية إلى جمهور واسع، خاصة فيما يتعلق بالعديد من التحديات التي تواجه البشرية اليوم مثل التغيرات المناخية و التنوع البيولوجي.
وأكد أن المنتدى سيقدم للباحثين البارزين والعلماء الشباب من جميع أنحاء العالم، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا، منصة لتبادل المعلومات واستكشاف مجالات التعاون الممكنة ووضع مقترحات لحل المشاكل المشتركة القائمة.
وتتضمن فعاليات المنتدى محاضرات عامة للمتحدثين الرئيسيين تليها جلسات نقاش وكذلك جلسات للملصقات المقدمة من شباب العلماء، وسيتم رعاية 50 من شباب الباحثين، وسيتم تغطية تكاليف اشتراكهم في المنتدى بالكامل وذلك اعتمادا على جودة الأوراق البحثية المقدمة منهم، إلى جانب عقد جلسات للعلماء الشباب لتأهيلهم للحصول على منح بحثية من مؤسسه الكسندر فون هومبلدت الألمانية وبعض المؤسسات العلمية العالمية.