الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 12:57 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

قدرات فريق إنقاذ قناة السويس لتعويم السفينة «جلوري».. حديث الصحف العالمية

تعويم السفينة جلوري
تعويم السفينة جلوري

قناة السويس ..لا صوت يعلو على صوت الرجال وفريق إنقاذ قناة السويس ضمن فريق الإنقاذ البحري التابع لـ هيئة قناة السويس وخبراتهم الكبيرة في التعامل مع الأحداث وبذل المجهود الجبار من خلال الخبرات المتراكمة والاحترافية ومهاراتهم العالية.

فقد تصدر اسم فريق إنقاذ قناة السويس ، التابع للهيئة، تريند محركات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية بعد تسليط تقرير صحفي نشرته صحيفة «الجارديان البريطانية» الضوء على قدرات فريق إنقاذ قناة السويس التابع للهيئة في التعامل مع تعويم سفينة البضائع النرويجية «جلوري» ، في فترة زمنية قصيرة، نتيجة لخبراتهم الكبيرة وتعاملهم مع الأحداث الطارئة والمتجددة خلال الفترة الماضية باحترافية.

وكانت سفينة البضائع جلوري ، قد أصيبت بعطل مفاجئ أمس الأثنين وليس جنوح بالمعني أثناء عبورها الممر الملاحي المصري العالمي قناة السويس ، في الكيلومتر 38 العابرة ضمن قافلة الشمال في رحلتها قادمة من تركيا ومتجهة إلى الصين ، بالقرب من مدينة القنطرة بما لم يؤثر على حركة الملاحة في القناة، والتي تعتبر حلقة تواصل عالمية في حركة التجارة بين قارتي آسيا وأوروبا، وأهميتها القصوى بالنسبة لحركة التجارة العالمية المحمولة بحراً.

وتناولت الصحيفة، نجاح فريق إنقاذ قناة السويس ، وتمكنه من تعويم السفينة، بطول 225 متراً وعرض 32 متراً بحمولة 41 ألف طن وتتبع التوكيل الملاحي إنشكيب، في مدة زمنية استغرقت 3 ساعات ونصف ونقلها بواسطة القاطرات على جانب قناة السويس ومن ثم أقرب نقطة في منطقة البلاح لإصلاح العطل.

سفينة البضائع النرويجية جلوري

سفينة البضائع النرويجية جلوري

سفينة البضائع النرويجية جلوري

سفينة البضائع النرويجية جلوري

الظروف الجوية

وأشار الفريق أسامة ربيع ، رئيس هيئة قناة السويس ، إلى أن الظروف الجوية كانت غير ملائمة خلال تحريك السفينة المتعطلة، لكن في النهاية وبفضل تمرس العاملون بالقناة بالاستعانة بخبراتهم الطويلة والمتراكمة في عودة القناة، بالتزامن مع استمرار عمل قافلة الجنوب.

ولفت تقرير صحيفة الجارديان البريطانية ، إلى أن ما يقرب من 10 % من حجم التجارة العالمية المحمولة بحراً يمر عبر قناة السويس وهو ما يجعل الممر المائي بالغ الأهمية بالنسبة للدخل القومي المصري، لما يمثل أهم مصادر العملة الأجنبية من خلال عوائده السنوية في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم في الوقت الحالي.

وسلط تقرير الصحيفة البريطانية، الضوء على تصريحات الفريق أسامة ربيع، بالتأكيد على عودة حركة الملاحة في القناة بشكل طبيعي منذ أمس الأثنين بعد الاستعانة بأربع قاطرات لتعويم السفينة الجانحة وتمكنها من استئناف رحلتها، بعبور 51 سفينة أمس الأثنين للقناة في الاتجاهين بالسهولة المعتادة.

ونوه التقرير، التأكيد على توجيهات الرئيس السيسي من خلال إصدار تعليمات العام الماضي، بتوسيع وتعميق الجزء الجنوبي من القناة بعد جنوح سفينة الحاويات البنمية «إيفرجيفن» العملاقة في ذلك الجزء من القناة، ترتب عليه تعطل حركة الملاحة لما يقرب من أسبوع.

سفينة البضائع النرويجية جلوري

مجهودات هيئة قناة السويس لتفادي الحوادث

وأشار رئيس هيئة قناة السويس ، من خلال القيادة المصرية في سرعة اتخاذ القرار لتوسيع ذلك الجزء من القناة لتفادي مثل هذه الحوادث بما لا يؤثر على حركة الملاحة، أسوة بنجاح فريق إنقاذ الهيئة في سبتمبر الماضي من تعويم السفينة «أفينيتي» والتي جنحت في الممر الملاحي بسبب عطل فني ومن قبل سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN إيفر جيفن، الاستثنائي من خلال استحداث هيئة قناة السويس استخدام «التكريك» في أعمال الإنقاذ البحري وهو أمر غير متعارف عليه لما يتطلبه من دقة عالية ومراعاة لأقصى معايير الأمان، والذي برهن على أهمية قناة السويس وقدرة المصريين على تخطي التحديات وإدارة المرفق الملاحي الحيوي بكفاءة واقتدار في أحلج الظروف.

وغادرت سفينة البضائع «جلوري» النرويجية الممر الملاحي اليوم الثلاثاء 10 يناير الجاري في تمام الساعة 10 صباحاً بعد إصلاحها وأبحرت جنوباً باتجاه البحر الأحمر لتغادر إلى ميناء سنغافورة جنوب شرق آسيا.

سفينة البضائع النرويجية جلوري

سفينة البضائع النرويجية جلوري

سفينة البضائع النرويجية جلوري

سفينة البضائع النرويجية جلوري

سفينة البضائع النرويجية جلوري

«جلوري» تغادر قناة السويس في رحلتها إلى سنغافورة

ووفقاً لموقع vesselfinder»» فقد غادرت سفينة البضائع النرويجية «جلوري»، موقع جزيرة البلاح بـ قناة السويس في تمام الساعة 18:07 أمس الاثنين بالتوقيت القياسي العالمي، 8:07 مساءاً بتوقيت مصر.

وبتتبع الخط الزمني لتحركها، فقد غادرت السفينة الممر الملاحي للقناة عند الساعة 1:20 صباح اليوم الثلاثاء، ووصلت إلى منطقة موازية للزعفرانة بخليج السويس.

ومن المقرر أن تصل السفينة «جلوري» محطتها التالية بميناء سنغافورة في 26 يناير الجاري، بحمولة 41 ألف طن من الصب الجاف وترفع علم جزر المارشال.

وأظهرت مواقع تتبع حركة الملاحة ان القاطرات التي دفعت بها هيئة قناة السويس هي «مساعد 5، علي شلبي، سفيتزر سويس 1 وبورسعيد» التي تتقدم عملية القطر، لسحب السفينة جنوباً على منطقة البلاح عند الكيلو 51 ترقيم قناة.

سفينة البضائع النرويجية جلوري

سفينة البضائع النرويجية جلوري

دعم الرئيس السيسي لهيئة قناة السويس

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس ، علي جاهزية الهيئة للتعامل مع أي أزمة أو طارئ فور حدوثه.

وصرح الفريق أسامة ربيع في مداخلة هاتفية، أنه خلال آخر مقابلة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، طلب منه التعاقد مع قاطرتين بقوة سحب 180 طن، مشيراً إلى أن الرئيس السيسي قال له خليهم 4 قاطرات عشان نبقى مستعدين دايما؛ لكون قناة السويس عالمية ولابد وأن يكون لديها القدرات والإمكانيات التي تجعلها قادرة على التعامل مع مختلف الأزمات.

الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

سفينة البضائع النرويجية جلوري