الجمعة 3 مايو 2024 مـ 06:25 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري
احتفالًا بشم النسيم وأعياد الربيع.. الحكومة ترفع درجة الاستعداد القصوى في المحافظات «المتر يبدأ من 15 ألف جنيه والتسليم فوري».. بدء طرح شقق أبراج حدائق أكتوبر خلال أيام «التعليم» تعلن إتاحة ملفات تقييم الأداء على منصة الطلاب المصريين في الخارج 2024 «الأزهر للفتوي» يحذر من إدعاء التنبؤ بالغيب أو القدرة على لقاء الموتى والأجسام النورانية طقس حار ورياح مثيرة للرمال.. الأرصاد تعلن الظواهر الجوية المتوقعة اليوم الأهلي يطلب ردًّا عاجلًا من اتحاد الكرة لتصعيد أزمة مخالفة اللوائح للجهات الدولية تدريبات خاصة لبدلاء الزمالك عقب مباراة البنك الأهلي أول قرار من جوميز بعد فوز الزمالك على البنك الأهلي فيلم «الحريفة» بطولة نور النبوي يقترب من 75 مليون جنيه منذ طرحه في السينمات بعد نجاح مسلسل الحشاشين.. كريم عبدالعزيز يبدأ تحضيرات فيلمه الجديد رامي صبري يستعد لحفل الربيع بأغنيات «النهايات أخلاق» أحمد السقا يكشف كواليس إصابته 3 مرات في مسلسل «جولة أخيرة»

الزراعة في كل مصر.. أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بالمحافظات في أسبوع

الزراعة في كل مصر
الزراعة في كل مصر

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد رقم 76 من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 10 وحتى 16 يناير الجاري.
وأوضح الانفوجراف أن مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة شنت حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 3 أطنان و13 كيلوجرام لحوم مذبوحة خارج المجازر ومصنعات غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وكذلك تم المرور على العيادات البيطرية والمعارض البيطرية بناحية الهرم وفيصل، كما تم عقد 16 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.
وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية متابعة الزراعات القائمة، وأعمال حماية الأراضي بقها وطوخ، والمرور على الجمعيات الزراعية، لتفقد سير الأعمال، كما تم عقد الاجتماع الخاص بلجنة الاستثمار بالمحافظة، لمناقشة طلبات المواطنين بخصوص إقامة المشروعات الاستثمارية على الأراضي الزراعية بالقليوبية والتي تخدم المواطنين بالمحافظة.
كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، المرور على زراعات القمح، بمركز شبين الكوم وتنظيم يوم حقلي، فضلا عن إزالة 14 حالة تعد على الأراضي الزراعية.
وفي محافظة الشرقية، شنت مديرية الطب البيطري 13 حملة مكبرة على أسواق بيع اللحوم تم خلالها المرور على 110 من أسواق بيع اللحوم، وضبط أكثر من 156 كيلوجرام لحوم وذبح خارج المجازر وكبدة ودواجن وأسماك غير صالحة للاستخدام الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين أكثر من 2443 رأس ماشية ضد أمراض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، فضلا عن تنظيم 53 ندوة إرشادية و303 لقاءات إرشادية.
بينما أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة عن استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، للحفاظ على الرقعة الزراعية، بمراكز: كفر الدوار، أبو حمص، الدلنجات، المحمودية، كوم حماده، البريجات.
كما نظمت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد، يوم حقل بالحقول الإرشادية ضمن برنامج ترشيد المياه لمحصول القمح، كما تم متابعة أعمال سوسة النخيل، والزراعات الشتوية بمنطقة سهل الطينة شرق بورسعيد، إضافة إلى تنظيم إدارة المحاصيل السكرية ندوة بعنوان "تعظيم إنتاجية بنجر السكر".
فيما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، المرور على زراعات البنجر بنواحي المحافظة، كما تم المرور على زراعات القمح، وكذلك الجمعيات والإدارات الزراعية لمتابعة سير العمل وتنفيذ التكليفات.
وفي محافظة أسيوط، واصلت مديرية الزراعة المرور على الزراعات الشتوية، وحقول القمح، وكذلك المرور على محلات بيع وتداول الأسمدة والمبيدات.
وشاركت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر في فعاليات المؤتمر الثالث للتنمية المستدامة لمؤسسة الأورمان، حيث تم الكشف والتسجيل والترقيم والتأمين وفحص السونار ل10 رؤوس جاموس عشار وتم تسليم الجاموس لعشر أسر مستحقة، كما تم تنظيم ندوة إرشادية بيطرية للأهالي بأهمية تحصين الحيوانات وأهم الأمراض المعدية و دور الطب البيطري في الحفاظ على الثروة الحيوانية.
كما أطلقت مديرية الزراعة بمحافظة شمال سيناء، قافلة بيطرية مجانية بمدينة بئر العبد، لدعم المربين بالمنطقة، كما تم شن حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 38 كيلو جرام لحوم ومصنعات لحوم ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي.
وواصلت مديرية الزراعة بجنوب سيناء، متابعة زراعة القمح لدى المزارعين، كما تم تفقد الزراعات المنتجة من الخضروات والفاكهة بمدينة طور سيناء وعنبر الدواجن، كما تم متابعة الأعمال الزراعية بمدينة نويبع وتوزيع ألف شتلة زيتون وليمون على مراكز الشباب والمدارس والمنشأت الحكومية، وكذلك متابعة المشروعات التي تتم بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء، كما شاركت في زراعة الشتلات التي تم توزيعها بمدينة أبو رديس بالمدارس، والمرور لفحص المناطق المختلفة للتأكد من خلوها من الإصابة بالنمل الأبيض وفحص أشجار النخيل للتأكد من خلوها من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء.