الإثنين 22 يونيو 2026 مـ 03:56 صـ 6 محرّم 1448 هـ
بوابة المواطن المصري
لأجل 10 سنوات .. البنك المركزي يطرح سندات متغيرة العائد بقيمة 15 مليار جنيه غداً البنك المركزي يطرح صكوكا سيادية بقيمة 1.5 مليار جنيه..غداً لزيادة صادرات الذهب.. تشكيل لجنة تصديرية جديدة لتعزيز حضور المشغولات المصرية عالميًا أرصدة بطاقات الائتمان ببنك التعمير والإسكان تتجاوز مليار جنيه بنهاية مارس 2026 رئيس جهاز تنمية المشروعات ينفذ خطة متكاملة لتطوير التجمعات الإنتاجية للحرف التراثية هيئة سلامة الغذاء تسجل 78.7 ألف منشأة غذائية وتنفذ 500 حملة تفتيشية بالمحافظات 7 بنوك تضخ 694.6 مليون جنيه في صندوق تطوير الجهاز المصرفي بنهاية مارس مصر تستقبل واردات غذائية من 77 دولة خلال أسبوع بإجمالي 200 ألف طن 180 ألف طن صادرات غذائية مصرية خلال أسبوع إلى 183 دولة «التموين» تمد مهلة تداول عبوات الشاي بالأوزان القديمة حتى سبتمبر 2026 ارتفاع سعر طن حديد عز.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأحد في الأسواق خطوات تسجيل قراءة عداد الغاز المنزلي لشهر يونيو 2026.. إليك الرابط

وزير الكهرباء يبحث مع «صن ريف سولار» الصينية التعاون بمجالات الطاقة المتجددة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

اجتمع الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالمهندس خي فاي، رئيس شركة "صن ريف سولار" الصينية، المتخصصة في تصنيع الخلايا الشمسية وإقامة مشروعات الطاقة الشمسية، والوفد المرافق له، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، لبحث سبل التعاون والعمل المشترك في مجالات الطاقة المتجددة، وخاصة الطاقة الشمسية، ونقل وتوطين التكنولوجيا التي تمتلكها الشركة الصينية في تصنيع الخلايا الشمسية.

جاء ذلك بحضور المهندسة منى رزق رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والمهندس إيهاب إسماعيل رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

ويأتي ذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة، وخطة عمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للتحول الطاقي وزيادة الاعتماد على الطاقات المتجددة، وتعظيم دورها في مزيج الطاقة، وفي ضوء توجه الدولة، بدعم الصناعة، ونقل وتوطين التكنولوجيا، وزيادة نسبة المكون المحلي في جميع المشروعات، والتوسع في تصنيع المهمات والمعدات الكهربائية، وإحلال المنتج المحلي

تناول الاجتماع مناقشة النشاط الاستثماري للشركة خارج الصين، وخطتها للاستثمار في مصر وإقامة مصنع لمهمات محطات الطاقة الشمسية وخطة الشركة الصينية لتوطين صناعة الخلايا الشمسية في مصر، والاستعداد للتعاون والشراكة في بناء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية اعتمادا على المهمات التي سيتم تصنيعها محليا.

وشمل الاجتماع استعراض خطة العمل والجداول الزمنية المحددة لإضافة القدرات الجديدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وإمكانية المشاركة في هذا المجال.

وتطرق الاجتماع إلى أعمال تحديث وتدعيم الشبكة الموحدة لاستيعاب تلك القدرات، وموقف الأراضي المخصصة للمشروعات والدراسات والقياسات الخاصة بها، والاشتراطات الخاصة بنسبة التصنيع المحلي في كل مشروع، ومجريات الدمج بين الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتعظيم العوائد من الأراضي المتاحة، ونماذج التعاون والشراكة التي يمكن تطبيقها، وحجم السوق المصرية والمشروعات التي يجرى تنفيذها في إطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة.

وشهد الاجتماع استعراض الإجراءات والتسهيلات التي تقدمها الدولة بهدف دعم نقل التكنولوجيا وتوطين الصناعة، سيما صناعة مهمات الطاقات المتجددة.

وبدوره، قال الدكتور محمود عصمت إن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة منفتحة على جميع أنواع ونماذج الشراكات، وخاصة عندما يكون الأمر مقترن باستخدام مهمات تم تصنيعها محليا، مضيفا أن هناك استراتيجية عمل يجرى تطبيقها لتوطين الصناعة ونقل التكنولوجيا الحديثة وتقديم كافة أوجه الدعم في هذا الإطار، مؤكدا أن المجال مفتوح أمام جميع الشركات العاملة في مجالات الطاقات المتجددة للدخول والمشاركة في إطار خطة الدولة للتحول الطاقي.

وأوضح أن قطاع الكهرباء والطاقة قطع شوطا كبيرا في سبيل أن تصبح مصر مركزا إقليميا للطاقة ولصناعة المهمات الكهربائية، وتم منح الأفضلية للمنتج المحلي في تنفيذ مشروعات الاستراتيجية الوطنية للطاقة ودعم وتحديث الشبكة الموحدة على كافة الجهود.

وأشار إلى الاشتراطات والضوابط التي يجرى العمل عليها لزيادة نسبة المكون المحلي في مشروعات الطاقة المتجددة إلى 60%، موضحا العمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وفتح المجال أمام الشركات التي تمتلك التكنولوجيا في إطار العمل الدائم على تحديث وتطوير الشبكة الكهربائية، موضحا العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة وفقاً لاستراتيجيتنا الوطنية الطموحة المحدثة للطاقة

موضوعات متعلقة