الخميس 28 مارس 2024 مـ 05:11 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

أدنوك تستهدف تقييم بـ50 مليار دولار لوحدة الغاز قبل طرحها

شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك
شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك

تتطلع شركة "أدنوك" الإماراتية إلى تقييم لا يقل عن 50 مليار دولار لوحدة الغاز التابعة لها والتي من المقرر طرحها خلال الربع الجاري، بحسب مصدرين مطلعين.

أعلنت الشركة المملوكة لحكومة أبوظبي في نوفمبر أنها جمعت عمليات التشغيل والصيانة والتسويق لشركتي "أدنوك لمعالجة الغاز" و"أدنوك للغاز الطبيعي المسال" في شركة عالمية موحدة.

قال المصدران إن أدنوك تتطلع إلى تقييم لا يقل عن 50 مليار دولار لشركة "أدنوك للغاز"، على الرغم من أن المداولات بشأن التقييمات لم تنته بعد وأن الشركة لم تحدد بعد حجم الطرح.

ويبدأ الطرح العام الأولي لشركة أدنوك للغاز في فبراير قبل تباطؤ نشاط السوق خلال شهر رمضان الذي يبدأ في نهاية مارس، وفق المصدرين، وامتنعت أدنوك عن التعليق.

تعمل الشركة على زيادة تركيزها على سوق الغاز إذ تسعى أوروبا لاستبدال جميع واردات الطاقة الروسية في وقت مبكر من منتصف عام 2024 بعد خفض تدريجي للإمدادات منذ فرض العقوبات الغربية على البلاد بسبب غزوها لأوكرانيا.

عند تقييم يتجاوز 50 مليار دولار، سيكون تقييم "أدنوك للغاز" مقارباً لمجموعة الطاقة الإيطالية "إيني"، وشركة التكرير الأميركية فاليرو إنرجي، وشركة أوكسيدنتال بتروليوم الأميركية المنتجة للنفط.