السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:35 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة المواطن المصري

تقدم 36 خدمة.. كيفية استخدام موقع تسجيل الجمعيات الأهلية

موقع تسجيل الجمعيات الأهلية
موقع تسجيل الجمعيات الأهلية

أصبح موقع تسجيل الجمعيات الأهلية، خلال الآونة الأخيرة من أكثر الموضوعات بحثًا على محرك «جوجل» العالمي، التي سبق وأطلقته وزارة التضامن الاجتماعي.

موقع تسجيل الجمعيات الأهلية

ويأتي ذلك في إطار المنظومة الإلكترونية المتكاملة لتنظيم ممارسة العمل الأهلي، والتي تعد الأولى في مصر، بهدف موقع تسجيل الجمعيات الأهلية إلى تقديم كل الخدمات لمؤسسات العمل الأهلي، وذلك بعد توقف أن الموقع الخاص بالمنظومة الإلكترونية الحالية لتنظيم ممارسة العمل الأهلي بشكل مؤقت خلال الفترة من 22 لـ 27 نوفمبر الماضي مؤقتا، تمهيدًا لتشغيل المنظومة الإلكترونية الجديدة.

وزارة التضامن الاجتماعي الجمعيات الأهلية

موقع تسجيل الجمعيات الأهلية

وأطلقت وزارة التضامن منظومة تنظيم العمل الأهلي، والتي تقدم 36 خدمة لمؤسسات العمل الأهلي في مصر، يمكن لكل المؤسسات الاستفادة منها من هنا، بالإضافة إلى خدمات السجلات «محاضر مجلس الإدارة، دفاتر العهدة، دفاتر البنك، وغيرها من الخدمات الأخري».

ويمكن استخدام منظومة الجمعيات الأهلية باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع تسجيل الجمعيات الأهلية من هنا
  • يسجل مسئولو مؤسسة الرقم الموحد وكلمة السر الخاصة بمؤسسة العمل الأهلي
  • يقوم النظام بإظهار الخدمات المتاحة لمؤسسة العمل الأهلي ومنها خدمة سجل الدفاتر ذات القيمة وطلب استقدام أو الاستعانة بأجانب لمؤسسات المجتمع الأهلي وخدمة سجل الإيرادات والمصروفات، وغيرها.

وتعمل المنظومة الإلكترونية المتكاملة على تنظيم عمليات التطوع ما بين جهات التطوع والمتطوعين إلكترونيا، وتتضمن أيضًا مراحل المنظومة تسجيل المستفيدين من أنشطة وخدمات مؤسسات العمل الأهلي في مصر.

خطوات وإجراءات تقنين أوضاع الجمعيات الأهلية في مصر

وتجدر الإشارة إلى أن قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي رقم 149 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية التي تم إصدارها في يناير 2021، قد حدد خطوات وإجراءات تقنين أوضاع الجمعيات الأهلية في مصر، حيث أوجب على أي مؤسسة عمل أهلي توفيق أوضاعها إلكترونيا، خلال فترة زمنية محددة بـ6 أشهر من إبريل الماضي، وكان من المقرر أن تنتهي في أكتوبر الماضي، حتى قرر مجلس الوزراء مدة لمدة 6 أشهر أخرى تنتهي في إبريل 2023.

وأهابت وزارة التضامن الاجتماعي الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي لم توفق أوضاعها على الإسراع في توفيق أوضاعها، وأن هذه هي المهلة الأخيرة لتوفيق أوضاع الجمعيات، ولن يتم مد مدة أخرى طبقا لأحكام قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي الصادر بالقانون رقم 149 لسنة 2019، ولائحته التنفيذية التي تم إصدارها في يناير 2021.

وكانت وزارة التضامن الاجتماعي، قد أعلنت أن نحو 32 ألف جمعية ومؤسسة أهلية قد انتهوا من إجراءات توفيق أوضاعهم.

وأتاحت مصر خدمات الإشهار الإلكتروني لمنظمات العمل الأهلي وتقدم في إطارها نحو 4 آلاف جمعية ومؤسسة، كان يجري استكمال ملفاتها على المنظومة للحصول على قرار الإشهار بموجب الإخطار وفقا لما تم النص عليه في الدستور، وبموجب القانون رقم 149 لسنة 2019، يتم قيد الجمعيات الأهلية بالإخطار بالمستندات المنصوص عليها بأحكام القانون، وإذا تبين للجهة الإدارية خلال مدة 60 يوم عمل من تاريخ الإخطار أن من بين أغراض الجمعية نشاطًا مخالفًا للدستور ومحظورًا أو مؤثمًا وفق قانون العقوبات أو أي قانون آخر، أو أن بيانات الإخطار وملحقاته غير مستوفاة أو غير صحيحة، أوقفت النشاط أو القيد المخالف بقرار مسبب يخطر به ممثل جماعة المؤسسين بموجب كتاب موصى عليه بعلم الوصول أو بأي وسيلة اتصال أخرى منصوص عليها في لائحة النظام الأساسى للجمعية لاتخاذ اللازم.