الأحد 5 مايو 2024 مـ 09:50 مـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

اعرف مصير سعر الفائدة.. موعد اجتماع البنك المركزي المقبل

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يزداد البحث يومًا بعد يوم عن مصير سعر الفائدة في مصر بعد رفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة، وبالتالي فإن موعد اجتماع البنك المركزي المقبل، أصبح الكلمات الأكثر بحًا على محرك «جوجل» العالمي.

مصير سعر الفائدة في مصر

وترددت أنباء عن احتمالية قيام لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصري، بعقد اجتماع استثنائي لحسم مصير أسعار الفائدة سواء بقرار الرفع أو التخفيض أو التثبيت.

موعد اجتماع البنك المركزي

أسعار الفائدة

ويتم تحديد موعد اجتماع البنك المركزي المصري القادم، والسياسة النقدية كل عام حيث يتم توضيح جدول المواعيد على الموقع الإلكتروني للمركزي.

وخلال الساعات الماضية، تصدر موعد اجتماع البنك المركزي المصري، محرك جوجل العالمي، وذلك تزامنًا مع تحديد البنك جدول اجتماع لجنة السياسات النقدية لعام 2022، ومن المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعها المقبل بداية نوفمبر المقبل لحسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

تحديد سعر الفائدة

موعد اجتماع البنك المركزي

اجتماع لجنة السياسات النقدية لعام 2022

وبالتزامن مع اجتماع لجنة السياسات النقدية، تم طرح سؤالًا على الساحة المصرفية حول «هل يرفع «المركزي» سعر الفائدة من جديد؟».

وللعلم فإن لجنة السياسة النقدية تجتمع يوم الخميس كل ستة أسابيع، والجدول الزمنى لاجتماعات اللجنة حتى نهاية العام الحالى يكون معلن على الموقع الإلكتروني للبنك المركزى.

ومن هذا المنطلق، ترصد بوابة المواطن المصري، تفاصيل عن جدول مواعيد اجتماعات لجنة السياسات النقدية 2022، والتي جاءت على النحو التالي:

  • 23 يونيو 2022
  • 18 أغسطس 2022
  • 22 سبتمبر 2022
  • 3 نوفمبر 2022
  • 22 ديسمبر 2022

كما يعرض على لجنة السياسة النقدية التقارير والدراسات الاقتصادية والمالية التى تعدها وحدة السياسة النقدية بالبنك المركزى وتتصمن تلك الدراسات آخر التطورات المحلية والعالمية وتقدر كافة المخاطر المرتبطة باحتمالات التضخم وذلك قبل اتخاذ قرارات.

وتتابع اللجنة على الصعيد المحلى، العديد من المتغيرات منها، التضخم، أسعار الفائدة، التطورات النقدية والائتمانية، أسعار الأصول ومؤشرات القطاع الحقيقي، كما تقوم على الجانب الدولى، بدراسة ومتابعة معدلات النمو والتضخم العالمية، أسعار الفائدة العالمية والتوقعات المستقبلية.

علمًا أن لجنة السياسات النقدية تضم في تشكليها مجموعة من قيادات البنك والخبراء كالتالي:

  1. محافظ البنك المركزي حسن عبد الله رئيسًا للجنة
  2. جمال نجم نائب المحافظ
  3. رامي أبو النجا نائب المحافظ
  4. أشرف العربي عضو
  5. الدكتورة نجلاء الأهواني عضو
  6. الدكتورمحمد فريد عضو

وفي هذا الصدد، سبق وقررت لجنة السياسة النقديـة بالبنك المركزي في اجتماعهـا السابق رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي.