السبت 27 أبريل 2024 مـ 03:30 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

حصاد 2022..

مشروعات «سكن لكل المصريين 3» تتجاوز أحلام المواطنين في حياة كريمة

مشروعات سكن لكل المصريين
مشروعات سكن لكل المصريين

لم يتبقى سوى ساعات قليلة من عام 2022، ويبدأ عامًا جديدًا مكللًا بالخطط والإجراءات الهامة للدولة في تنفيذ المشروعات القومية بمصر.

مشروعات الإسكان لا تنتهي

وانطلاقاً من سياسة وزارة الإسكان، القائمة على 3 محاور رئيسية، وهى، دعم شريحة محدوي الدخل، ومساندة الشريحة المتوسطة، والإتاحة لشريحة أصحاب الدخول المرتفعة، وهذا هو التحقيق العملي للعدالة الاجتماعية.

وتواصل الجمهورية الجديدة ممثلة في وزارة الإسكان طرح الوحدات السكنية بمختلف مستوياتها لتلبية احتياجات جميع الشرائح المجتمعية، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير الوحدات السكنية المناسبة لجميع المواطنين.

مشروعات «سكن لكل المصريين 3» تتجاوز أحلام المواطنين في حياة كريمة

ومن هذا المنطلق، طرحت خلاله وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، عددًا من المشروعات، لعل أبرزها هو «المرحلة الثالثة من مشروع سكن لكل المصريين»، في 23 محافظة، عبر صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وفتحت وزارة الإسكان سبتمبر الماضي، باب حجز وحدات سكنية كاملة التشطيب، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي «سكن لكل المصريين 3»، لمنخفضي ومتوسطي الدخل، في ضوء مبادرة البنك المركزي بإتاحة التمويل العقاري بعائد 3% لمدة 30 عاماً.

وضمّت مبادرة سكن لكل المصريين 3، عدداً من الوحدات السكنية الجاهزة للتسليم الفورى في عدد من المحافظات والمدن المختلفة، إضافة إلى وحدات سكنية يتم تسليمها خلال 18 شهراً.

كراسات الشروط

أتاحت وزارة الإسكان أمام المواطنين، إمكانية شراء كراسة الشروط، وسداد مقدم جدية الحجز، والمصروفات الإدارية، من خلال مكاتب البريد المميكنة بالمدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية.

شهدت عملية طرح كراسات الشروط، أزمة وندرة في عدد من مكاتب البريد؛ نتيجة الإقبال الكبير من المواطنين -منخفضي ومتوسطي الدخل- على الشراء، إلا أن وزارة الإسكان والمرافق تداركت ذلك، عبر طرح مزيد منها.

وقالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن إعلان طرح وحدات سكنية ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين 3»، شهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين، حيث تخطى عدد كراسات الشروط المباعة حاجز الـ 250 ألف كراسة.
مد التسجيل

مد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فترة التسجيل على الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أكثر من مرة لاستيعاب جميع الراغبين في الحجز.
الوحدات المطروحة

شمل الطرح وحدات جاهزة للتسليم الفوري في المحافظات والمدن الآتية: “الأقصر، والقليوبية، وبرج العرب الجديدة، والفيوم، والفيوم الجديدة، والبحيرة، وكفر الشيخ، ومرسى مطروح، وأسيوط، والمنوفية، والإسماعيلية، وسوهاج، وأخميم الجديدة، والشرقية، والسويس، وبني سويف، والغربية، ودمياط، وأسوان، والدقهلية، وشمال سيناء، وقنا، والمنيا، والمنيا الجديدة.

كما ضم وحدات سكنية يتم تسليمها خلال 18 شهراً بمدن أكتوبر الجديدة "غرب المطار"، "جرزا القطوري - العياط"، دمنهور.

أسعار الوحدات

سعر بيع الوحدة السكنية يصل إلى 194 ألف جنيه بخلاف 5% من سعر البيع كوديعة صيانة وبمقدم جدية الحجز 15 ألف جنيه، لعدد من مدن ومحافظات الصعيد.

بالإضافة إلى وحدات جاهزة للتسليم بسعر 207 آلاف جنيه لمنخفضي الدخل بمقدم جدية حجز 15 ألف جنيه.

وتشمل برج العرب الجديدة في الإسكندرية، والقنطرة شرق والتل الكبير والقنطرة غرب في الإسماعيلية، والخانكة في القليوبية، وحي عتاقة في السويس، ومركز صان الحجر في الشرقية، والأخماس والخطاطبة وبديل الدير والصوامع بمركز السادات ومنوف في المنوفية، والمنزلة في الدقهلية، وعزبة البرج في دمياط، وبيلا ومطوبس والرياض وفوة في كفر الشيخ، وسمنود والمحلة الكبرى في الغربية، ووادي النطرون في البحيرة، والحمام والعلمين وسيوة في مطروح، والعريش في شمال سيناء.

ناهيك عن وحدات جاهزة للتسليم بمساحات 90 متر مربع بسعر 210 آلاف جنيه لمنخفضي الدخل بمقدم جدية حجز 22 ألف جنيه.

وتوجد الوحدات في غرب قنا بمحافظة قنا، وببني سليمان بمركز بني سويف في محافظة بني سويف.

وبالنسبة إلى وحدات التي يتم تسليمها خلال 18 شهرا، فسعرها 207 آلاف جنيه لمنخفضي الدخل بمقدم جدية حجز 15 ألف جنيه، وأقساط ربع سنوية 2000 جنيه، وذلك بمساحة 90 متر مربع.

وتقع هذه الوحدات في جرزا القطوري في مركز العياط بالجيزة.

زيادة الحد الأقصى

جاء طرح «سكن لكل المصريين 3» عقب موافقة مجلس الوزراء على زيادة الحد الأقصى لفئات الدخل الشهري المسموح لهم بالتقدم لحجز وحدات سكنية؛ والتي جاءت لمواكبة الزيادة فى معدل الأجور والأسعار الحالية، بهدف تمكينهم من الحصول على وحدات سكنية مدعومة.

وأصبح الحد الأقصى لمنخفضي الدخل 6000 جنيه شهرياً للأعزب، و8000 جنيه شهرياً للأسرة، فيما أصبح الحد الأقصى لمتوسطي الدخل 13000 جنيه شهرياً للأعزب، و18000 جنيه للأسرة.

كما تم رفع سعر بيع الوحدة إلى 1.7 مليون جنيه بدلاً من 1.4 مليون جنيه للوحدات كاملة التشطيب بمساحة تصل إلى 150 م2، لمتوسطي الدخل.

كما جاء عقب موافقة «الوزراء» على زيادة الحد الأقصى لـ منخفضي الدخل، بحيث يتدرج من 5000 جنيه بحد أدنى، وذلك لفئة دخل 4500 جنيه صافى شهريا، وتصل إلى 60000 جنيه لفئات الدخل الأدنى من 3000 جنيه صافى شهرياً، على أن يكتفى بتقديم دعم سعر العائد والدعم غير المباشر لذوى الدخل الشهري أعلى من 4500 جنيه شهرياً، وذلك للوحدات السكنية التي تزيد أسعار بيعها على 340 ألف جنيه/ الوحدة، وبحد أقصى 40 ألف جنيه دعم نقدى للوحدات السكنية أقل من 340 ألف جنيه.

شروط الحصول على وحدة بـ«سكن لكل المصريين»

حدد صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مجموعة من الاشتراطات الواجب توافرها في الراغب في التقدم للحصول على وحدة سكنية ضمن الطرح الجديد، منها:

- لا يحق للمتقدم أو للأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

- ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري السابقة الصادرة من البنك المركزي بقرارات مجلس إدارته بتاريخ فبراير 2014 أو بتاريخ ديسمبر 2019 وتعديلاتهما أو الصادرة بتاريخ يوليو 2021.

- ألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو للأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) وحدة سكنية أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

- عدم حصول المتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) على قطعة أرض سكنية أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

- ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية.

- ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) مالكاً لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

- يجب أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة -الكائن بها الوحدة السكنية المتقدم لها - أو المقيمين بها، أو المرتبط بها عملاً، أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها، أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها، ويستثني من ذلك المتقدمون من متوسطي الدخل.

- يلتزم من ينتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمـدة 7 سـنوات لـكل مـن منخفضـي ومتوسـطي الدخـل، ويحظـر عليـه التصرف فيهـا أو التعامـل عليهـا بأي نـوع مـن أنـواع التصرفـات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات لمنخفضـي الدخـل ولمتوسطي الدخــل مــن تاريخ الاستلام، أو الحصول على موافقة مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

- ضرورة أن يكون المتقدم شخصاً طبيعياً مصري الجنسية.

- ألا يقل سن المتقدم من منخفضي ومتوسطي الدخل عن 21 سنة في تاريخ نهاية الإعلان، وألا يزيد سن المتقدم من منخفضي الدخل عن 50 سنة في تاريخ الإعلان.

- ألا يزيد سن المتقدم مــن متوسطي الدخل عن سن المعاش (المقرر بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانـون رقـم 148 لسـنة 2019) في تاريـخ نهايـة مـدة القرض (تحـدد وفقـاً للدراسـة الائتمانية للجهــة الممولــة).

- ألا يزيـد سـن المتقـدم مـن متوسـطي الدخـل مـن أصحاب المعاشات والمسـتفيدين مـن المعاشات عـن 75 سـنة فـي تاريـخ نهايـة مـدة القـرض، بشـرط سـداد 40% بحـد أدنـى مـن قيمـة الوحـدة كدفعـة مقدمـة، مـع تحويـل المعـاش إلـى الجهـة الممولـة.

- يحظر على المتقدم شراء الوحدات نقداً، ويلتـزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 30 عاما حسب الموافقة الائتمانية.