الأحد 28 يونيو 2026 مـ 12:02 مـ 12 محرّم 1448 هـ
بوابة المواطن المصري
معاش تكافل وكرامة 2026.. اعرف كيفية الحصول عليه وكم مبلغ المعاش؟ للمتأخرين وقبل تطبيق الدعم النقدي.. اعرف أسعار السلع التموينية لشهر يونيو 2026 آخر فرصة.. خطوات الاستعلام عن فاتورة الكهرباء لشهر يونيو 2026 قبل ما تشتري.. اعرف أسعار السجائر النهاردة الأحد 28 يونيو 2026 وصلت لفين بعائد متغير .. مزايا شهادة الادخار الثلاثية الجديدة من البنك العربي الأفريقي الدولي بعائد 66.56%.. شهادة الادخار التراكمية الجديدة من بنك مصر (إليك المزايا) المعدن الأصفر يتحرك بقوة.. تعرف على أسعار الذهب اليوم الأحد لحظة بلحظة سعر الريال السعودي اليوم الأحد بعد التحديث الأخير.. تغيرات ملحوظة بسوق العملات سعر الدولار اليوم الأحد في مصر.. آخر المستجدات بالبنوك وشركات الصرافة سعر اليورو اليوم الأحد في البنوك المصرية.. تحديث مباشر لسوق الصرف الدولار واليورو في الواجهة.. أحدث أسعار العملات الأجنبية اليوم الأحد من الميناء للسوق.. أسعار الأسماك اليوم الأحد في الحلقة

وزير الكهرباء يبحث مع تحالف «جيلا -انترو - سيجنفاي» التعاون بمجالات كفاءة الطاقة المتجددة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقي الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وفداً من تحالف شركات "جيلا -انترو - سيجنفاي" برئاسة المهندس شريف عبد الفتاح رئيس شركة التوكل الكهربائية " جيلا"، بمقر الوزارة بالعاصمة الجديدة.

يأتي في إطار العمل على تحسين كفاءة الطاقة، وتحقيق الاستخدام الأمثل للكهرباء، وترشيد الاستهلاك، وفى ضوء استراتيجية التحول الطاقى وخفض استخدام الوقود الأحفوري وزيادة الاعتماد على الطاقات المتجددة وتحسين جودة التغذية، وضمان استقرار واستدامة التيار الكهربائي

وتم عقد اجتماعا بحضور محمد دعبيس مساعد الوزير لشئون شركات التوزيع، والدكتور أحمد مهينة رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي ومتابعة الأداء، والدكتور خالد الدستاوي العضو المتفرغ لشئون شركات توزيع الكهرباء، لبحث التعاون فى مجالات كفاءة الطاقة والتوسع فى استخدامات الطاقات المتجددة، ومناقشة مقترحات العمل المشترك فى ضوء التكنولوجيا التى يمتلكها التحالف لترشيد استهلاك الكهرباء ومنع الهدر خاصة فى الإنارة العامة والاستخدامات الاخرى.

وناقش الدكتور محمود عصمت خلال الاجتماع آليات التعاون المختلفة في مجالات ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، بما فى ذلك عدد من الطروحات من بينها مشروع استبدال كشافات الإضاءة الحالية بكشافات ليد عالية الكفاءة لتحقيق وفر فوري في نسب الاستهلاك، وكذلك امكانية تطبيق أنظمة التحكم في الإنارة العامة لتوفير ما يزيد عن 30% من الاستهلاك وفقاً لطبيعة التشغيل، وتطبيق نظام متطور للتحكم في الإضاءة من خلال أجهزة يتم تركيبها داخل لوحات التغذية الخاصة بالكشافات.

وتطرق الاجتماع الى بحث امكانية العمل المشترك في مجال توزيع الكهرباء في إطار تحسين جودة الخدمات المقدمة، وكذلك اقامة مشروعات للطاقة المتجددة، مزودة ببطاريات تخزين وربطها على شبكات التوزيع فى اطار العمل على نشر استخدامات الطاقة الشمسية.

قال الدكتور محمود عصمت، إن تحسين كفاءة الطاقة وترشيد استهلاك الكهرباء، واستخدام التكنولوجيا الحديثة فى ادارة الطاقة ومنع الهدر ضرورة لتحقيق الاستدامة، موضحا استمرار العمل فى إطار استراتيجية الطاقة وتنويع مصادر توليد الكهرباء وزيادة مساهمة الطاقات النظيفة والمتجددة فى مزيج الطاقة لتصل 45% عام 2028 ، موضحا العمل على تحسين جودة التغذية وكفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك والارتفاع بجودة الخدمات المقدمة، وذلك بالتعاون مع الشركاء من القطاع الخاص.

وأشار إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة في إدارة الطاقة ومنع الهدر وان هناك العديد من النماذج التي تغطي مختلف الاستخدامات، الصناعية والمنزلية والتجارية ، مؤكدا مواصلة العمل على دعم وتطوير وتحديث الشبكة القومية للكهرباء لتعزيز إدارة الطاقة فى التيار الكهربائي على كافة الاستخدامات.

موضوعات متعلقة